دعوة إلى تثمين و تسويق المنتجات المجالية لجهة درعة – تافيلالت

 

عرف المعرض الجهوي للمنتجات المجالية لجهة درعة تافيلالت المنظم بورزازات مؤخرا ، تنظيم أنشطة مختلفة تتمثل في عقد ورشات عمل لفائدة التعاونيات والمجموعات ذات النفع الاقتصادي ، بالإضافة إلى تنظيم يوم علمي تناول مواضيع تتعلق بتثمين المنتجات المجالية وتسويقها و السياحة التضامنية و التشغيل الذاتي، وعمل على تأطير هذه الورشات التكوينية عدد من الخبراء والباحثين في مجال الاقتصاد الاجتماعي والتضامني وآليات التشغيل الذاتي.
وعلى هامش هذا المعرض في دورته الثانية الذي انعقد بورزازات تحت شعار « المنتجات المجالية في خدمة السياحة التضامنية و التشغيل الذاتي « في الفترة الممتدة ما بين 12 إلى 15 أكتوبر 2018، كان الزوار والمشاركون ، على موعد مع برنامج ثقافي متنوع عكس التنوع الثقافي والفني للمنطقة وخاصة بفضاء قصبة تاوريرت، و الذين استمتعوا بلحظات فنية و رقصات جميلة من فن أحواش ، بالإضافة إلى مجموعة من الموسيقيين الشباب من منطقة ورزازات .
وقد تمحورت الندوة العلمية المنعقدة على هامش فعاليات المعرض ، حول ثلاثة مواضيع أساسية : أنواع المنتجات المجالية بالجهة، إستراتيجية تثمينها وارتباطها بالتسويق خاصة وأن المعرض عرف مشاركة أكثر من 100 تعاونية و علاقة المنتجات المجالية بالتشغيل الذاتي .
وقد، أكد المشاركون « باحثون ، أساتذة جامعيون ومسؤولون فلاحيون ..» في الندوة ذاتها يوم السبت الماضي بورزازات، أن جهة درعة- تافيلالت تتوفر على منتجات مجالية متنوعة يجب تثمينها وتسويقها بشكل جيد .. ، مبرزين أن تسويق هذه المنتجات سيعود بالنفع الاقتصادي على الفلاحين ويعزز من قيمتها على المستويات الوطنية والدولية، و في هذا السياق، قال محمد لغزيل، عن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية، إن المكتب يعمل على تحسيس الفلاحين وتوعيتهم بأهمية تثمين وتسويق منتجاتهم المجالية . .
واعتبر أن الإستراتيجية الجديدة للمكتب تعتمد مقاربة التعاون بين جميع المتدخلين في هذا القطاع الحيوي، من أجل تحقيق الأهداف المحددة وتوحيد جهود الفلاحين، مذكرا بالزيارات التي يتم القيام بها لتأطير الفلاحين في المناطق القريبة منهم .ودعا المتدخل إلى ضرورة الأخذ بعين الاعتبار الجانب المجالي في نقل المعلومات للفلاحين، مضيفا أن المكتب يقدم الاستشارات للفلاحين ويقوم بتنظيم دورات تكوينية حول التعاونيات والمجالات التي تساعد في تنظيم عملهم. وذكر بأن المكتب الوطني للاستشارة الفلاحية تأسس في إطار مخطط المغرب الأخضر، مشيدا بتنظيم المعرض الجهوي للمنتجات المجالية الذي يساعد على توجيه الفلاحين في مختلف المجالات .


الكاتب : فجر مبارك

  

بتاريخ : 17/10/2018