بلجيكا تطمح إلى تعزيز تعاونها مع المغرب في مختلف المجالات

أكدت وزارة الشؤون الخارجية البلجيكية، في مذكرة حول السياسة العامة نشرته على موقعها على الأنترنيت، أن بلجيكا تطمح إلى تعزيز علاقات التعاون مع المغرب في مختلف المجالات.
وأوضح نائب الوزير الأول، وزير الشؤون الخارجية ديدييه ريندرز في هذه المذكرة، التي تحدد الخطوط الكبرى للعمل الدبلوماسي لبلجيكا بالنسبة لسنة 2018 أن «علاقاتنا مع المغرب مكثفة ومتعددة الجوانب»، مشيرا إلى أن بعثة اقتصادية من مستوى عال ستزور المغرب السنة المقبلة «والتي ستعطي دفعة جديدة لعلاقاتنا التجارية». وأشادت المذكرة، من جهة أخرى، بعودة المغرب للاتحاد الإفريقي، معتبرة أن هذه العودة «مرحب بها وتوفر فرصا».
يذكر أن المغرب يعد من بين الشركاء الأوائل لبلجيكا. وتعود هذه الشراكة إلى 1965. وقد حددت اللجنة المشتركة البلجيكية – المغربية المنعقدة في ماي 2016، برنامجا للتعاون (2016 – 2020) ينصب بالأساس على نقل المعرفة، والخبرة والتكنولوجيا في قطاعات محددة، ويتمحور هذا البرنامج حول أربعة مجالات، وهي حقوق المرأة والطفل وحقوق المهاجرين والنهوض بالنساء والشباب في مجال المقاولات وتعزيز كفاءات الإدارة العمومية خدمة للمواطن. كما يقوم هذا البرنامج على أهداف التنمية المستدامة 2030 والذي تم اعتماده في شتنبر 2015 والذي يشكل أساس مجموع المشاريع والمبادرات التي تدعمها وكالة التعاون البلجيكي.


بتاريخ : 23/11/2017

أخبار مرتبطة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75-90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد

شهد عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن أول أمس الإثنين حالة من الاستياء بين المرشحين

بعث النائب مولاي المهدي الفاطمي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول موعد إجراء الامتحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *