رئيس الكاف يعتبر أن رفع منتخبات أمم إفريقيا يرتبط بإرادة تطوير هذه المسابقة

أكد أحمد، في افتتاح الجمع العام الاستثنائي للكونفدرالية، بحضور 53 مندوبا للجمعيات الوطنية الأعضاء، من أصل 54، أن «هذا الجمع العام يبعث على الأمل، والتقدم، من أجل إرساء قواعد جديدة للعمل والتدبير».

قال رئيس الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم، الملغاشي أحمد أحمد، يوم الجمعة، بالرباط، إن رفع عدد المنتخبات المشاركة في نهائيات كأس افريقيا للأمم إلى 24 يرتبط بالإرادة في تطوير هذه المسابقة، التي تعد الأروع من نوعها على الصعيد القاري.
وأكد أحمد، في افتتاح الجمع العام الاستثنائي للكونفدرالية، بحضور 53 مندوبا للجمعيات الوطنية الأعضاء، من أصل 54، أن «هذا الجمع العام يبعث على الأمل، والتقدم، من أجل إرساء قواعد جديدة للعمل والتدبير».
وأضاف أن الانتقال من 16 فريقا إلى 24 يتماشى مع مجموعة من التحولات التي شهدتها المنافسة القارية، بدءا بالانتقال من ثلاثة منتخبات إلى ثمانية، ثم إلى 12، فـ 16، وإلى 24 اعتبارا من سنة 2019.
وفي الشق المخصص لتطوير كرة القدم الإفريقية، دعا أحمد أحمد المندوبين المشاركين في الجمع العام الاستثنائي إلى متابعة توصيات الصخيرات، التي خلص إليها المؤطرون والمختصون في الجانب التقني، والتي أفضت إلى «ميثاق عمل جديد»، مسجلا أن الكونفدرالية الافريقية والاتحاد الأوروبي لكرة القدم (اليويفا) سيبلوران برنامجا خاصا موجها للاعبي كرة القدم الشباب بإفريقيا.
وفي مجال التواصل أكد أحمد أنه يتعين أن تكون صور كرة القدم الافريقية متاحة لأكبر عدد ممكن من المتفرجين، وأن الإنتاج الإعلامي للمنافسات ينبغي أن يستجيب لدفتر تحملات جديد يستوفي المعايير الدولية.
وفي ما يتعلق بالاحتضان أعلن رئيس «الكاف» عن تقوية البحث عن محتضنين من أجل تأمين وضمان «موارد جديدة».
واعتبر أحمد في معرض حديثه عن مناظرة الصخيرات (18 – 19 يوليوز) أن «هذا اللقاء سيظل راسخا في تاريخ الكونفدرالية الافريقية، بالنظر للعدد المدهش من الفاعلين في اللعبة (رؤساء أندية، كتاب عامون للجامعات، مدربون وطنيون، ونجوم سابقون وحاليون في كرة القدم،) الذين كانت لهم نقاشات جرت في جو من التبادل البناء والمسؤول.
وأكد أنه من خلال هذه المناظرة، ستوجه الكونفدرالية أنظارها نحو الأوراش الكبرى، والإصلاحات العميقة، التي ينبغي أن تحولها وتجعل منها هيئة منتجة للأعمال الفعالة لفائدة الجمعيات الوطنية، وللشباب الإفريقي، وللمنافسات، وللإشعاع الدولي للهيئة القارية.
ومن جهته، أكد فوزي لقجع عضو اللجنة التنفيذية للكونفدرالية أن القرارات التي تم اتخاذها، يوم الخميس، تمثل منعطفا حقيقيا في تاريخ ممارسة اللعبة بإفريقيا.
وأضاف رئيس الجامعة الملكية المغربية لكرة القدم أن المغرب سيظل دائما في خدمة كرة القدم الإفريقية من أجل ضمان مستقبل أفضل لشباب القارة.

وتضمن جدول أعمال هذا الجمع العام أيضا مجموعة من النقاط، من بينها تعديل قانون الكونفدرالية الافريقية لكرة القدم (18 بندا) تمت المصادقة عليها بأغلبية المندوبين.


بتاريخ : 24/07/2017