سعيد الإمام حسن القدميري نعمان لحلو الباتول المرواني وغيرهم يؤسسون المرصد الوطني لمبدعي الأغنية المغربية سعيد الإمام: المرصد إطار للدفاع عن الفنان والمهنة

دعا مجموعة من الفنانين المغاربة إلى عقد جمع عام بالمركب الثقافي سيدي بليوط بالدارالبيصاء يوم 30 يوليوز 2017 ، لتأسيس المرصد الوطني لمبدعي الأغنية المغربية وحماية حقوق المؤلفين.
وعلمت جريدة « الاتحاد الاشتراكي « أن الفنانين الذين اقتنعوا بهذا الإطار، اختاروا الإعلامي والملحن سعيد الإمام رئيسا للجنة التحضيرية، كما تضم اللجنة التحضيرية في عضويتها، بالإضافة إلى رئيس اللجنة سعيد الإمام، هناك الفنان حسن القدميري، الفنان نعمان لحلو، الفنانة الباتول المرواني وغيرهم .
وتكعف اللجنة، هذه الأيام، على وضع اللمسات الأخيرة لإخراج هذا الإطار الفني إلى حيز الوجود، سواء تعلق الأمر بالنظام الداخلي أو الأساسي، و كذا تسطير الأهداف المتوخاة من هذا المرصد.
في هذا الإطار أوضح رئيس اللجنة التحضيرية الملحن والإعلامي سعيد الإمام لجريدة « الاتحاد الاشتراكي «، أن دواعي تأسيس هذا الإطار جاء إيمانا من مجموعة من الفنانين لوضع حد لهذه الفوضى العارمة التي يعيشها الحقل الفني، وشدد الإمام على أن « المرصد الوطني لمبدعي الأغنية المغربية وحماية حقوق المؤلفين « ، الغاية منه هو وضع استراتيجية واضحة ومحددة للدفاع عن الفن والفنان، بعيدا عن الاستراتيجيات الفردية، التي هي سبب هذه المشاكل التي تتخبط فيها هذه الفئة..
وأوضح سعيد الإمام، أن « من بين الأهداف التي وضعتها اللجنة التحضيرية هو الدفاع عن حقوق الفنانين المغاربة سواء في الحضور والمشاركة في المهرجانات التي هي حق لهم، أو في الإعلام الرسمي، وأيضا الاستفادة من حقوقهم الخاصة بالتأليف، بحكم أن هذا المجال يعرف فوضى عارمة والضحية هو الفنان، إلى غير ذلك من الأهداف التي سطرناها كأهداف للمرصد الوطني لمبدعي الأغنية المغربية وحماية حقوق المؤلفين. وبين الإمام أن هذا المرصد سيحمل صفة المساءلة القانونية، طبقا للقانون الذي يخول هذا الأمر للمرصد.
مصادر من اللجنة التحضيرية ل»المرصد الوطني لمبدعي الاغنية المغربية وحماية حقوق المؤلفين « أوضحت لجريدة « الاتحاد الاشتراكي « أن الظروف التي تعيشها الأغنية المغربية والمجال الفني بشكل عام في هذا الباب وأيضا الفنان المغربي من مشاكل وتخبط.. ، تنعكس سلبا على الفن وأهله، جعلت مجموعة من الغيورين من الفنانين الذين لهم رصيد فني وسمعة في المجال يفكرون من أجل إخراج هذا الإطار إلى حيز الوجود ويمكنوا من خلاله الدفاع عن المهنة والمهنيين بشكل مسؤول وقانوني خاصة في ظل الواقع الذي يعيشه الفنان


الكاتب : جلال كندالي

  

بتاريخ : 24/07/2017