د. رشيد العلوي يوقع كتابه «تدريس الفلسفة»

يوقع الدكتور رشيد العلوي يومه السبت 16 فبراير الجاري برواق دار نشر المعرفة بالمعرض الدولي للكتاب كتابه « تدريس الفلسفة: تجارب دولية» في الساعة الثانية والنصف بعد الزوال.

يعالج الكتاب في الفصل الأول،وضعيَّة تدريس الفلسفة في بعض التجارب الدوليَّة، ويرصد أول الأمر وضعيَّة تدريس مادة الفلسفة في أوروبا بصفة عامة من خلال جرد شامل لوضعيَّة الفلسفة في 27 بلداً ويبيَّن أن العديد من التجارب في بلدان أوروبيَّة عدة لا تستحق الاهتمام كثيراً – ان لم نقل أن بلداناً أخرى مغاربيَّة أو أسيويَّة أكثر تقدماً منها – وانتقل ثانياً إلى النموذج الألماني من خلال جرد منهاج أربع ولايات كبرى وفي المقام الثالث توقف على النموذج الإسباني، لينهي التجارب الدوليَّة رابعاً، ببحث حول وضعيَّة تدريس مادة الفلسفة بكندا. دون أن يغفل ما استجد في تعليم الفلسفة للأطفال، وما يعتور تدريس الفلسفة في بلدان عربية عدة وخاصة المغرب وتونس، ناهيك عن هواجس ملحة حول قضايا عدة تخص تدريس الفلسفة ووضعها الاعتبار في المغرب منذ القرار التاريخي سنة 2004 والقاضي بتعميم الفلسفة في كل الشعب والمستويات والمعاهد والمدارس العليا.
صدر لرشيد العلوي من قبل «مشكلة الجوهر في فلسفة ابن رشد، وجدل الدين والسياسة عند ابن رشد»، وساهم في كتب جماعية: «موسوعة الفلاسفة الأمريكان»، و»في الثورة بوصفها فعلا سياسيا: جدل العنف والسياسة عند حنة أرندت».


بتاريخ : 16/02/2019

أخبار مرتبطة

ينظم المعهد الفرنسي بفاس، يوم 26 أبريل، لقاء أدبيا مع الكاتب جيلبيرت سينوي، حول إصداره الأخير «رائدات وبطلات تاريخ المغرب».

هيا اغتسل أو تيمم وصل واقفا على الطفل الشهيد الملثم ما قال آه ساعة الذبح أو راح هاربا بجرحه يتألم

لنبدأ بلون الغلاف والعنوان، وبعد ذلك نحاور العمل، الذي سمى نفسه نصوصا نثرية، للفنان والشاعر والروائي المصطفى غزلاني. كما يبدو،

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *