بسبب برنامج كوميدي وصف المدرسين بـ «التسول» 

نقابة تعليمية تراسل
«الهاكا» وتطالب إيقاف البرنامج

راسلت النقابة الوطنية للتعليم التابعة للكونفدرالية الديمقراطية للشغل، الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري (الهاكا)، تشكو مما ورد من إساءة لأسرة التعليم من طرف البرنامج الكوميدي “ستاند أب” بالقناة الأولى السبت الماضي، حيث تقول النقابة الوطنية للتعليم، إن أحد الضيوف بذات البرنامج وصف المدرس بـ «المتسول» لدى التلاميذ.
وحملت المراسلة احتجاج النقابة الشديد ضد هذه الإساءة، مطالبة في ذات الوقت بالتدخل وإجراء تحقيق في الموضوع.
واستنكر الإطار النقابي اتهام ضيف البرنامج الأساتذة بمعاقبة كل تلميذ له يقدم الهاديا والأتاوات، ورأى أن ذلك يتنافى مع الأهداف والقواعد العامة المؤطرة لعمل القناة الواردة في دفتر تحملاتها ويؤثر سلبا على  مكانة المدرس في المجتمع ويضعف مردودية منظومة التربية والتكوين.
وطالبت النقابة بـ «اتخاذ الإجراءات القانونية الضرورية لإيقاف هذا البرنامج الكوميدي الحاط من كرامة ونساء ورجال التربية و التعليم» حسب وصف المراسلة، معبرة عن أسفها على ما دأبت عليه القنوات العمومية الرسمية من إهانة و تحقير  لنساء ورجاء التعليم وفق ما جاء  في المراسلة الموجهة  إلى الهيئة العليا للاتصال السمعي البصري «الهاكا».
هذا، وتجدر الإشارة إلى «ستانداب موعد أسبوعي مع الفكاهة تقدمه قناة الاولى، حيث تم اختيار المواهب من جميع أركان المملكة. ويستند مفهوم البرنامج، حسب ورقة تقنية عنه»، على مبدأين رئيسيين. المبدأ الأول: هو جعل الناس يدركون، وذلك من خلال «عرض الطريق»، أن الوصول إلى الشاشة الصغيرة هو شيء ممكن لكل مشاهد مغربي. المبدأ الثاني هو إنشاء نظام لتقييم والإشراف على جميع المرشحين، وذلك للكشف عن اللؤلؤة النادرة: كوميدي الغد. وأخيرا، يهدف هذا البرنامج أيضا إلى تعزيز روح الدعابة في بلادنا».
البرنامج يتم تنشيطه من طرف لجنة تحكيم مكونة من ثلاثة أفراد ومدربين متخصصين، كما أن التدريب يعرف تنظيم مجموعة من masters-coach من أجل تمكين المشاركين والمشاركات من قدراتهم وكذلك إطلاعهم على معايير امتطاء الخشبة وتقديم عروض «احترافية وجيدة»، ولكل برايم من البرايمات، تضيف الورقة، هدف خاص من خلال وضع المشاركين والمشاركات في امتحانات «الكتابة»، «النسق»، و«اللعب الجيد» على الخشبة..


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 18/01/2020

أخبار مرتبطة

كشف مرصد العمل الحكومي عن فشل الحكومة في محاربة الفساد والاحتكار، وعدم العمل على الحد من تداعيات الأزمة الاقتصادية على

  تحت شعار «بالعلم والمعرفة نبني الوطن»، تم زوال يوم الاثنين 22 أبريل 2024 ، افتتاح أشغال المؤتمر 21  ل»اتحاد المعلمين

يعود ملف ممتلكات الدارالبيضاء ليطفو من جديد على سطح الأحداث، خاصة وأن المدينة تتهيأ لاستقبال حدثين مهمين على المستوى القاري

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *