«رحلة اجتماعية» إلى «توك الخير» باولاد برحيل بتارودانت

 

تحت إشراف جمعية صلة وصل للأعمال الاجتماعية، ومشاركة شباب فاعلين متطوعين من مؤسسات تعليمية وجامعات بالدار البيضاء والجديدة، ودعم الآباء والأمهات، نظمت يومي الثاني والثالث من مارس الجاري، قافلة طبية / اجتماعية حطت رحالها بـ «دوار توك الخير» بمنطقة اولاد برحيل إقليم تارودانت. وهي منطقة جبلية يعاني سكانها من ندرة المياه الصالحة للشرب ومن وطأة الهشاشة الاجتماعية بشكل عام. للوصول إليها كان لابد من قطع مسافة 60 كلم انطلاقا من مركز اولاد برحيل وصولا إلى التجمعات السكنية، 20 كلم منها عبارة عن مسالك وعرة غير معبدة.
مبادرة خلفت صدى طيبا وسط الساكنة، حيث سجلت القافلة استفادة 130 شخصا، صغارا وكبارا، من التشخيص الطبي وتوزيع الأدوية، إضافة إلى مساعدات عينية عبارة عن ملابس ومواد غذائية و لوازم مدرسية وألعاب للأطفال.
وفي سياق «القافلة الاجتماعية»، أيضا، قام بعض الشباب المتطوعين بتنظيم أنشطة ترفيهية وتربوية لفائدة أطفال الدواوير وتوزيع الهدايا عليهم في بادرة أدخلت الفرحة في قلوبهم وأسعدت كثيرا أمهاتهم.
وبخصوص نساء المنطقة ، فقد تمحورت شهاداتهن حول معاناتهن المتعددة الأوجه بسبب قساوة الظروف الطبيعية والعوز الذي يعاني من ثقله أغلب قاطني هذه المناطق النائية، حيث عبرن عن أملهن في أن يكون المسار الحياتي لأبنائهن أقل قسوة، من خلال مساعدتهم على التمدرس وإنقاذهم من شبح الهدر المدرسي، وذلك في إطار استفادة الساكنة من مشاريع المبادرة الوطنية للتنمية البشرية الموجهة لمحاربة الهشاشة الاجتماعية بالعالم القروي، تعلق الأمر بتعبيد المسالك الطرقية، كهربة الدواوير، توفير المياه الصالحة للشرب.. وغيرها من مقومات العيش الكريم ولو في حدها الأدنى.


الكاتب : نوال بزاري

  

بتاريخ : 15/03/2019