تصريحات ترامب لا تزعج الترشيح الأمريكي لاحتضان مونديال 2026

أعلن المسؤولون عن الترشيح المشترك للولايات المتحدة والمكسيك وكندا لمونديال 2026 في كرة القدم، أول أمس الثلاثاء في لندن، أن التصريحات الأخيرة للرئيس الأميركي دونالد ترامب، التي وصف فيها بلدانا إفريقية وهايتي بـ»دول حثالة» لن يكون لها أي تأثير على التحالف الثلاثي لاستضافة العرس العالمي.
وقال رئيس الملف المشترك سونيل غولاتي، الذي يرأس أيضا الاتحاد الأميركي للعبة: «سيتغير ذلك مع مرور الوقت ولدينا كل الضمانات التي نحتاجها من الحكومات الثلاث لدعم الترشيح في كافة المجالات المهمة بالنسبة لفيفا أو اللجنة الأولمبية الدولية».
ومن جهته، قال رئيس اتحاد الكونكاكاف (دول أميركا الشمالية والكاريبي) الكندي فيكتور مونتالياني إن «السياسة الراهنة هي السياسة الراهنة».
وأضاف مونتالياني، الذي يشغل منصبي رئيس الاتحاد الكندي ونائب رئيس الاتحاد الدولي للعبة: «عندما بدأنا التفكير في هذا الترشيح، قبل سنوات … كانت هناك أيضا سياسة الوقت. لا أتذكر حتى ماذا كان وقتها كي أكون صادقا معكم، ولكن أنا متأكد من أنه كانت هناك بيئة سياسية معينة. هي موجودة في الوقت الراهن وستكون هناك أخرى في أفق عام 2026».
وكان ترامب وصف في 12 يناير الحالي خلال استقباله في مكتبه عددا من أعضاء مجلس الشيوخ للبحث في مشروع قانون حول الهجرة، بلدانا إفريقية وهايتي وسلفادور بـ»دول حثالة»، بحسب وسائل إعلام كثيرة ونائب برلماني شارك في ذلك الاجتماع.
ومن جهته، قلل غولاتي من المخاوف بخصوص الدول التي تعتبرها واشنطن بأنها تشكل «خطرا على الأمن» ولن تسمح لها بحضور المسابقة، مفضلا التشديد على القوة الاقتصادية للترشيح الاميركي الشمالي.
واعتبر غولاتي، الذي سيتخلى عن منصبه رئيسا للاتحاد الاميركي في فبراير المقبل، بأن زيادة عدد المنتخبات المشاركة في المونديال إلى 48 وإقامة 80 مباراة في الدول الثلاث، يوفر «حزمة اقتصادية لم يسبق لها مثيل».
وأردف قائلا: «يمكننا أن نقدم لكم بعض الأرقام، التي لا يمكن أن يعادلها أحد في العالم، وهذا بفضل حجم ملاعبنا … نحن نتحدث عن 5 ملايين تذكرة»، مضيفا أن الرقم القياسي لنسخة في المونديال، من حيث العدد الإجمالي للمتفرجين «لا يزال بحوزة كأس العالم 1994 في الولايات المتحدة».
وحدد الاتحاد الدولي لكرة القدم 16 مارس المقبل موعدا نهائيا لتقديم ملفات الترشيح كاملة، على أن يتم التصويت على الدولة المضيفة في 13 يونيو المقبل خلال المؤتمر الـ 68 للفيفا، الذي سيعقد في موسكو عشية انطلاق مونديال 2018.
يذكر أن المغرب وحده ينافس التحالف الثلاثي على استضافة نسخة 2026.


بتاريخ : 25/01/2018