سطات .. تنظيم الدورة التاسعة للمهرجان الوطني لآلة لوتار من 29 إلى 31 غشت الجاري

 
تعيش مدينة سطات، في الفترة من 29 الى 31 غشت الجاري ، على إيقاعات أنغام وموسيقى آلة لوتار ، وذلك بمناسبة تنظيم الدورة التاسعة للمهرجان الوطني للوتار ..إيقاعات المغرب».
وتتميز فقرات هذا المهرجان ،الذي تنظمه جمعية المغرب العميق لحماية التراث بدعم من وزارة الثقافة والاتصال قطاع الثقافة وجهة الدارالبيضاء –سطات والمجلس الجماعي لسطات والمديرية الاقليمية للثقافة ، بتكريم الفنان الشعبي الشيخ جمال الزهروني أحد رواد فن العيطة في المغرب .
ويعتبر المهرجان الوطني للوتار أول تظاهرة وطنية كانت وراء تشجيع فعاليات ثقافية وتراثية همها الاشتغال على آلة لوتار وموسيقاه، حيث عرفت دوراته السابقة المساهمة في إنتاج «سمفونية الحصبة» و»سمفونية نجوم لوتار و»سمفونية إيقاعات المغرب» وإعادة عزف «سمفونية الأطلس»، علاوة على تكريم العشرات من شيوخ وفنانين وصناع تقليدين تميزوا بصناعة الة لوتار وباحثين في الثراث الثقافي اللامادي .
وشهدت الدورات السابقة للمهرجان تكريم العديد من المبدعين تقديرا لعطاءاتهم كالشيخ احمد ولد قدوروالمرحوم محمد رويشة، الثنائي قشبال وزروال و الشيخ محمد عويسة ويهدف المهرجان ،منذ نشأته سنة 2010، للحفاظ على الموروث الثقافي اللامادي للمملكة و تكريم وإعادة الاعتبار لرواد وشيوخ لوتار ،واكتشاف الموسيقى الرعوية كما تغنى في البوادي والجبال والسهول, وتمكين الشباب من إبراز طاقاتهم الإبداعية كعازفين لهذه الالة لخلق امتدادات الاهتمام والممارسة المنظمة لموسيقى لوتار الالة المغربية الاصيلة صنعا وابتكارا.


بتاريخ : 20/08/2019

أخبار مرتبطة

تاريخ المغرب في حاجة ماسة إلى أعمال سينمائية وازنة بهذا الحجم وهذا المجهود لتعميم المعرفة بالهوية التاريخية للمملكة   جرت

“ناقشت الطالبة الباحثة فاطمة الزهراء الأمراني أطروحتها لنيل شهادة الدكتوراه في الآداب أمام لجنة أساتذة و خبراء تتكون من محمد

  توفي الفنان المصري صلاح السعدني عن عمر ناهز 81 عاما حيث شيعت جنازته يوم الحمعة الماضي من مسجد الشرطة

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *