“تجفيف منابع الإرهاب” للدكتور محمد شحرور 29- اللفظ يتساوى فيه البشر مع كل الحيوانات  الأخرى النابحة والراغية والعاوية

كتاب “تجفيف منابع الإرهاب”  للدكتور محمد شحرور ، كتاب يضع من خلال فصوله ، الأصبع على الجرح بشكل  مباشر .
العنوان قد يراه البعض أنه مستفز، انتبه إليه الدكتور شحرور وأجاب عنه بوضوح  تام، حيث يؤكد أن اختيار هذا العنوان جاء  لقناعة منه، بأن الحل الأمني فى معالجة ظاهرة الإرهاب المنتشرة فى العالم لا يكفي،  وإنما هى مرتبطة بأمرين اثنين وهما، الثقافة المنتشرة فى مجتمع ما، والاستبداد.
في ثنايا هذا المؤلف المهم ،تطرق  الفقيد الدكتور محمد شحرور إلى  مواضيع  عدة ويتساءل أيضأ، هل الإسلام حقا مسؤول عن  الإرهاب  ،أم المسؤول هو الفقه الإسلامي التاريخي، الذى صنع إنسانيا بما يلائم الأنظمة السياسية؟،كما تطرق إلى سؤال آخر ، هل القضاء على الحركات الإسلامية المتطرفة يتم  بمكافحة الإرهاب، وهل الحروب والقوة المسلحة كافية للقضاء على الإرهاب،  أو أن له جذورا فى أمهات كتب الفقه؟.
لم يتوقف الكتاب عند  طرح  الأسئلة  فقط، بل يجيب عنها بعقلانية أيضا،كما وقف بالتفصيل على تفاسير  معاني العديد من الآيات القرآنية  الكريمة،ويؤكد أن تفسيرها غير الصحيح،سبب  انحرافا ملحوظا عن الرسالة التى حملها الرسول (ص)، لتكون رحمة للعالمين، كالجهاد والقتال والأمر بالمعروف والنهى عن المنكر، والولاء والبراء والكفر والردة.
الطبعة الثانية الصادرة عن دار الساقي،جاءت، لأن المنهح كما يقول المفكر محمد شحرور،  فرض علينا تعديل بعض المفاهيم التي وردت في الطبعة الأولى،  ولاسيما أن هذه التعديلات أجابت عن تساؤلات كثيرة كانت لاتزال  عالقة.
لايحمل الكتاب فقهاء تلك العصور وزر مانحن فيه كاملا، بل حمل المسؤولية من أتى بعدهم وزر الوقوف عند رؤيتهم بصحيحها وخطئها، داعيا إلى الخروج من القوقعة التي نحن فيها.
ونبه الكتاب إلى ضرورة ألا نضع أنفسنا كمسلمين في موضع الاتهام بكل مايعيشه العالم من تطرف وإرهاب، في نفس الآن، يرى أنه لزاما علينا  إعادة النظر في أدبياتنا وماتراكم من فقه،فالعالم لايتهمنا دائما بغير وجه حق، ويخلص إلى أن الشباب الذين ينفذون عمليات انتحارية ليسوا مجرمين في الأساس، بل هم  غالبا ضحايا تزوير الدين وتشويهه، فهم من وجهة نظره، نشأوا على تمجيد الموت، والنظر إلى القتل كالقتال والشهادة، والآخر المختلف كافر يجب القضاء عليه.وتعلم أن الجهاد في سبيل الله هو قتل الكافرين، بغض النظر عن مقياس الكفر والإيمان. 

 

بعد الإشارة إلى تعلم سليمان منطق الطير، يلاحظ الدكتور محمد شحرور، أن الآية الكريمة التي تحدثت عن هذا الموضوع، تشير إلى عملية تعليمية عقلية، وتؤكد أن المنطق هو اللفظ المعقول الذي يحمل معنى، وإن استنكر معترض هذا التعريف زاعما أن الحيوانات عموما والطيور خصوصا تصدر أصواتا لا يفهمها الإنسان لأنها غير ذات معنى، عن ذلك يجيب الدكتور محمد شحرور، بالتأكيد على أن القرآن الكريم نفسه يؤكد تعريف الدكتور محمد شحرور، متسائلا، كيف ضحك سليمان من قول النملة بدلالة الآية 19 من سورة النمل، وكيف تحاور مع الهدهد وأصدر إليه الأوامر، هذه الآيات يضيف محمد شحرور، تدل بوضوح على أن للطيور والحشرات والحيوانات ألسنا يفهم بها بعضهم بعضا، ولاينفي وجودها غياب فهم الإنسان العادي إياها، و هذا يقول المفكر العربي، يذكرنا بما يفعله العلماء اليوم من اختراع أجهزة استشعار تساعدهم في فهم أصوات الدلافين في البحر، أي فهم منطقها.
ومن هنا، يفهم  على أن النطق في البيان بطريقة إبلاغ صوتية مباشرة برباط منطقي عقلاني بين الألفاظ، أي بوجود مسند ومسند إليه، وهو مايقال عنه  الجانب النحوي ،وأن القول  هو المعنى المراد من هذا البيان، وكلاهما لا يصدر إلا عن مخلوق قادر على التفكير والتمييز  بدليل أنه تعالى في الآية 19من سورة النمل، أشار  إلى النمل بميم الجمع للعاقل في كلمة “مساكنكم”، وأشار في الآية 44 من سورة الإسراء  إلى المخلوقات التي تسبح في السماوات والأرض بالإسم الموصول” من “المخصص للعاقل، وذلك في قوله تعالى” ألم تر أن لله يسبح له من في السماوات والأرض والطير صافات كل قد علم صلاته وتسبيحه ولله عليم بما يفعلون”.
ويعود الدكتور محمد شحرور، ليتأمل في الحروف المقطعة في أوائل السور، وورودها في ألسن أهل الأرض قاطبة كمقاطع صوتية، يجعلنا يضيف، نفهم حديثه صلى لله عليه وسلم “أوتيت  جوامع الكلم، واختصر لي الكلام اختصارا”، فهو- يشرح محمد شحرور-، يتحدث به عن المفردات “الكلمات “والألفاظ لا عن النطق والقول، ويشير به  إلى تلك المقاطع الصوتية في أوائل السور التي تنطبق مع هذا القول ومع “أوتيت القرآن ومثله معه”، وقوله تعالى “ولقد أتيناك سبعا من المثاني والقرآن العظيم”، ولاعلاقة لكتب الحديث والكلام النبوي بذلك مطلقا  كما يرى الدكتور شحرور.
ويؤكد  أنه بتصفح كل كتب الحديث وخاصة الغيبيات وعلامة الساعة الصغرى والكبرى، فلايرى فيها أي جوامع كلم، وهي في المستوى المنطقي والبلاغي والجمالي دون الوسط، وهي أقرب إلى الحكايات والأساطير وقصص الأطفال، فقصة أليس في بلاد العجائب حسب  الدكتور محمد شحرور، تنسجم أكثر مع قصة المعراج، لأن اللفظ آلته اللسان والشفاه والأوتار الصوتية وغايته الإسماع، وهذا يتساوى فيه البشر  مع كل الحيوانات الأخرى النابحة والراغية والعاوية، أما النطق، يوضح المفكر السوري، فآلته الألباب والمعاني والربط بين الكلمات برباط منطقي يسمى علم النحو، والقول والمعنى المراد نقله من المتكلم للسامع وغايته الإفهام، ومن هنا يقول الدكتور محمد شحرور، جاء قوله تعالى “فورب السماء والأرض إنه لحق مثل ما أنكم تنطقون”، وبالتالي، يقول، لو كان المنطق هو اللفظ، ما اكتمل التشبيه في الآية.

 


الكاتب : جلال كندالي 

  

بتاريخ : 29/05/2020