جامعة الأشخاص المعاقين تنظم الملتقى الدولي الخامس الألعاب القوى

تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس، تنظم الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مابين 27 و29 من الشهر الجاري، الملتقى الخامس لألعاب القوى ب لملعب الكبير لمراكش.
ولتسليط الضوء على فعاليات هذه الدورة، عقدت الجامعة، مساء أول أمس الثلاثاء، ندوة صحافية بقاعة الندوات بالمجمع الرياضي الأمير مولاي عبد الله بالرباط، سلطت خلالها الضوء على كل الترتيبات المحيطة بهذه التظاهرة الرياضية المهمة.
وأوضح حميد العوني، رئيس الجامعة الملكية المغربية لرياضة الأشخاص المعاقين، أن هذا الملتقى ينظم تحت إشراف اللجنة الباراألمبية الدولية، ويعد محطة مهمة مؤهلة الى الألعاب البارألمبية،التي ستقام الصيف المقبل في طوكيو باليابان».
وأضاف العوني أنه موازاة مع هذا الملتقى، سيتم تنظيم تدريب لفائدة رياضي الدول الإفريقية الخمس المشاركة، وهي: مالي، السينغال، كوت ديفوار، الكونغو، غينيا والمغرب البلد المنظم.
وعن التحفيزات المالية، أكد رئيس الجامعة أن هذا النوع من التظاهرات لا يعرف أي تحفيزات مالية، وأن الاستثناء كان في دبي، حيث خصصت أغلفة مالية للأبطال الثلاثة الأوائل.
وسيعرف الملتقى الخامس لألعاب القوى لرياضة الأشخاص في وضعية إعاقة، مشاركة مجموعة من الأبطال الحاصلين على أرقام قياسية في المسابقات السابقة، ومنهم المغاربة (هشام الجميلي في رمي الجلة، هند فريوة في رمي الصولجان، ومن تونس مروى براهيمي في رمي الصولجان، ومن الجزائر عاشور بوكوفة في رمي الرمح)
وأكد سعيد لمريني، المدير التقني للجامعة، أن هذه الدورة تم التحضير لها منذ سنة، وهذا يؤكد العناية الكبيرة التي توليها الجامعة لهذه التظاهرة، خاصة وأنها ستتوج بالانضمام إلى الجائزة الكبرى لألعاب القوى خلال سنة 2021 . مضيفا أن «ما سيجعلنا واثقين من قدرة أبطالنا المغاربة على تحقيق أفضل الإنجازات، هو كونهم حققوا نتائج مبهرة في كل المحافل التي شاركوا فيها».
وأضاف المريني أن كل الأمور التقنية ستكون وفق النظام والقوانين المعتمدة من الاتحاد الدولي لألعاب القوى، حيث سيتم تسجيل جميع الأرقام في مختلف المسابقات ضمن السجلات المعتمدة، قصد احتساب أرقام العدائين لتأهيلهم للألعاب البارالمبية.

يذكر بأن النسخة الخامسة لألعاب القوى للأشخاص في وضعية إعاقة ستعرف مشاركة 29 بلدا، سيمثلهم 234 رياضيا منهم 168 عداء و66 عداءة، وسيكون المغرب ممثلا بـ 66 رياضيا، الشيء الذي سيجعله من أكبر البلدان عددا متبوعا بالجزائر بـ 19 عداء وعداءة.


بتاريخ : 21/02/2020

أخبار مرتبطة

يتطلع نهضة بركان، حامل لقب 2020 و 2022، ووصيف بطل نسخة 2019، إلى مواصلة البحث عن لقبه الثالث في مسابقة

علق ​إبراهيم دياز، مهاجم ​ريال مدريد الاسباني​، عن قراره باختيار تمثيل المنتخب الوطني المغربي بدلا من إسبانيا. وشارك دياز في

تأهل فريقا المغرب التطواني والمولودية الوجدية إلى ثمن نهائي كأس العرش لكرة القدم (موسم 2023 – 2022)، مساء أول أمس

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *