تارودانت: صحة المجتمع في صحة المدرسة

احتضنت رحاب مؤسسة مجموعة مدارس بونوني بتارودانت صبيحة يوم الأربعاء 14 مارس 2018 انطلاق فعاليات الأسبوع الصحي المنظم تحت شعار : « صحة المجتمع في صحة المدرسة « .هذا اللقاء التحسيسي الذي قام بتسييره الأستاذ أعميرالحبيب.
مديرة المؤسسة ليلة فكير أشارت الى « أن الصحة المدرسية ليست تخصصا مستقلا، و إنما هي بلورة لمجموعة من المعارف والعلوم الصحية و الأنظمة و الخدمات التي تقدم لتعزيز صحة الأطفال وصحة المجتمع من خلال المدارس …» . وأضافت « أن المجموعة تؤمن أن المدارس تستطيع أن تعزز صحة المتعلمين والأساتذة و عائلاتهم و أعضاء المجتمع المحلي ، حيث تمثل المدارس مكانا مناسبا يستطيع المتعلم من خلاله أن يتعلم و يعمل و يهتم بالآخرين و يحترمهم ، و بالتالي يتحقق بالتوعية الصحية التعليمية أثر كبير في تغيير سلوكيات المتعلمين في مراحل مبكرة من حياتهم بهدف تبني نمط حياة صحية …» . و في ختام تدخلها « دعت الحضور الى المشاركة القوية والتضامن لإنجاح حملة التبرع بالدم . «.
عبد الغني تمجيجت رئيس مكتب الصحة المدرسية و الأمن الإنساني بالمديرية الإقليمية تارودانت أكد في كلمة بالمناسبة على ضرورة الجلوس لطاولة الحوار لإيجاد مجموعة من الحلول لهذه الظاهرة الصحية التي تؤرقنا في مجتمعنا . فحسب احصائيات المنظمة العالمية للصحة أقرت أن 20% من الأطفال يعيشون اضطرابات نفسية و الاكتئاب ، 5% من أسباب الفشل الدراسي لسعات العقارب و تأثيرها على الأطفال ، تفشي ندرة الماء .و في ختام تدخله « دعا الى الحفاظ على الماء و التعبئة للتربية الصحية لأنها مفتاح كل عمل تربوي جاد ، و الحفاظ على سلامة وصحة التلاميذ …».


الكاتب : عبد الجليل بتريش

  

بتاريخ : 21/03/2018