بخلاف ما أعلن عنه وزير التربية الوطنية  “موليير” ترفض تدريس التلاميذ عن بعد

التمس آباء وأمهات وأولياء تلاميذ مؤسسة موليير الخاصة (نيابة عين السبع-الحي المحمدي بالدار البيضاء)، من وزير التربية الوطنية فتح تحقيق، بسبب إصرار إدارة المدرسة الخاصة إغلاق أبوابها، ورفضها التواصل مع التلاميذ.
ومنذ صدور القرار الحكومي القاضي بتعليق الدراسة، لم يتوصل آباء وأولياء التلاميذ بأي إخبار من إدارة المؤسسة بشأن الطريقة التي ستعتمدها، رغم أن الوزارة، أكدت أنه ليس هناك عطلة استثنائية. كما إن إدارة المؤسسة لم تتخذ أي إجراء بهدف تمكين التلاميذ من متابعة دراستهم عن بعد.
وبعد أزيد من أسبوعين، وأمام تهديد الآباء بتنفيذ وقفة احتجاجية، رغم منع القانون للتجمع، عملت إدارة المؤسسة إلى وضع تمرين عن كل مادة أساسية ونشرته في موقع الكتروني يجهله الآباء، لأنه لم يسبق تحيينه من قبل. وقال الآباء “اختزلت إدارة المؤسسة التعليم عن بعد في تكليف التلاميذ بإنجاز تمرين منزلي، بينما ترفض أي تواصل بين الأستاذة والتلاميذ عبر تقنية الفيديو أو وسائل التواصل الاجتماعي. وهو مايعتبره الآباء مساسا خطيرا بحقوق هؤلاء التلاميذ، وبحقهم الأساسي في التعلم واكتساب المعرفة.
وعليه يطالبون الوزارة الوصية بفتح تحقيق عاجل، وتحمل مسؤوليتها كاملة، باعتبارها الجهة الموكول إليها تدبير قطاع التعليم.
وتزامن الخلاف القائم بين أولياء الأمور وإدارة المؤسسة مع إعلان الوزارة الوصية عن ارتفاع معدل مستعملي البوابة الإلكترونية TelmidTICE إلى حوالي 600 ألف مستعمل(ة) يوميا، وبإطلاق الوزارة العمل بالخدمة التشاركية « Teams » المدمجة في منظومة مسار، وذلك لتمكين الأساتذة من التواصل المباشر مع تلاميذهم وكذا تنظيم دورات للتعليم عن بعد عبر اقسام افتراضية.
وذكرت الوزارة في هذا الصدد أن عدد الأقسام الافتراضية التي تم إنشاؤها إلى غاية الأربعاء فاتح أبريل الجاري، بلغ 400 ألف قسم افتراضي بالنسبة للمؤسسات التعليمية العمومية، بنسبة تغطية تناهز 52 بالمائة من مجموع الأقسام، و30 ألف قسم بالنسبة للمؤسسات التعليمية الخصوصية بنسبة 15 بالمائة، كما بلغ عدد مستعملي هذه الخدمة في فاتح أبريل، ما مجموعه 100 ألف مستعمل نشيط(ة)، كما أن هذه الأرقام تتزايد يوما بعد يوم.

بتاريخ : 03/04/2020