سبع قنوات فضائية خاصة عربية وأمازيغية جديدة بالجزائر

أعلنت السلطات الجزائرية بداية الأسبوع الماضي عن فتح باب التقدم للحصول على رُخص بث القنوات الفضائية الخاصة، لأول مرة، بعد 6 سنوات من إنهاء الدولة احتكارها للإعلام السمعي البصري. وصدر في العدد 56 من الجريدة الرسمية قرار لوزارة الإعلام يتضمن “فتح الإعلان عن الترشح لمنح رخص إنشاء خدمات البث التلفزيوني الخاص”.
ووفق الشروط التي وردت في القرار، فإنه سيتم فقط فتح 7 قنوات، تتعلق بالأحداث (إخبارية) والثقافة والشباب وفن الطبخ والاكتشافات والمسلسلات والترفيه والرياضة. كما أنه تم التاكيد أنه يتم استعمال البث باللغتين الوطنيتين أي اللغة العربية والأمازيغية، مع إمكانية استعمال اللغات الأجنبية في البرامج الموجهة للبث في الخارج.
ووفق القرار سيتم فتح 5 من هذه القنوات في إطار البث الرقمي على القمر أوتلسات 7 WA في الوضعية المدارية 7.3 درجة غربًا مع تغطية الشرق الأوسط وشمال إفريقيا. ويمنح ترخيصان آخران للبث الرقمي لقناتين على الساتل أوتلسات 5 WA، على الوضعية المدارية 5.0 درجة غرباً، مع تغطية المغرب العربي الكبير والتركيز على الجزائر.
وصادق البرلمان الجزائرى فى دجنبر2011 على قانون جديد للإعلام يُنهي 50 عاماً من احتكار الحكومة للقطاع السمعي والبصري، لكن القانون الخاص لتنظيم عمل القنوات التلفزيونية والمحطات الإذاعية الخاصة لم يصدر سوى عام 2014.ويشترط هذا القانون الحصول على رخصة نشاط في الجزائر من قبل هيئة “تسمى سلطة ضبط السمعي البصري” لكن رخص البث التلفزيوني بقيت معلقة بدون قرار.
وبدأت في الجزائر منذ عام 2012، عشرات القنوات الفضائية الخاصة ببث مضامين إخبارية وفنية وبرامج سياسية واجتماعية جزائرية من الخارج، وتُسَجل لدى وزارة الإعلام كقنوات أجنبية معتمدة للعمل في الجزائر وتضطر إلى بث برامجها من الخارج لعدم وجود قانون محلي حول البث السمعي البصري.ووفق الحكومة فإنه من بين 60 قناة فضائية موجودة في الجزائر هناك 5 فقط معتمدة بصفة نظامية والباقي ينشط بصفة غير قانونية وخاضع لقوانين أجنبية.


بتاريخ : 23/10/2017

أخبار مرتبطة

أعلنت شركة التكنولوجيا الأمريكية “ميتا” عن إضافة برنامج دردشة آلي “ميتا شات بوت” يعمل بالذكاء الاصطناعي (Meta AI chatbot) إلى

  جيلنا أكثر ذكاء من الذي سبقه، قالها مارتن كوبر مخترع الهاتف المحمول. وأضاف منبها « اتركوا هواتفكم وعيشوا !»

تتم يوم الثلاثاء16 أبريل 2024 ابتداءً من الساعة الثالثة بعد الزوال بقاعة محمد حجي بالكلية المركز باب الرواح ،مناقشة أطروحة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *