رواية «زنقة العفو» لماحي بينبين موضوع فيلم سينمائي جديد

 

في تصريح اعتبر سبقا من طرف العديد من الحاضرين، أعلن الفنان التشكيلي والكاتب المغربي ماحي بينبين خلال لقاء ثقافي حول مؤلفاته، نظم من طرف المعهد الفرنسي بالدارالبيضاء على هامش فعاليات الدورة 26 للمعرض الدولي للنشر والكتاب، الذي احتضنته مدينة الدار البيضاء خلال شهر فبراير الجاري، بأنه يتم التفكير في إنجاز فيلم سينمائي انطلاقا من روايته الجديدة ‘زنقة العفو’ التي يقوم مؤخرا بتقديمها قصد تسويقها، بشراكة مع «فنك» دار النشر التي تصدرها.
و» زنقة العفو» تحكي قصة «حياة» الفنانة الشعبية أو الشيخة بالدارجة المغربية، وتحاول من خلال تفاصيلها، الواقعية في غالبيتها، رد الإعتبار لهاته الفئة المجتمعية التي تعرف نوعا من الحيف داخل المجتمع المغربي.
كما نفى الكاتب بأن يكون هناك فيلم مقتبس عن روايته ما قبل الأخيرة،»مهرج الملك» في الأيام المقبلة، موضحا بأنه بالفعل كان هناك مشروع لإنجازه بفرنسا، لكن يستبعد ذلك حاليا، نظرا لحساسية قصته التي تدور وقائعها بالقصر الملكي ولها صلة بالملك الراحل الحسن الثاني .
و للإشارة فقد سبق و أن تم اعتماد رواية «نجوم سيدي مومن» لماحي بينبين، كمادة لفيلم سينمائي ويتعلق الأمر بالفيلم الذي يحمل عنوان «خيل الله» الذي أخرجه نبيل عيوش سنة 2012 ، والذي يتطرق للأحداث الإرهابية التي عرفتها مدينة الدارالبيضاء سنة 2003 .


الكاتب : سهام القرشاوي

  

بتاريخ : 17/02/2020