بعد 13 سنة ، المحققون الألمان يقتربون من فك اللغز والتوصل إلى قاتل الطفلة مادلين ماكين و نتفليكس تعرض حلقات  الوثائقي المثير للجدل حول ظروف اختفائها

نتفليكس تعرض حلقات  الوثائقي المثير للجدل “اختفاء مادلين ماكين”

شرعت  شبكة البث الإلكتروني نتفليكس أمس الجمعة  الخامس من  يونيو في  عرض  أولى الحلقات الثمانية  للمسلسل الوثائقي الجديد The Disappearance of Madeleine McCann “” اختفاء مادلين ماكين” ، تتضمن كل حلقة  مقابلات  أجرتها  إدارة الوثائقي مع أكثر من 40 شخصا كانت لهم علاقة من قرب أو بعد بالواقعة و من أهمها و أكثرها تشويقا  مقابلات مع الصحفيين أنتوني سامرز وروبي سوان، المسؤولين عن نشر تغطية صحفية تفصيلية للحادثة عام 2015 بعنوان Looking for Madeleine “البحث عن مادلين”، والمحقق البرتغالي جونكالو آمارال، الذي قاد عملية البحث، و “روبرت مورات” المشتبه بارتكابه الجريمة، و جيم جامبل الرئيس السابق لمركز حماية الأطفال الإلكتروني في بريطانيا. في حين رفض والدا الطفلة المشاركة في البرنامج احتراما لمشاعرهما و لعدم رغبتهما التأثير على مجريات التحقيق.

يجب التنويه على أن قضية الطفلة ماكين تعود إلى ما  قبل 13 سنة و قد خلقت حينها  الكثير من اللبس في انجلترا و  انشطر الرأي العام  البريطاني بين مشكك في إمكانية الوالدين ارتكاب الجريمة  ومحاولة طمسها وبين متهم  للشرطة البرتغالية بالتقاعس لعدم نجاحها كشف ملابسات اختفاء الصغيرة مادلين  ومحاولة تلفيق تهمة قتل الطفلة وإخفاء جثتها، بدلًا من البحث عن مرتكب الجريمة الحقيقي. .

و تعود أطوار حادث اختفاء مادلين ماكين ذات الثلاث ربيعا حينئذ،  إلى شهر ماي سنة 2007  حيث و خلال قضاء أسرتها لعطلة ب”منتجع برايا دا لوز” في البرتغال، ترك الوالدان  الطفلة مادلين  في الغرفة بمفردها و ذهبا لتناول العشاء  صحبة  بعض الأصدقاء في أحد المطاعم القريبة ، ليعودا بعد ذلك  وقد اختفت الصغيرة ، ورغم محاولات الشرطة البرتغالية إيجاد مادلين  أو التوصل لأي معلومة تفسر اختفائها، إلا أن كل ذلك باء بالفشل وظلت  ملامح الجريمة  غامضة  لسنوات  بل و لحدود الساعة ..

جدير بالذكر على أن حلقة المسلسل الوثائقي  الأولى استطاعت خلق تجاوب كبير من لدن شريحة عريضة من المشاهدين وخصوصا الأمهات و الاباء الذين سيزيدهم  الاطلاع على حيثيات مقتل الطفلة البريطانية من الرفع من منسوب الحذر والحرص في مراقبة سلامة  أطفالهم سيما الذين تقارب أعمارهم عمر مادلين المختفية. وقد نشرت أم مغربية (ر.ن)  على موقع التواصل الاجتماعي الفايسبوك تدوينة تقول فيها  أن ” القضية كما تم عرضها، رفقة قضايا مشابهة من مختلف أرجاء العالم، غيرتني كأم وخلقت بداخلي ارتباكا حول الحدود بين الحرص العادي على الأطفال والمبالغة في ذلك. فمجرد فكرة فقدان الطفل دون معرفة مصيره ولمدة سنوات هي فكرة غير قابلة للاحتمال، وبالنسبة لي شخصيا أشد إيلامًا من موت الطفل نفسه”.

على صعيد اخر ،أعلن  محققون  ألمان بحر هذا الأسبوع  فيما يعتبر مثيرا و مشجعا،  أن شكوكا قوية  في مقتل مادلين تحوم حول مواطن ألماني يبلغ من العمر 43 عاما”كريستيان بي ”  و  هو  مجرم معروف بجرائمه  الجنسية بما فيها الاعتداء على الأطفال والاغتصاب.  و وفقا للشرطة، فإن المشتبه به  قد سبق له أن عاش في منطقة ألغارفي غرب البرتغال بين عامي 1995 و2007.

فهل تستطيع الشرطة الألمانية فك لغز قضية مادلين ماكين   بعد 13 سنة من وقوع الحادث  على عكس نظيرتها البرتغالية  وهل يحق للصغيرة مادلين ماكين أن ترقد أخيرا بسلام بعد أن تتحقق العدالة  و يعاقب المجرم على سلب روح بريئة هدر حقها في الحياة  .؟؟


بتاريخ : 06/06/2020