جنات، كندالي، بيقشة والغازي.. رباعي بروح موسيقية مغربية

تستعد الفنانة المغربية جنات مهيد، قريبا، للعودة إلى لقاء جمهورها الواسع بعمل فني مغربي شعرا ولحنا وتوزيعا، سيجمعها بكل من الصحافي والشاعر جلال كندالي، والملحن زكرياء بيقشة، والموزع الموسيقي حمزة الغازي.
الأغنية التي اختارها الرباعي المغربي ذات طابع عاطفي، إلى حدود كتابة هاته الأسطر لم يعلن عن عنوان كلماته، لكن ما عبر عنه الشاعر جلال كندالي، كاتب الكلمات، إن”الجمهور سيكتشف جنات في لون مغربي عاطفي، بعد أن راكمت تجربة كبيرة في مجال الأغاني الوطنية والدينية، وحققت انتشارا كبيرا في الوطن العربي معتمدة على موهبتها وإحساسها وعملها الدؤوب” .
وعن تفاصيل الأغنية، أوضح كندالي “من المنتظر أن تضع جنات لمساتها الأخيرة عن الأغنية، خاصة وهي تتابع بشكل مستمر تفاصيل الأغنية لحنا وتوزيعا”، مضيفا “الأغنية مغربية كلمات ولحنا وتوزيعا، بعيدة كل البعد عن الموجة الشبابية التي اكتسحت الساحة الفنية، وتتضمن قصة عاطفية “.
و حول كواليس هذا العمل الفني الجديد لجنات، قال جلال كندالي “كان هناك تواصل مستمر مع جنات مهيد لإخراج هذه الأغنية، إذ تتبع بالتفصيل اللحن والتوزيع، معتبرة أن هذا العمل هو ما تبحث عنه، من المنتظر أن نضع اللمسات الأخيرة لإخراجه إلى حيز الوجود” .
وبخصوص تعامله الفني مع المطربة المغربية، يضيف الصحافي والشاعر كندالي “سعيد جدا بهذا التعامل مع اسم مغربي فني قدم نفسه إلى الساحة الفنية العربية، واستطاع أن يسجل حضورا فنيا متميزا، بالإضافة إلى معطى آخر، وهو تشرفي بالعمل مع أسماء فنية متميزة في مجال اللحن والتوزيع الموسيقي، ذات طموح وإبداع فني ساهمت بإنتاجها في إعطاء نفس جديد للأغنية المغربية، وفي مقدمتهم الملحن زكرياء بيقشة الذي عمل جاهدا من أجل إيجاد التوليفة المناسبة للفنانة جنات ” .
وأوضح الشاعر كندالي، أن لحن أغنية جنات الجديدة بعيدة كل البعد عن الألحان والإيقاعات الخليجية، حيث قال “هي تصب في اللون الذيعرف به الملحن زكرياء بيقشة، والذي لاقى نجاحا كبيرا، من قبيل “لا علاقة” و”طالقها” للمغني حسن المغربي، وأغنية “كنا وكنتو” من أداء لطيفة رأفت، إضافة إلى أغنية “زهر ومريشة”، جينريك مسلسل يحمل الاسم نفسه”، وهي من توزيع حمزة الغازي .
من جهته، أوضح الملحن زكرياء بيقشة، أن العمل الجديد لجنات يحتل مكانة خاصة لديه، لكونه يعد أول عمل فني يجمعه بالصحافي والشاعر جلال كندالي، وكذا الفنانة جنات مهيد، خاصة أنه يعد أول عمل مغربي عاطفي من بعد الأغاني الوطنية والدينية التي لحنها.
و أضاف الملحن المغربي قائلا “الأغنية جاءت بعد تفكير طويل مني رفقة الصحافي والشاعر جلال كندالي بهدف إيجاد التوليفة المناسبة للفنانة جنات، والتي تقدمها بشكل مريح للجمهور الذي ينتظر منها أن تؤدي أغان مغربية، ونتمنى أن نكون عند حسن ظن الجمهور والمتشوق لمتابعة العمل بشغف كبير ” .
وتعد جنات مهيد من أبرز المطربات الشابات في الوطن العربي، حيث شاركت لأوّل مرة في مسابقة غنائية في المغرب “نجوم الغد” عند بلوغها سنّ الثامنة ووقفت بكل اقتدار على خشبة المسرح مصحوبة بفرقة موسيقية وقد فازت بالجائزة الأولى، وتتالت بعد ذلك مشاركاتها في المسابقات الغنائية المحلية.. وعند بلوغها سن الخامسة عشر، شاركت في مهرجان “ليالي دبي” وحصلت على جائزة أفضل صوت غنائي في الوطن العربي عام 2000، لتتلقى بعدها دعوة من رتيبة الحفني مديرة دار الأوبرا المصرية للمشاركة في إحياء أحد الحفلات في المسرح الكبير، وكانت تلك المرة الأولى التي تقف فيها أمام الجمهور المصري.
وكما هو معلوم، حصدت جنات إعجاب الجماهير عربيا من خلال البوم “اللي بيني وبينك “سنة 2006، وحصدت العديد من الجوائز وصولا إلى ألبوم “حب امتلاك” سنة 2009، الذي نال أعلى نسبة مبيعات وحصلت من خلاله الفنانة جنات على جائزة “ميدل ايست ميوزيك اورد”، وجائزة شبكة راديو وتلفزيون العرب.
كما قامت جنات مؤخرا بإصدار أغنية وطنية مغربية تحت عنوان “ماما أفريكا” بمناسبة عودة المغرب إلى الاتحاد الإفريقي، رفقة نجوم من الساحة الفنية الإفريقية.
وبالعودة، إلى هذا المشروع الفني الذي سيجمع الرباعي المغربي، من المنتظر أن يسجل عن عودة فنية جديدة من بوابة الأغنية المغربية للفنانة جنات، والملحن بيقشة، والموزع الغازي ليقدم صورة فنية موسيقية عن مدى الكفاءات الإبداعية التي اجتمعت على إخراجه إلى الجمهور المغربي والعربي، ومن جهة أخرى، هو إعلان عن اسم الشاعر جلال كندالي الذي يدق أبواب كتابة كلمات الأغاني، حيث سنسمع عنه في القريب من خلال الأسماء الفنية المغربية والعربية التي اختارت التعامل مع نصوصه الغنائية الرصينة ذات الموضوعات المتنوعة .
في هذا السياق، يمكن القول إن التعامل الفني الذي سيجمع جنات بجلال كندالي، نابع من صداقة متينة قادمة من بوابة الفن، سجلها الشاعر كندالي في إحدى المرات لما عبر عن شعوره تجاه الفنانة جنات حيث كتب”أحببناها كفنانة راقية تغني بإحساس كبير، بذكائها وعشقها للكلمة الرقيقة واللحن الجميل، حيث استطاعت أن تكون ضمن خانة الفنانين الكبار في الوطن العربي”.. وأن “جمهورها الواسع من المحيط إلى الخليج عرفها أميرة الأغنية الرومانسية، فالصوت والشكل والإحساس والتواضع كلها عوامل توفرت فيها، أهلتها لتنتزع هذا اللقب عن استحقاق وجدارة “. وأن “الكل يعرف أن جنات مهيد بقدر ما هي اجتماعية وتحب الآخر بدون مقابل.. بقدر ما هي صارمة وحاسمة في مواقفها، فهي تتمرد ولا تقبل أي عرض مهما كان دون أن يوافق قناعتها ” . ومن هذا المنطلق جاءت شهادته عن حب وإيمان، في حق الفنانة جنات مهيد، وجعلته يتبنى ما قاله أشرف محمود، الإعلامي المصري بجريدة “الأهرام” والمعلق الرياضي أشرف محمود”إنها نجمة في الغناء ونجمة في الكتابة “.


الكاتب : عبد الله معكوز

  

بتاريخ : 20/09/2017