حكومة سبتة المحتلة تطالب بتوضيح من المغرب بخصوص إغلاق معبر تراخال 2

في سياق الإصرار المستمر على غلق معبر باب سبتة المحتلة من قبل السلطات المغربية وما أعقب ذلك من تطورات  أحدثت صدى على مستوى الرأي العام  المغربي والاسباني ،طالب رئيس حكومة سبتة «خوان فيفاس» السلطات المغربية بتوضيح رسمي حول مآل معبر تراخال، خصوصا بعد الضجة الإعلامية التي وضعت في مجمل عناوينها قرب نهاية التعامل مع التهريب في معبر باب سبتة، الأمر الذي أنكره الوفد الحكومي الاسباني، بدعوى عدم تقديم الجهات المغربية أي قرار رسمي أو إعلان صريح، وفي غياب أي تنسيق مسبق.
وفي مقابلة صحفية محلية أجراها رئيس حكومة سبتة خوان فيفاس ، أشار إلى أن الوضوح مطلوب، دون إغفال العلاقات الجيدة مع المغرب.
وطالب الجهات المغربية المسؤولة بتوضيح حقيقة خبر إغلاق المعبر بشكل نهائي من عدمه، وفق بيان رسمي وإعلان صريح، كما أشار إلى أن حكومته مستعدة لأي سيناريو محتمل، وفق خطة استراتيجية حيال هذا الاحتمال ، وترتكز خطته بداية على إحصاء وتقييم شامل  للضرر الذي سيحدثه القرار على النشاط التجاري بسبتة.
ويضيف فيفاس أنه لابد من احترام القرار السيادي للمغرب في هذا الصدد ،كما وضح أن نشاط التهريب لا يؤثر إيجابا على اقتصاد سبتة، ولا يخدم مصلحتها على عكس الأطروحة المغربية، التي تعتبر أن هذا النشاط لا يخدم سوى اقتصاد اسبانيا.
واعتبر أن المغرب هو الذي يستفيد بشكل أكبر من هذا الوضع، من حيث تحصيل المداخيل، وتحريك عجلة اقتصاد المدن المجاورة لسبتة .
وفي الأخير، دعا نواب حكومته إلى التجند لخلق آليات جديدة تحسبا لأي مفاجأة.


الكاتب : أيوب السعود

  

بتاريخ : 05/12/2019

أخبار مرتبطة

أفادت المديرية العامة للأرصاد الجوية بأن هبات رياح قوية (75-90 كلم في الساعة) مع تطاير محلي للغبار مرتقبة بعد غد

شهد عدد من مراكز اجتياز الامتحان النظري لنيل رخصة السياقة بمختلف المدن أول أمس الإثنين حالة من الاستياء بين المرشحين

بعث النائب مولاي المهدي الفاطمي سؤالا كتابيا إلى شكيب بنموسى وزير التربية الوطنية والتعليم الأولي والرياضة حول موعد إجراء الامتحان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *