بعد أن وعى أنه « لم يعد هناك غد في السياق» : رحيل الطيب تيزيني، جراح الفكر العربي

يوما على رحيل الشاعر والناقد العراقي فوزي كريم، رزئت الساحة الأدبية العربية ليلة الجمعة 17 ماي في رحيل واحد من أهم الفلاسفة العرب، ممن انشغلوا بإعادة قراءة الفكر العربي منذ ما قبل الإسلام وحتى اليوم، المفكر السوري الكبير الطيب تزيني.
يعد الطيب تيزيني وهو من مدينة حمص السورية، من أبرز المفكرين والمثقفين السوريين، وكان على مدى عقود أستاذ الفلسفة العربية في جامعة دمشق، وله مؤلفات فكرية وفلسفية عديدة من أجزاء عدة.
ولد تيزيني في 1934، وحصل على درجة الدكتوراه من ألمانيا عام 1967، ثم حصل على الدكتوراه في العلوم الفلسفية عام 1973 كما حمل شهادة الأستاذية في العلوم الفلسفية، وتمّ تصنيفه من قبل مؤسسة فلسفية ألمانية كأحد 100 فيلسوف عالمي في القرن العشرين.
الفيلسوف السوري المعروف بمشروعه الفكري الذي يراجع فيه منجزات وأسس التراث العربي ، تأثر بالفكر القومي والماركسي، وانشغل بالجدلية التاريخية في مشروعه الفكري لإعادة قراءة الفكر العربي ، نشر عام 1971 كتابه الأول باللغة العربية «مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط».
ظل تيزيني طيلة حياته صاحب مشروع، مهجوسا برهانٍ سياسي ووطني وفكري معلوم، منحازٍ إلى اليسار، وإلى التقدمي في التراث الإسلامي، وإلى الثورة على كل أسباب الهوان والتخلف والجمود.
ويرتكز المشروع الفلسفي للدكتور طيب تيزيني في إعادة قراءة الفكر العربي عبر تاريخه في إطار الظروف السياسية والاقتصادية والاجتماعية المحيطة به، اعتمادا على المنهج المادي الجدلي. وترجع بداية هذا المشروع إلى أطروحته للدكتوراه التي حصل عليها من ألمانيا، والمعنونة بـ» تمهيد في الفلسفة العربية الوسيطة». لتتحول أطروحته بعد ذلك إلى مشروع فلسفي متعدد المراحل ، وذلك في عمله المعروف بـ»مشروع رؤية جديدة للفكر العربي في العصر الوسيط «. والتوصيف «رؤية جديدة» ناتج عن كون عمله هذا يعد أول محاولة في قراءة الفكر العربي انطلاقا من تاريخيته وعلاقاته المادية، وباعتباره جزءا من التاريخ الإنساني. وقد أنجز الدكتور تيزيني ستة أجزاء من هذا المشروع قبل أن يتحول إلى التركيز على قضية النهضة. حيث تركزت المرحلة الثانية في فكر الدكتور تيزيني، والتي بدأت تقريبا عام 1997، على مواجهة ثلاث قضايا أساسية تمثل بالنسبة إليه عوائق أمام تحقيق النهضة:
الأولى، هي الفكر البنيوي غير التاريخي الذي يصدر أحكاما غير تاريخية على العقل العربي ويدفع، من وجهة نظره، إلى التخلي عن فكر النهضة.
والثانية، هي قضية قراءة وفهم الفكر الديني عموما، والنص القرآني خصوصا. حيث يرى أنه يمكن قراءة النص القرآني قراءة جدلية تاريخية وبالتالي الارتكاز عليه لطرح تصورات النهضة. وبذلك يتم حل إشكالية العلاقة بين فكر النهضة، المرتكز على العقل، وبين فكر الذات، المرتكز على النقل.
أما القضية الثالثة، فهي قضية فساد الواقع المجتمعي سواء على المستوى السياسي أو الاجتماعي أو الثقافي، من ناحية، والتحديات الحضارية التي تفرضها الحضارة الغربية من ناحية أخرى.
ويمكن تقسيم الفكر الفلسفي للدكتور تيزيني، الذي يهدف إلى تحقيق هذه الفكرة المركزية، إلى تصورات نظرية وأخرى عملية. فعلى المستوى النظري، ينقسم فكره إلى تصوراته عن المنهج الفلسفي الذي يرتكز على المادية الجدلية، ثم تصورات أنطولوجية عن الطبيعة والوجود، ثم إلى التحليلات التاريخية للفكر العربي وللعلاقة بين هذا الفكر والدين الإسلامي. وعلى المستوى العملي ينقسم فكره الفلسفي إلى تصوراته عن كيفية معالجة النص القرآني وشروط فهمه باتساق مع المادية الجدلية، وإلى تصوراته عن الشروط المجتمعية لتحقيق النهضة، وإلى تصوراته عن العلاقة بين المجتمعات العربية والإمبريالية العالمية.
بعد أحداث سوريا، انحاز تيزيني الى صفوف المعارضة السورية، حيث اتخذ موقفا مناهضا لنظام بشار الأسد ، معتبرا تنظيم «داعش» صنيعة غربية وامتدادا لما حدث في العراق بعد سقوط بغداد واحتلال العراق وأن «البلاد العربية، تعيش حالة من تصدّع بناء، وفي الأثناء تجري استعادة كل ما أصبح خارج التاريخ». منذ تلك اللحظة، كشف تيزيني بأنه وعى أنه «لم يعد هناك غدٌ في هذا السياق» وهو الوعي الذي ولد لديه حسرة ومراراة من إمكان التغيير وجعله دموعه تنهمر بغزارة على حال بلاده سوريا خلال الندوة الدولية عن “المجتمع والسلطة والدولة في القرن 21 مغرباً ومشرقاً» التي احتضنتها طنجة في 2015. انكب الطيب تيزيني في سنواته الأخيرة   على كتابة سيرته الذاتية، بمساعدة ابنته الباحثة الاجتماعية منار تيزيني، التي أشرفت على مراسلات الأب مع مؤتمرات ولقاءات وندوات دولية لم ينقطع عنها.   كما دعا في آخر سنوات حياته إلى إعادة قراءة العالم في مواجهة ظاهرة الإرهاب الدولي، وكان على وشك تحويل بيته الكائن في حي دمشق الجديدة إلى مركز أبحاث اجتماعية، قبل أن يعيش عزلته ومنفاه الاختياري في ظل الحرب القائمة في بلاده منذ مارس 2011، لا سيما بعد اعتقاله على خلفية مشاركته في اعتصام وزارة الداخلية في بداية الأحداث الدامية في سورية.
ترك الراحل إرثا فكريا وفلسفيا غنيا نذكر من أبرز مؤلفاته: «الفكر العربي في بواكيره وآفاقه الأولى»، «من التراث إلى الثورة – حول نظرية مقترحة في التراث العربي»، «مشروع رؤية جديدة للفكر العربي منذ بداياته حتى المرحلة المعاصرة»، «الفكر العربي في بواكيره وآفاقه الأولى، مشروع رؤية جديدة للفكر»، «دراسات في الفكر الفلسفي في الشرق القديم»، «فصول في الفكر السياسي العربي»، «من ثلاثية الفساد إلى قضايا المجتمع المدني»، «من اللاهوت إلى الفلسـفة العربية الوسيطة»، «روجيه غارودي بعد الصمت، «حول مشكلات الثورة والثقافة في العالم الثالث، «النص القرآني أمام إشكالية البنية والقراءة».


الكاتب : المحرر الثقافي

  

بتاريخ : 20/05/2019