حين تجد السياسة موقعا لها في الرياضة … الرئيس الأمريكي والرياضيون.. اتهامات واتهامات مضادة

بعد انتقادات شديدة للنخب السياسية في واشنطن ومشاهير السينما في «هوليوود»، حمل الرئيس الأميركي دونالد ترامب على الرياضيين الذين يتهمهم بأنهم «عار» على الولايات المتحدة لمعارضتهم الإدارة الأميركية الجديدة.
وسحب ترامب دعوته لفريق غولدن ستايت ووريرز، حامل لقب الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، إلى زيارة البيت الأبيض، بعد إعراب عدد من لاعبي الفريق عن ترددهم لحضور حفل الاستقبال، ومنهم نجم الفريق ستيفن كوري.
وقال ترامب على «تويتر» «الذهاب إلى البيت الأبيض يعد شرفاً عظيماً للفريق الفائز بالبطولة. ستيفن كوري متردد، وبالتالي سحبت الدعوة!».

 

أثار رياضيون أميركيون، بينهم نجما دوري كرة السلة الأشهر ستيفن كوري وليبرون جيمس، غضب الرئيس دونالد ترمب، في ظل معارضتهم لسياسته ورفضهم زيارة البيت الأبيض في ظل رئاسته.
وسحب ترمب دعوته لفريق غولدن ستايت ووريرز، حامل لقب الدوري الأميركي لمحترفي كرة السلة، لزيارة البيت الأبيض، كزيارة تقليدية تعود إلى عقود من الزمن، بعد إعراب عدد من لاعبي الفريق عن ترددهم بحضور حفل الاستقبال واتهمهم بأنهم عار على الولايات المتحدة.
وكتب ترمب: «الذهاب إلى البيت الأبيض يعد شرفا عظيما للفريق الفائز بالبطولة. ستيفن كوري متردد، وبالتالي سحبت الدعوة».
وقال نجم ووريرز ستيفن كوري إنه سيصوت ضد زيارة البيت الأبيض في حال أي مناقشة ضمن الفريق.. «لدينا فرصة لإرسال بيان نأمل في أن يشجع على الوحدة ويساعدنا على فهم ماذا يعني أن نكون أميركيين».
ولم يكن كوري وحيدا في موقفه، وتلقى دعما من ليبرون جيمس، الذي حل وصيفا مع فريقه كليفلاند كافالييرز.
وقال جيمس ردا على تغريدة ترمب: «الذهاب إلى البيت الأبيض كان شرفا قبل أن تصبح أنت فيه»
بدورها، غردت نقابة اللاعبين عبر «تويتر»: «ستيفن: اعتبر إلغاء الزيارة وساما شرفيا».
وانضم درايموند غرين، زميل كوري في فريق ووريرز، إلى قائمة المنتقدين للرئيس الأميركي، وغرد بدوره قائلاً «ما زلت أسأل نفسي كيف يحكم هذا الصبي البلاد.»

قصة النشيد الوطني الامريكي 

تواجه الولايات المتحدة الأميركية أزمة غير مسبوقة بين البيت الأبيض والرياضيين، بعد تصريحات الرئيس ترامب المثيرة للجدل ضد احتجاجات لاعبي كرة القدم وكرة السلة على ظاهرة العنصرية.
وقال ترامب، «على رؤساء أندية «إن إف إل» طرد اللاعبين الذين يقومون بالجلوس خلال النشيد الوطني الأميركي، اعتراضا على العنف والعنصرية ضد السود في الولايات المتحدة.
وردا على هجوم ترامب، قال رئيس دوري كرة القدم الوطني الأمريكي روجر غودل إن خطاب ترامب كشف عدم الاحترام المؤسف لفرق كرة القدم ولاعبيها.
كلمة غودل نشرت في اليوم التالي، بعد أن اعتبر ترامب لاعب كرة القدم المحتج هو «ابن عاهرة» ويجب أن يطرد من عمله.
وذكر ترامب في لقاء جماهيري في آلاباما لدعم مرشح الجمهوريين إلى مجلس الشيوخ لوثر سترينغ: «ألا ترغبون رؤية أحد أصحاب دوري كرة القدم الوطني الأمريكي، عندما لا يحترم أحدهم علمنا، أن يقول: أخرجوا ابن العاهرة هذا من الملعب حالا… إنه مطرود». واضاف في تغريدة له على التويتر، « على لاعبي دوري كرة القدم الوطني الذين يرغبون في التميز بالحصول على رواتب مرتفعة أن يقفوا احتراما للنشيد الوطني، وإلا فأنتم مطرودون. ابحثوا عن شيء آخر تفعلونه».
ودون ان يسميه، كان ترامب يقصد النجم السابق في نادي سان فرانسيسكو فورتي ناينترز كولن كابرنيك الذي جلس في غشت 2016 خلال عزف النشيد الاميركي احتجاجا على قتل عدد من السود من قبل رجال الشرطة البيض.
وردت تيريزا، والدة كابرنيك بالتبني، في تغريدة على تويتر «بامكانك ان تتصور أن ذلك يجعلني عاهرة فخورة…».
واسف مدير البطولة روجر غوديل في بيان ل»التعليقات ذات الطابع الانقسامي للرئيس الاميركي التي تبرهن على عدم احترام للبطولة».
واثارت هذه العبارات انتقادات شديدة من قبل بعض لاعبي هذه الرياضة، وقال بيشوب سانكي نجم فريق مينيسوتا فايكنغز على تويتر «انه لعار كبير عندما يصف رئيس الولايات المتحدة مواطنيه باولاد العاهرة».
وانتشرت عدوى عدم الوقوف خلال عزف النشيد الوطني الأمريكي الى نجم فريق اوكلاند اتلتيكس وأفضل لاعب في رياضة البيسبول، بروس ماكسويل.
وكان اللاعب السابق كولن كابيرنيك من سان فرانسيسكو، قد أثار استقطابا وطنيا عام 2016 عندما رفض الوقوف أثناء عملية تسليم راية ستار سبانغلد بانر، احتجاجا على العنف الذي تمارسه قوات الشرطة ضد الأمريكيين من أصول إفريقية، وقد تبع مثاله مجموعة من اللاعبين بعد ذلك.
كما رفض الاتحاد الذي يمثل لاعبي كرة القدم المحترفين، تعليقات ترامب، مذكرا أنه سيدافع عن حق اللاعبين في حرية التعبير عن الرأي.
ووفقا لـ «سكاي نيوز»، اعتبر غوديل رئيس الدوري تصريحات ترامب «مهينة»، ومخالفة «لما يستند عليه هذا البلد العظيم». معتبرا أن حركة الجلوس عند عزف النشيد الوطني، هي نوع من الاحتجاج على أحداث العنف المتكررة من قبل الشرطة ضد السود في مدن مختلفة في الولايات المتحدة.
وأصدرت أغلب الأندية في دوري «إن إف إل»، بيانات تدين تصريحات ترامب، وعلى رأسها نادي نيو إنغلاند باتريوتس، حامل لقب الدوري.
وقال لشبكة «اي اس بي إن»: «لا أحترم الشخص الذي يشغل هذا المنصب الآن… لا أتفق مع ما يوافقه، لذا سيكون صوتي مسموعا بعدم القيام بذلك».
واعتبر دورانت أن اللاعبين لم يهضموا كلام الرئيس ترمب الذي ساوى بين العنصريين البيض المتشددين والمناهضين للفاشية في أعمال العنف التي شهدتها تشارلوتسفيل حيث دهس أحد مؤيدي النازية الجديدة بسيارته سيدة مشاركة في مسيرة مناهضة.

 

بين ريال مدريد وبرشلونة.. حكاية سياسية بامتياز

يسمى ريال مدريد بنادي الحكومة المُدلل!. منذ أن نال لقب «ريال» في عام 1920 على يد ألفونسو الثالث عشر وأصبح معروفًا لدى الجميع، أن النادي الأبيض يتلقى معاملة خاصة من حكام إسبانيا. وبالرغم من إسقاط لقب «الملكي» عن النادي من قِبل الجبهة الشعبية التي حكمت إسبانيا بعد انتخابات عام 1936 بعد ثورة استمرت لمدة ست سنوات، إلا أن «فرانسيسكو فرانكو» قد أعاد اللقب مرة أخرى للملكي بعد الانقلاب الذي قاده على الجبهة الشعبية في نفس العام وراح ضحيته نصف مليون مواطن، ومن هنا جاء حصر ريال مدريد في دور نادي الحكومة، وبرشلونة في دور النادي الساعي دائمًا للحرية والاستقلال؛ لما رأوه من تعسف واضح للجميع في تلك الحقبة السوداء من تاريخ إسبانيا والتي استمرت قرابة الأربعين عامًا نتيجة مطالبتهم باستقلال إقليم كتالونيا.
واليوم تتجدد الدعوات المطالبة بالاستقلال، مستغلين قوة وسائل الإعلام في الإقليم وشهرته سياحيًا والتفوق الواضح لفريق كرة القدم عالميًا، كل تلك العوامل ساعدت الكتلان على إيصال صوتهم للعالم أجمع، خاصة عندما يشير الوقت إلى الدقيقة 17 و 14 ثانية تقوم الجماهير بهتاف الاستقلال بصوت موحّد ومميز في إشارة منهم إلى عام 1714 و هو العام الذي ضمت فيه إسبانيا إقليم كتالونيا.

 

ديدييه دروغبا.. رمز للحوار بين أطراف النزاع في البلاد

لعب ديدييه دروغبا دورًا بارزًا في محاولات إنهاء الحرب الأهلية بين أهل الشمال والجنوب في كوتديفوار والتي كادت أن تعصف بالبلد. يقول دروغبا «تركت كوتديفوار في سن مبكر وقد كانت البلاد جميلة والشوارع خضراء والناس سعداء، ولكن عندما عدت وجدت تغييرًا مُرعبًا».
بعد وصول كوت ديفوار لكأس العالم 2006 في ألمانيا سادت حالة من الفرح في جميع ربوع ساحل العاج، وبعد مباراة التأهل مباشرة اجتمع ديدييه دروغبا مع اللاعبين في غرفة الملابس وتوجه بخطاب من خلال التليفزيون الإيفواري لأهل الشمال والجنوب ودعاهم للتوحد وترك السلاح، وبالفعل بعد أسبوع واحد من الدعوة توجّه إلى شمال البلاد واُستقبل استقبال الفاتحين ونجح في تنظيم مباراة ضد منتخب مدغشقر في مدينة بواكي شمال البلاد.
وقال اللاعب «شيء مدهش أن نرى قادة البلاد يجلسون جنبًا إلى جنب يشاهدون مباراة منتخبهم الوطني الذي نجح في الوصول لكأس العالم، اليوم وُلدت ساحل العاج من جديد».
ومنذ ذلك اليوم، أصبح رمزًا للحوار الوسطي بين أطراف النزاع في البلاد، ذلك الرمز الذي يستمع إليه الشعب الإيفواري بكل طوائفه بشيء من الإنصات والاهتمام لثقتهم به.

 

دفاعا عن غوارديولا

لم يتردد بيب غوارديولا المدير الفني السابق لبرشلونة في الإفصاح عن رغبة كتالونيا في الانفصال والاستقلال.
أثارت تلك التصريحات بعض الانتقادات ضد غوارديولا خاصة من قبل بعض زملائه السابقين بالمنتخب الإسباني لكرة القدم، مثل راؤول غونزاليس وفرناندو هييرا، بينما دافع عنه وقتها زميله الراحل تيتو فيلانوفا. وقال الكتالونيون دفاعا عن لاعبهم « دعوا غوارديولا يعبر عن رأيه بحرية طالما لم يسبب ضررًا لأحد. لنا الحق في التعبير عن رأينا كيفما نشاءـ فإذا نزل إلى الشارع مليون ونصف المليون مواطن فهذا يعني أن شيئًا ما لا يسعدهم ويجب وضع هذا في الاعتبار».

رياضيون بمواقف سياسية

n في عام 2005 وبعد فوز لاتسيو على فريق روما في ديربي العاصمة الإيطالية بثلاثة أهداف مقابل هدف، توجه باولو دي كانيو لاعب فريق لاتسيو الشهير إلى جماهير فريقه وأشار لهم بالتحية الفاشية بيده. حادثة لم تكن غريبة على لاعب صرّح قبل تلك الواقعة بأربع سنوات أنه من أبناء اليمين المتطرف في إيطاليا وأن الفاشية في نظره بعيدة كل البُعد عن العنصرية، حادثة لم تكن غريبة أيضًا على فريق عُرفت أغلب جماهيره أنهم من اليمينيين المتطرفين ويميلون للفاشية الإيطالية بل ويُطلق عليهم «فريق موسوليني».

n أعلن فرانك لامبارد في 2007 عن انتمائه إلى حزب المحافظين اليميني البريطاني بعد مقابلة مع ديفيد كاميرون، تصريح لم يعقبه الكثير من الجدل من الصحافة الإنجليزية لعدة أسباب، أهمها توضيح فرانك بعدها بأن ما يهمه هو تقدم البلاد للأمام دون التجريح في أي تيارات سياسية أخرى. وقال «كلاعب كرة قدم، لا أود أن أخوض في حملات سياسية ولكني يميني وأحببت ديفيد كاميرون.

n أعلن واين روني عام 2012 عن دعمه الكامل للرئيس الأمريكي باراك أوباما في الانتخابات الأمريكية، تصريح كان توقيته أغرب ما يميزه، إذ جاء ذلك التصريح بعد مباراة مانشستر يونايتد وبراغا البرتغالي في بطولة دوري أبطال أوروبا مباشرة، وأرجع البعض ذلك الدعم غير المتوقع إلى انحدار روني من أصول ليست بالغنية؛ لذلك تأثر بوعود باراك أوباما البارزة في تلك الجولة لدعم الفقراء. وقال « لو كان لي حق التصويت لاخترت باراك أوباما دون تفكير».


بتاريخ : 02/10/2017