رونو وبوجو وفولكسفاغن تهيمن على سوق السيارات المستعملة في المغرب

 

أعلن موقع  أفيتو  Avito عن نتائج أحدث دراسة له عن توجهات سوق السيارات المستعملة، والتي تمثل أكثر من نصف مبيعات السيارات على المستوى الوطني. وحسب المعطيات التي وردت في الدراسة فتتمثل العلامات التجارية الثلاث الأكثر مبيعا، حسب الترتيب ، في رونو  بنحو 29605 سيارة معروضة للبيع، وبوجو  بنحو 24992 سيارة، ثم فولكسفاغن بـ 22904 سيارة ، حيث تشكل لوحدها أكثر من ثلث السيارات المعروضة على أفيتو  أي ما يصل إلى نسبة 36 في المائة، ويمثل هذا الترتيب الاتجاه العام الذي يؤكد نفسه منذ سنة 2014 ، مما يشير إلى تفضيل المغاربة الواضح لموديلات هذه العلامات الثلاث في مجال اقتناء  السيارات المستعملة.
ويوضح تحليل النماذج الأكثر مبيعا لهذه العلامات التجارية الثلاث أن الفئات الأكثر طلبا هي السيارات الحضرية صغيرة الحجم والسيارات العائلية المدمجة. ويتعلق الأمر بالنسبة لرونو، بسيارات كليو وكونغو وميغان. وبالنسبة لبيجو تعتبر بوجو 206 و308 والبارتنر أكثر الموديلات المعروضة  للبيع على منصة أفيتو. أما فيما يخص فولكسفاغن، فإن الغولف والبولو والباسات هي الموديلات الأكثر رواجا. كما يؤكد التحليل الذي أجراه موقع أفيتو  هيمنة محركات الغازوال في المغرب. إذ من الملاحظ، كما هو الشأن بالنسبة لسوق السيارات الجديدة، أن ما يقرب من ثلاثة أرباع نماذج السيارات المستعملة التي يتم بيعها عبر Avito هي ذات محركات الديزل بنسبة تصل إلى 74 في المائة، ولا تمثل محركات البنزين أكثر من ربع السيارات المتواجدة في السوق أي بنسبة 26 في المائة.
وقد تم تداول الغالبية العظمى من السيارات المسجلة في أفيتو بين سنتي 2006 و2012 ولديها معدل 120 ألف كيلومتر. وتمثل سنة 2010 حدا فاصلا بين العلامات التجارية مثل هيونداي وفورد ونيسان التي تمت إعادة بيعها صغيرة السن نسبيا، وغيرها من العلامات التجارية مثل ستروين، وبي إم دبليو وبوجو التي وضعت موديلاتها في التداول قبل هذه السنة. وتشكل مرسيدس استثناء بسيارات عمرها 14 عاما وبحوالي 180 ألف كيلومتر في المتوسط. وعلى الجانب الآخر، توجد داسيا وسكودا، العلامتين  التجاريتين لأحدث الموديلات المعروضة للبيع، بمتوسط عمر يناهز 6 سنوات.
وعلى مستوى الأسعار، يبلغ متوسط أسعار السيارات المستعملة المعروضة للبيع على أفيتو حوالي 100 ألف درهم. وتشكل فولكسفاغن، ومرسيدس، وأودي، وبي أم دبليو، على التوالي، العلامات التجارية المتميزة على مستوى أسعار البيع حيث تتجاوز 150 ألف درهم. وقد كانت سيارة من نوع مرسيدسs 400    الأغلى ثمنا خلال الفصل الأول من سنة 2018، حيث بلغ سعرها الصافي مليون و680 ألف  درهم. ومع ذلك ، فإن الرتبة الأولى تعود لطراز لاند التي تتجاوز أسعار مبيعاتها 350 ألف درهم.
وتشكل فئة السيارات واحدة من أكثر الفئات زيارة على منصة أفيتو، حيث تجذب بمفردها أكثر من 4 ملايين زائر فريد كل شهر، وأكثر من 155 مليون صفحة مشاهدة شهريا (من أصل 400 مليون صفحة مشاهدة شهريا بشكل عام على موقع Avito) ، مع قضاء المستعملين حوالي 10 دقائق في المتوسط خلال هذه الزيارات.


الكاتب :  ع.ع

  

بتاريخ : 16/05/2018

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *