سيدات الأعمال العربيات يقتفين خطى المغرب في غزو الأسواق الافريقية : إفريقيا أصبحت توجه 6.5 % من إجمالي صادراتها للدول العربية


أعلنت حصة الصباح، رئيسة مجلس سيدات الأعمال العربيات في طنجة، عن الإعداد لجولة تشمل عدة دول في منطقة إفريقيا الغربية بحثا عن فرص تجارية واستثمارية وشراكات لسيدات الأعمال العربيات في هذه المنطقة.
وثمنت حصة سعد العبد الله السالم الصباح الفرصة التي يمثلها المغرب بالنسبة لانطلاق التعاون العربي الإفريقي، مشيدة «بما تمتلكه المملكة المغربية من دور استراتيجي وعلاقات قوية ووثيقة مع الدول الإفريقية». وأشارت حصة الصباح، التي كانت تتحدث خلال ندوة نظمت مساء الجمعة في طنجة في إطار منتدى ميدايز، إلى أن المبادلات التجارية بين المنطقة العربية والإفريقية عرفت توسعا ملحوظا في السنوات الأخيرة، إذ أصبحت صادرات إفريقيا للدول العربية تمثل 6.5 من إجمالي صادراتها للعالم. كما أصبحت صادرات الدول العربية تمثل 5.3 في المائة من إجمالي صادراتها.
وأضافت حصة الصباح، التي ترأس عدة شركات وهي زوجة أمير الكويت السابق، أن التعاون المكثف بين إفرقيا والعالم العربي فيما يتعلق بالاتفاقيات التجارية «يبشر بخير»، مشيرة إلى أن دعم جهود تعزيز المبادلات بين الجانبين يمكن أن يسهم أيضا في رفع مكانة إفريقيا والعالم العربي على حد في المشهد العالمي. وأوضحت أن عملية التمكين التجاري والإقليمي لا تشكل فقط حلا للتحديات الاقتصادية المحلية، ولكنها أيضا تطرح الوسائل والفرص لتحقيق التقدم في الأسواق العالمية، ومن شأنها أيضا «إطلاق العنان لإمكانيات البلدان العربية والإفريقية وتنويع اقتصادياتها وتوفير الفرص الاقتصادية الدائمة لسيدات ورجال الأعمال لتحقيق حياة مجتمعية أفضل».
وبخصوص النشاط الإفريقي لمجلس سيدات الأعمال العربيات، أضارت حصة الصباح، إلى تأسيس الاتحاد العربي الإفريقي لسيدات الأعمال سنة 2013 في دبي بالإمارات، وهي نفس السنة التي عرفت انضمام المغرب إلى مجلس سيدات الأعمال العربيات ونضم فيها المجلس مؤتمرا بمراكش. وأشارت إلى أن المجلس منذ ذلك الحين قام بعدة مبادرات، منها جولات سابقة شملت جنوب إفريقيا ساحل العاج، وأن المكتب التنفيذي لمجلس سيدات الأعمال العربيات يصدد الإعداد لجولة جديدة، بعد تلقي دعوات من عدة دول إفريقية، على رأس وفد كبير من أعضاء الجمعية العمومية لمجلس سيدات الأعمال العربيات، والتي ستشمل مالي والسنغال والغابون قبل منتصف العام المقبل.
وقالت حصة الصباح إن من أبرز أهداف هذه الجولة توسيع رقعة الاتحاد عبر الانفتاح على أعضاء جدد، «مما يعني زيادة الفرص التجارية البينية بين الأعضاء وفتح أسواق جديدة تحتاج إليها القرة الإفريقية والمنطقة العربية على حد السواء».
وتوج منتدى ميدايز 2018 حصة سعد العبد الله السالم الصباح بجائزة الريادة اعترافا بدورها في النهوض بالمرأة العربية وتشجيع ولوجها لريادة الأعمال.


الكاتب : مواسي لحسن

  

بتاريخ : 12/11/2018

أخبار مرتبطة

بهذه الوتيرة سيظل الاقتصاد الوطني عاجزا عن إنقاذ 1.2 مليون مغربي من البطالة   ما زالت عجلة النمو الاقتصادي في

خزينة الدولة جنت منها 25.5 مليار درهم بين رسوم وضرائب   أفاد مجلس المنافسة بأن المبيعات السنوية من الكازوال والبنزين

أكدت وزارة السياحة والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي والتضامني أنه لم يتم منح أي دعم مالي أو مساعدة مالية لشركة “ريان

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *