بموازاة ندوة «علم السياسة: أسئلة مغربية»، د. سعيد خمري يوقع «قضايا علم السياسة»

 

 

أغنى الدكتور سعيد خمري، خزانة العلوم السياسية بمؤلف جديد يحمل إسم «قضايا علم السياسة مقاربات نظرية»، الذي يعتبر مولودا جديدا في الساحة العلمية والأكاديمية، والذي سيجري توقيعه في إطار فعاليات المعرض الدولي للكتاب، بالموازاة مع الندوة التي تنظمها أيضا الجمعية المغربية للعلوم السياسية، في موضوع «علم السياسة: أسئلة مغربية»، يوم السبت 16 فبراير 2019 انطلاقا من الساعة 11 صباحا بقاعة خوان غويتسولو.
المؤلف الجديد للدكتور سعيد خمري، رئيس شعبة القانون العام والعلوم السياسية بكلية العلوم القانونية والاقتصادية والاجتماعية المحمدية، والذي يؤكد المهتمون وعدد من المتتبعين للشأن الأكاديمي والسياسي، على أنه سيشكل قيمة مضافة أكيدة من الناحية العلمية، جاء بناء على ملاحظات الكاتب ومن خلال الممارسة اليومية في التدريس بالتعليم العالي، حول انصراف اهتمام الباحثين في حقل العلوم السياسية بكلية المحمدية إلى محاولة تحليل مواضيع جاهزة، واختيار عناوين يطغى عليها طابع الموضة، أخذا بعين الاعتبار إشكالية كبرى في هذا الصدد، تتمثل في المعالجة السطحية التي يتم اعتمادها في افتقاد للمعايير المنهجية.
الدكتور سعيد خمري، أكد على أن هذا المؤلف يسعى للمساهمة في تكريس العودة إلى النظري وإلى المنهج في تحليل قضايا السياسة، من خلال جملة من المواضيع لا تشمل كل قضايا علم السياسة، بل فقط بعضها. وجدير بالذكر أن الدكتور سعيد خمري له عدد من المساهمات في الحقل السياسي من خلال مقالات، وكتابات علمية، وأعمال أكاديمية بحثية، أبرزها كتاب «روح الدستور» الذي تناول من خلاله سؤال الإصلاح، السلطة والشرعية بالمغرب، وعمل على الغوص بالتحليل والتفكيك في أسئلة التغيير والانتقال الديمقراطي والفاعلين السياسيين، وعلاقة كل ذلك بمشاريع الإصلاح التي عرفها المغرب السياسي .. والدستور المنشود وبأي مضمون وصيغة، وهو الكتاب الذي صدر ضمن منشورات دفاتر سياسية وقدّم له الأستاذ عبد الله ساعف، حيث سعى الدكتور خمري إلى الإجابة عن هذه الأسئلة انطلاقا من معطيات الواقع السياسي المغربي مع استحضار التجارب الديمقراطية المقارنة.

 

برنامج يومه الخميس

 
في حضرة كتاب
قاعة ابن رشد11.00الى 12.00
كتاب «الإسلاميون ما بعد الربيع العربي»لبلال التليدي
يقترح هذا الكتاب على القارئ العربي قراءة لتجربة الاسلاميين في الحكم من قلب البيئة التنظيمية لإحداها، من خلال طرح يسائل نجاحات هذا المشروع وإخفاقاته.

ساعة مع كاتب
قاعة خوان غويتيسولو 17.00الى 18.00

يستضيف اللقاء الشاعر المصري رفعت سلام ويحاوره الشاعر صلاح بوسريف.
اللقاء سيسمح للجمهور بالتعرف على أفق الحساسية الشعرية المصرية الجديدة، وعلى واحد من أصدقاء المغرب الثقافي والشعري.

لحظة احتفاء
بقاعة خوان غويتسولو 18.30 الى 19.30

اللقاء يحتفي بالشاعر المغربي مبارك وساط وفيه يتم تسليم الشاعر وساط جائزة سركون بولص للشعر وترجمته لسنة 2018


الكاتب : وحيد مبارك

  

بتاريخ : 14/02/2019

أخبار مرتبطة

743 عارضا يقدمون أكثر من 100 ألف كتاب و3 ملايين نسخة 56 في المائة من الإصدارات برسم 2023/2024   أكد

تحت شعار «الكتابة والزمن» افتتحت مساء الأربعاء 17 أبريل 2024، فعاليات الدورة الرابعة للمعرض المغاربي للكتاب «آداب مغاربية» الذي تنظمه

الأستاذ الدكتور يوسف تيبس من مواليد فاس. أستاذ المنطق والفلسفة المعاصرة بشعبة الفلسفة بكلية الآداب والعلوم الإنسانية ظهر المهراز ورئيسا

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *