بالعدد الجديد من مجلة الكلمة (130) : جماليات السينما، النظرية الشعرية، الكتابة الساخرة، الصوفية، وسكن المورسكي

تفتتح «الكلمة»، والتي رأس تحريرها الدكتور صبري حافظ، عددها الجديد، العدد 130 لشهر فبراير/ شباط 2018، بدراسة ضافية لمحررتها المقيمة في إسبانيا، تكشف فيها عن أن الإرث الحضاري العربي فيها ظل محفورا في جغرافياها، وفي عمارة أبنيتها بمقاربة تاريخية جمالية تؤكد فاعلية الحضور المورسكي فيها. ثم تواصل الاهتمام بالعمارة في مقالة عن المدن العربية في الأدب، كما تواصل تتبع الإرث العربي في ثقافة اللغة الإسبانية بدراسة تكشف مدى تغلغله فيها من خلال تأثر أبرز أعلام كتاب أميركا اللاتينية بالأدب العربي في الشعر وألف ليلة وليلة. ودراسة ثالثة عن مواصلة الإسهام العربي، من خلال كتاب المهجر الجدد هذه المرة في الثقافة الأمريكية، والمكتوبة بالإنجليزية خاصة.
ولا تنسى (الكلمة) دورها في واقع عالمنا العربي المتردي فتنشر بمناسبة ما يدور في مصر من بلطجة امتدت إلى كل المجالات، دراسة كاشفة عن العلاقة الجدلية بين عالم البلطجة في مصر والدولة البوليسية والنيوليبرالية المتوحشة.كما يحفل هذا العدد بشكل خاص بعدد من الدراسات والمقالات التي تهتم بترسيخ الفكر النقدي والعقلاني في جدلية الفلسفة والبحث الحر، أو في العلاقة بين القومية والأدب، أوفي علم الجمال، أو في مسار التجديد الثقافي والوعي بالتاريخ، فضلا عن احتفاء العدد كالعادة بالنصوص الإبداعية ومراجعات الكتب، وأبواب “الكلمة” المعهودة من نقد وشعر ومراجعات للكتب ورسائل وتقارير.
في باب دراسات، تكتب الباحثة أثير محمد علي عن “سكن المورسكي وحفريات في السيرة الحضور” مسلطة الضوء على الوجود التاريخي المورسكي والتغيرات التي عانت منها عمارته حتى الطرد، أما الباحث عمر العوني فيرصد “الأدب العربي بعيون أبرز كتاب امريكا اللاتينية” ، ويموضع الباحث محمد عبدالقادر “جماليات الكتابة الساخرة” من خلال استقراء معالم مجموعة قصصية فلسطينية.
في بابي شعر وسرد احتفاء بالمنجز الشعري والقصصي العربي، من “دفاتر قديمة” لهاشم علوان الى نصوص شعرية وقصصية للمبدعين: فتح الله بوعزة، بول شانيل مالنفون، حسن العاصي، غازي لغماري، حسني التهامي، أحمد بوقرة، نمر سعدي، هشام علوان، عزة دياب، ابرهيم مشارة، محمد العنيزي، صبا مطر، فراس ميهوب، أزهر جرجيس.


بتاريخ : 22/02/2018

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *