تتويج الأفلام المشاركة في «ورشات الأطلس»  

 
جرت الدورة الأولى من ورشات الأطلس، الفقرة الجديدة الخاصة بالصناعة السينمائية وتطوير المواهب في المهرجان الدولي للفيلم بمراكش، من 2 إلى 5دجنبر، بدعم من «نيتفليكس».
طيلة أربعة أيام، يقول بلاغ توصلت « الاتحاد الاشتراكي» بنسخة منه، جمعت ورشات الأطلس 225 مهنيا – 80 مغربيا، 50 شرق أوسطيا، 20 إفريقيا، 50 من أوروبا وأمريكا الشمالية و25 مديرا ومبرمجا  للمهرجانات (كان، روتردام، بوزان، موريليا، كارلوفي فاري، الجونا، صوفيا، طوكيو)..  للنقاش وتبادل الآراء والخبرات حول السينما بالمغرب وإفريقيا والشرق الأوسط.
تابع المشاركون عرضا حول حركة الأفلام الإفريقية بالعالم قدمه «كامرون بيلي» (المهرجان الدولي لتورونتو)، وشاركوا في مائدة مستديرة حول جماهير السينما بإفريقيا، جمعت مسيري القاعات وموزعي الأفلام بالمنطقة . كما اهتمت هذه الدورة الأولى – يضيف البلاغ بموسيقى الأفلام من خلال حوار بين «أمين بوحافة» (ملحن) و»نادية بن رشيد» (موضبة)، وهما معا حاصلان على جائزة «السيزار» مكافأة لهما على اشتغالهما في فليم «تمبوكتو». وتلا هذا الحوار تقديم 6ملحنين واعدين كلهم من إفريقيا والشرق الأوسط.
استفادت المشاريع الـ8 التي كانت قيد التطوير، والأفلام الـ6 التي كانت في مرحلة ما بعد الإنتاج، من استشارات وإرشادات 17 مهنيا دوليا، قبل تقديمها أمام المهنيين الحاضرين، ما أدى إلى عقد أكثر من 200 لقاء فردي.
منحت لجنة التحكيم الخاصة بتطوير المشاريع –المكونة من :  «فونا مادوكا» (نيتفليكس) «فيليب لاكوت» (مخرج) «جوسلين بارنسط (منتجة)- جائزتها
لمشروع «الليالي مازالت تعبق برائحة البارود» لـ «أنديلسو كوسا» (الموزامبيق)، ومن إنتاج «طوماس كسكي» و»إيملي دوغونيون».
أما لجنة التحكيم الخاصة بما بعد الإنتاج – والمكونة من «شارل تيسون»ر(أسبوع النقد) «زوزي بانكوتي» (Match Factory) سعيد حميش (منتج) -فذهبت إلى فيلم «كلم 60» لـ»حسن فرحاني» (الجزائر) ومن إنتاج «ناريمان ماري».
أخيرا، عقدت «شبكة الشاشات العربية البديلة، التي تضم 20 قاعة سينما من البلدان الناطقة بالعربية، جمعها العام في إطار ورشات الأطلس. ومنحأعضاء الشبكة جائزة  لفيلم «اليوم الذي أكلت فيه السمكة» لـ»عايدة الكاشف» مصر


بتاريخ : 10/12/2018

أخبار مرتبطة

انتقلت إلى رحمة الله الزميلة فاطمة لوكيلي، صباح أمس الثلاثاء . بدأت المرحومة فاطمة الوكيلي مسارها الصحفي بإذاعة ميدي 1

بطل المسلسل رشاد أبو سخيلة:» المسلسل رد على الأعمال الإسرائيلية والخوف فطرة بشرية   هناك العديد من الأعمال الفنية التي

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *