تصفيات أمم إفريقيا : مصر ترافق تونس والسينغال ومدغشقر تحقق إنجاز تاريخيا

حجزت منتخبات مصر وتونس والسنغال بطاقتها إلى نهائيات كأس الأمم الإفريقية، المقررة العام المقبل في الكاميرون، والتي ستشهد حضور ضيف جديد هو منتخب مدغشقر، الذي حقق إنجازا تاريخيا بتأهله للمرة الأولى.
وضمن منتخبا مصر وتونس تأهلهما بعد خروجهما منتصرين من الجولة الرابعة لمنافسات المجموعة العاشرة للتصفيات القارية.
وبعد أن حقق فوزه الثالث تواليا بقيادة مدربه الجديد المكسيكي خافيير أغيري على حساب مضيفه منتخب سوازيلاند 2 – 0، انتظر المنتخب المصري خدمة من نظيره التونسي لكي يضمن بطاقته إلى النهائيات مع الأخير في حال فوز أو تعادل «نسور قرطاج» مع النيجر خارج ملعبهم.
فكان له ما أراد، إذ تغلب منتخب تونس على النيجر 2 – 1 وخرج بالعلامة الكاملة حتى الآن، 12 نقطة من 4 مباريات، في صدارة المجموعة بفارق 3 نقاط عن «الفراعنة»، الذين خسروا أمامه 0 – 1 في الجولة الأولى.
ورأى قائد مصر أحمد المحمدي أن الفوز على سوازيلاند كان مهما لضمان التأهل وبدء الاستعداد من الآن للفوز على تونس، وكذلك الاستعداد للنهائيات، مؤكدا «لدينا رغبة في تحقيق الفوز على تونس والنيجر لضمان صدارة المجموعة وهدفنا الصدارة والتقدم في التصنيف».
وحققت مدغشقر إنجازا تاريخيا بتأهلها للمرة الأولى في تاريخها بفوزها في المجموعة الأولى على غينيا الاستوائية 1 – 0، رافعة رصيدها إلى 10 نقاط في المركز الثاني بفارق الأهداف (تعادلا ذهابا 2 – 2) عن السنغال، المتصدر الذي ضمن تأهله للمرة 15، بفوزه القاتل على مضيفته السودان بهدف لسيدي سار في الدقيقة 86.
وبعد أن حققت الجمعة فوزها الأول بقيادة مدربها الجديد جمال بلماضي، فرطت الجزائر بفرصة حسم إحدى بطاقتي المجموعة الرابعة، بسقوطها على أرض بنين بهدف سيسي دالميدا (16)، وذلك رغم اضطرار صاحبة الأرض، التي خسرت في الجولة السابقة أمام «ثعالب الصحراء» 0 – 2، إلى إكمال اللقاء بعشرة لاعبين منذ الدقيقة 54.
وبقيت الجزائر في الصدارة بسبع نقاط وبفارق المواجهة المباشرة عن بنين، مقابل 5 لتوغو التي تغلبت على مضيفها غامبيا (نقطتان) بهدف في الوقت الضائع لفلويد اييتيه، رغم إكمالها اللقاء بعشرة لاعبين في ربع الساعة الأخير.
وفاز المنتخب الموريتاني على نظيره الأنغولي بهدف لصفر، في المباراة التي جمعت بينهما بملعب شيخا ولد بيديا، بنواكشوط، برسم الجولة الرابعة من منافسات المجموعة التاسعة.
وسجل هدف المباراة الوحيد اللاعب أداما با في الدقيقة السادسة عشرة من عمر اللقاء.
وبهذا الفوز يرفع منتخب «المرابطون» رصيده إلى تسع نقاط في صدارة المجموعة التاسعة، ليعزز بذلك من حظوظه في التأهل إلى نهائيات كأس إفريقيا للأمم لأول مرة في تاريخه، علما بأنه سيستضيف، يوم 16 نونبر المقبل، في مباراة الجولة الخامسة من منافسات المجموعة التاسعة منتخب بوتسوانا.
وتجمع المباراة الثانية عن المجموعة ذاتها منتخبي بوتسوانا وبوركينافاسو، هذا الأخير كان قد حسم اللقاء الذي جمع بينهما، يوم السبت الماضي، بواغادوغو، بثلاثية نظيفة.


بتاريخ : 18/10/2018

أخبار مرتبطة

اختار فريق نهضة بركان فتح خيار التنقل إلى الجزائر عبر طائرة خاصة، رغم قرار سلطات هذا البلد الجار بإغلاق الأجواء

المغرب ينافس على بطولة إفريقيا للجيدو بالقاهرة تحتضن العاصمة المصرية القاهرة خلال الفترة من 25 إلى 28 أبريل الجاري بطولة

أطلقت مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط رسميا فرعها الرياضي (OCP Sport Development)، بعدما حصلت على الضوء الأخضر من الوكالة الوطنية للتدبير

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *