خسارة «ساوند اينيرجي» تتسع باقتراب التنقيب في أول حوض بالمنطقة الشرقية

 

أعلنت شركة «ساوند اينيرجي» ان خسائرها قبل احتساب الضرائب قد اتسعت خلال النصف الاول من العام، بسبب «تكلفة الاستثمارات» الخارجية على وجه الخصوص. فخلال 6 أشهر المنصرمة الى حدود 30 من يونيو الماضي، سجلت مجموعة «ساوند اينيرجي» المنقبة عن الغاز في المغرب، خسارة مالية بقيمة 3.6 مليون جنيه استرليني، اذ بلغت خسائرها خلال السنة الماضية 3.1 مليون جنيه استرليني أي زيادة بنسبة 12 في المئة.
اما فيما يخص «تكلفة الفائدة» الخارجية باعتبارها عاملا اساسيا، فقد بلغت بسب المجموعة 1.2 مليون جنيه استرليني، اذ تضاعفت عدة مرات مقارنة بالسنة الماضية التي سجلت فيها 45 ألف جنيه استرليني فقط، اضافة الى خسارة مبلغ 4.1 مليون جنيه استرليني على النفقات الادارية بزيادة عن المبلغ البالغ 4 مليون جنيه استرليني، زيادة على خسارة 80 ألف جنيه على الأدوات المالية المشتقة، من خلال ربح للمجموعة ناهز 182 الف جنيه استرليني، اما حاليا لم تبلغ الشركة عن أية ارباح أو عائدات لنشاطاتها التنقيبية عن الغاز.
و في 30 من يونيو الماضي، انتقلت الأرباح الصافية و ما يعادلها من المكافئات النقدية، قد انتقلت من 38.5 مليون جنيه خلال العام الماضي، الى نصف المبلغ خلال فترة 6 أشهر لتناهز 17.7 مليون جنيه، علما بأن المجموعة قد رفعت رأس مالها بعد انتهاء هذه الفترة بمبلغ 11.4 مليون جنيه استرليني. وقد اكملت الشركة تمويليا جماعيا في شهر غشت المنصرم، بقيمة 27.2 مليون جنيه من أجل برنامجها للمسح «السيزمي» ثلاثي الابعاد (بمساحة مسح تعادل 2850 كلم)، من أجل حوضها الجديد المتواجد بشرق المغرب.
كما تم الحصول على اذن للبدء في التنقيب بكل من البئرين الجديدين»تي-9» و «تي-10»، اذ قد تم الانتهاء من عمليات تجريب البئرين بفضل المسح «السيزمي» ثلاثي الابعاد، اذ من المتوقع ان يستهدف بئر «تي-9» الجديد المنشة «اي 1»، والتي بحسب الشركة لها القدرة على اطلاق العنان لقدرة انتاجية كبيرة، كما لها القدرة على الحد من المخاطر المترتبة على هذا النوع من العمليات.
وقال المدير التنفيدي للشركة جيمس بارسونز «أن أحد اهم اولياتنا لهذه السنة، كانت العمل على الحد من المخاطر المرتبطة باكتشافاتنا الحالية و المستقبلية، المرتبطة خاصة بعملياتنا التنقيبية بالمنطقة الشرقية، و ان الشركة حاليا مستعدة للقادم مستقبلا، التي ستحول مسيرتنا العملية تدريجيا، خاصة ما يتعلق بفترات و عمليات التنقيب»، اذ تراجعت المبادلات في البورصة الى 0.1 في المئة، لتستقر عند عتبة 39.26 بنس للسهم الواحد يوم الخميس الماضي.


الكاتب : المهدي المقدمي صحفي متدرب

  

بتاريخ : 18/09/2018

أخبار مرتبطة

بهذه الوتيرة سيظل الاقتصاد الوطني عاجزا عن إنقاذ 1.2 مليون مغربي من البطالة   ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في

خزينة الدولة جنت منها 25.5 مليار درهم بين رسوم وضرائب   أفاد مجلس المنافسة بأن المبيعات السنوية من الكازوال والبنزين

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *