حسن الأمراني يحاضر بالصالون الأدبي بوجدة «ألفاظ القرآن الكريم» في ديوان «لماذا تركت الحصان وحيدا» لمحمود درويش

افتتح الصالون الأدبي بمركز الدراسات والبحوث الإنسانية والاجتماعية بوجدة موسمه الثقافي 2018-2019 بمحاضرة ألقاها الدكتور حسن الأمراني مساء يوم السبت 29 شتنبر 2018، حيث رحب مسير المحاضرة منسق الصالون الأستاذ سعيد عبيد بالحضور الكرام، وقدم توطئة للموضوع، قبل أن يحيل الكلمة للأستاذ المحاضر الذي بدأ باستدراك حول عنوان المحاضرة، إذ وقع فيه سهو يخص لفظ «المصطلح القرآني»، استبدل به تعبير «ألفاظ القرآن». ثم تطرق لتأثير القرآن الكريم في العديد من كبار الشعراء العالميين، كإدغار ألان بو وأراغون وفيكتور هيجو وبوشكين وغيرهم.
كما ذكر أن سبب اختياره محمود درويش يرجع إلى كونه شاعرا إشكاليا؛ محبوه مفرطون في حبه، وكارهوه مفرطون في كرهه.
وأشار إلى أن حضور القرآن لدى الشاعر قوي جدا في الديوان قيد الدرس، موردا عدة نماذج منه، إذ يستثمر الشاعر القرآن جماليا، وقيما، لا ألفاظا وتعابير فقط، كما ليس هناك نص واحد يصطدم مع ما جاء في القرآن الكريم. وأشار الأمراني أيضا إلى أن درويش يختار عناوينه استنادا إلى معاشرته العميقة للقرآن الكريم، كقصيدة «كالنون في سورة الرحمن»، و»قرويُّون من غير سوء»…
هذا، وتلت المحاضرة مناقشة مستفيضة حول الموضوع من قبل الحضور الكرام، اختتمها مسير المحاضرة بالتذكير بنشاط الشهر القادم الذي سيكون أمسية شعرية في إطار نشاط قافلة الحروف السنوي، تحت شعار «عكاظ فلسطين»، احتفاء بتوأمة مدينتي وجدة والقدس، وذلك بشراكة مع «الرابطة الوطنية لشعراء المغرب».


الكاتب : البتول محجوبي

  

بتاريخ : 18/10/2018

أخبار مرتبطة

ينظم المعهد الفرنسي بفاس، يوم 26 أبريل، لقاء أدبيا مع الكاتب جيلبيرت سينوي، حول إصداره الأخير «رائدات وبطلات تاريخ المغرب».

هيا اغتسل أو تيمم وصل واقفا على الطفل الشهيد الملثم ما قال آه ساعة الذبح أو راح هاربا بجرحه يتألم

لنبدأ بلون الغلاف والعنوان، وبعد ذلك نحاور العمل، الذي سمى نفسه نصوصا نثرية، للفنان والشاعر والروائي المصطفى غزلاني. كما يبدو،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *