برهان غليون يبحث في «عطب الذات» السورية

عن الشبكة العربية للأبحاث والنشر، يصدر بعد أيام كتاب برهان غليون بعنوان «عطب الذات.. وقائع ثورة لم تكتمل، سورية 2011-2012»، في 528 صفحة، وهو الكتاب الذي يأتي بعد نصف قرن من كتابه الرائد»بيان من أجل الديمقراطية».
يعرض غليون في كتابه هذا، بدايات الثورة السورية، وكيف تكون المجلس الوطني، والظروف التي أحاطت بقيامه وتفاصيل رئاسته، كأول رئيس للمجلس، ثم استقالته بعد ذلك، والأسباب التي أدت إلى الاستقالة.
بنى برهان كتابه على قسمين رئيسين: القسم الأول يشبه المذكرات، حيث يسرد فيها مسيرته السياسية والأكاديمية، مرورا بتجربة ربيع دمشق (وهي فترة نشطت فيها المعارضة السورية عقب وفاة حافظ الأسد وتولي بشار السلطة)، التي يرى غليون أن ثورة مارس 2011 كانت امتدادا له، وانتهاء بقيام الثورة والسعي لإسقاط نظام الأسد وتجربة المجلس الوطني.أما القسم الثاني فيخلع فيه غليون ربطة عنق السياسي، ويمسك بقلم الأستاذ، ليحلل ويشرح ما حصل للثورة السورية وتفاعل اللاعبين الخارجيين معها.
ويورد غليون في مقدمة الكتاب أنه بوضعه لهذا الكتاب يفي  بدينين في ذمته «الأول تجاه الناشطين الشباب الذين وضعوا ثقتهم بي ودفعوني لأقود المجلس الوطني الذي كانوا وراء تأسيسه، والثاني تجاه جامعتي التي منحتني اجازة مدفوعة لعام كامل، لأتفرغ لنشاطي في المعارضة»، باعتبار أن هذا النشاط نوعاً متقدماً من البحث «السياسي» المتقدم الذي تحتفي به الجامعة


بتاريخ : 18/03/2019