بعد تكبدها خسائر فاقت 400 مليار … انفراج في الأزمة بين «لارام» وجمعية الربابنة

أعلنت شركة الخطوط الملكية المغربية، والجمعية المغربية لربابنة الطائرات، مساءأول أمس الثلاثاء14 غشت، التوصل إلى اتفاق يضم نقط التوافق ويعيد بناء مناخ الثقة.
وأعربت شركة لارام وجمعية ربابنة الطائرات، في بلاغ مشترك، عن ارتياحهما لإبرام هذا الاتفاق النابع من وعيهما بالرهانات الأساسية الاقتصادية والاجتماعية التي تواجه البلاد، والدور الأساسي لقطاع السياحة في جهود التنمية، والدور البارز الذي تضطلع به الشركة باعتبارها فاعلا رئيسيا في تطوير قطاع النقل الجوي وتكريس إشعاع المملكة، وأهمية ربابنة الطائرات المهنيين والحاجة الملحة إلى تمكينهم من ظروف عمل مثالية.
وعبرت الشركة والجمعية عن التزامهما بالعمل سويا على تحسين الخدمات المقدمة لزبناء الشركة، مبرزتين أن الاحترافية العالية للربابنة وروح الانضباط والوعي بالواجب لديهم تشكلان مقومين مهمين للشركة.
يذكر أن مصدرا مطلعا من داخل الخطوط الملكية المغربية حدد خسائر الشركة، بعد إلغاء ما يقارب 200 رحلة حتى الآن وإلغاء أزيد من 30 ألف حجز لمغاربة وأجانب، بما يفوق 400 مليار إضافة إلى سمعة الشركة كناقل دولي يواجه منافسة شرسة.
وخاض الربابنة حركتهم الاحتجاجية من أجل حمل إدارة الشركة على رفع الأجور من 15 مليون سنتيم للشهر إلى 18 مليون. فيما قال مصدر من الشركة أن الإدارة طالبت بعقلنة هذا المطلب، على أساس أن تتم الزيادة عبر مراحل وليس دفعة واحدة، وهو ما ترفضه الجمعية.
وأشار المصدر إلى أن زيادة 3 ملايين سنتيم في رواتب الربابنة، سيرفع كلفة الأجور إلى مليار و300 مليون درهم في السنة ، دون احتساب المصاريف المتعلقة بالمهام ، ومنها فرض فنادق باهظة التكلفة للربابنة والطاقم المساعد.
وكان الربابنة قد عبروا عن رفضهم للعمل الإضافي المتزامن مع عطلهم القانونية، ونفوا أن يكونوا مضربين عن العمل. فيما اعتبرت الإدارة أن رفض العمل الإضافي يهدف إلى الضغط عليها، لتسريع رفع أجورهم مع خفض ساعات العمل.


بتاريخ : 16/08/2018