سقراط.. اللاعب والطبيب والسياسي

حصل على شهادته الجامعية وعمره 24 سنة (شهادة الدكتوراه في الطب). بدأت مسيرته الكروية مع بوتافوجغو ثم لعب في كورينثيانز وفيورنتينا الإيطالي وفلامينغوو سانتوس و غروفرث تاون الإنجليزي.
لعب لمنتخب البرازيل من عام 1979 حتى عام 1986 وشارك في 60 لقاء وأحرز 22 هدفا.
حاز سقراط على العديد من الجوائز الفردية كأفضل لاعب جنوب أمريكي في عام 1983 ودخل تشكيلة الفيفا لأفضل 11 لاعب في العالم عام 1982، وتم وضع إسمه في قاعة المشاهير ببلاده وصنف ضمن أفضل 125 لاعب على قيد الحياة في وقت سابق وأفضل 61 لاعب في القرن العشرين.
لم تقتصر حياة سقراط على كرة القدم فقط، فهو بالأصل طبيب أطفال. وبجانب ذلك فإن لسقراط اهتمامات سياسية وكان دائماً يحاول محاربة النظام العسكري في بلاده، وشارك في تأسيس حزب كورينثيانز الديمقراطي.
سقراط لم يكن لاعبا نمطيا. إذ كانت له آراء قوية، ولم يكن يعبأ بأي شيء في سبيل التعبير عن رأيه صراحة.
وفي حديث مع «بي بي سي» في شهر يوليو 2010، قال سقراط «لقد منحني الناس سلطة كلاعب كرة قدم مشهور. وإن لم يكن لدى الناس القدرة على قول ما يريدون، فإنه يمكنني الإفصاح عما يريدون نيابة عنهم. وإن لم أعبر عن آراء الناس ما استمع أحد إلى آرائي.. إن أعظم شيء منحتني إياه كرة القدم هو الفرصة لمعرفة البشر. كان علي مقابلة من عانوا كثيرا في حياتهم، ومقابلة غيرهم في الجانب الآخر من المجتمع ممن توفر لديهم كل شيء، ولذا تمكنت من رؤية جانبي المجتمع».


بتاريخ : 18/11/2017