بعد امتلاك الجزائر لـ 6 غواصات .. المغرب ينتظر دفعة من مروحيات مضادة للغواصات

 

يرتقب أن تتوصل قوات البحرية الملكية المغربية قريبا بطائرات هليكوبتر أمريكية الصنع من نوع Bell 412EP المزودة بنظام هجومي فعال ضد الغواصات ، وقد تم تجهيز هذه المروحيات عالية التكنولوجيا، والتي سيتوصل بها المغرب في غضون الأشهر القليلة المقبلة، على أنظمة رادار متطورة وصواريخ مضادة للغواصات، حيث يجري حاليا إجراء اللمسات الأخيرة على هذه الطائرات في مدينة تكساس بالولايات المتحدة الأمريكية.
وبحيازته لهذه الطائرات، ينضم المغرب إلى نادٍ صغير من الدول القليلة التي تمتلك هذا النوع من الطائرات البحرية المشهورة للغاية، مثل كندا والمكسيك وإندونيسيا.
وقد أضحى المغرب في حاجة ماسة إلى هذا النوع من الطائرات بعد أن أصبحت الجزائر تمتلك ست غواصات من طراز كيلو ، تم الحصول عليها من موردي الأسلحة التقليديين، ولا سيما من روسيا الفدرالية.
وحسب ما ذكره موقع الشركة المصنعة على الإنترنت ، يمكن لهذا النوع من الطائرات حمل ما يصل إلى 14 من أفراد الطاقم ويمكن الاعتماد عليه حتى في المناخات القاسية.
وتعدُّ شركة Bell التي يقع مقرها في تكساس الأمريكية من أهم الشركات العالمية المتخصصة في صناعة المروحيات المدنية والعسكرية وطائرات الإنقاذ، وتوجد على المستوى الإفريقي في نيجيريا وجنوب إفريقيا؛ فيما يطمحُ المغرب للحصول على هذا النوع من الطائرات التي تمتاز بقدراتها القتالية الهائلة، وينطلق ثمن النسخة الواحدة منها بحوالي 1.7 مليون دولار أمريكي.


الكاتب : ع ع

  

بتاريخ : 24/05/2019