شاعر الضفة الأخرى، قاسم لوباي، يفتح «حواره مع الليل» بخنيفرة

 

في حضور نوعي ومائز من عشاق الشعر والمهتمين بالساحة الثقافية، وفي أمسية أدبية جميلة عاشتها قاعة المركز الثقافي أبو القاسم الزياني، نظم «مركز روافد للأبحاث والفنون والإعلام»، بخنيفرة، حفل توقيع ديوانdialogue avec la nuit (حوار مع الليل) لشاعر الضفة الأخرى، قاسم لوباي، بمشاركة الأساتذة سعيد حيمي، حسن قنضروش ومحمد رحيبي، وتسيير الأستاذ شوقي الأوجاجي الذي تمكن من إدارة الحفل بلباقة مخللة بترجمة لعدة مقاطع شعرية من الديوان المحتفى به، في حين حرصت الشاعرة ذة. نعيمة قصباوي، بحبها الجنوني للشعر، على تقديم الحفل بنكهة من حروف القصيد الفصيح، بينما عاش الحضور مع قصائد للشاعر المحتفى به، وتفاعل الجميع مع كلماتها بشكل حميمي.
من جهته، ركز ذ. سعيد حيمي على بعض تجليات «الانا الغنائية في شعر قاسم لوباي التي من خلالها كان لابد من تحديد بعض المفاهيم النظرية كمفهوم الوظيفة الشعرية للغة، وموقعها المركزي بين وظائف باقي اللغات، ومفهوم نفسية الشاعر ورؤيتها للذات المتأملة للعالم والأحداث، والمحتاجة لإفراغ العواطف والأفكار، بدءا من تفكيك دلالات و تراكيب اللغة المتداولة وإعادة تركيبها بما يوافق الحاجات التعبيرية، وانطلاقا من هذه التوطئة المفاهيمية حاول المتدخل تشخيص أنا الشاعر كذات مشخصة للعالم والمحيط في علاقتها بالزمان والمكان وأسباب توتر هذه العلاقة، وفي ذلك ما يضفي على شعر قاسم لوباي لمسة من اليأس والخيبة، مقابل ملابسات تحول أي توتر إلى رغبة في الهروب والتيه.
وفي ذات ورقته النقدية، ركز ذ. حيمي على العلاقة التي تربط الشاعر قاسم لوباي بالمكان الأصلي واللحظة الآنية تجعل من ذات الشاعر موطن كل مشاعر الضيق والإحباط، من حيث أن المكان يقبع في هذه الذات بثقل موروثه الثقافي وأيامه التافهة، ما يولد لديه الجنوح الى الهروب عبر الذاكرة، حين يتحول الماضي إلى منبع ذكريات ترسم ذاتا مثالية، والمكان الأصلي الى مرتع للحلم.
أما ذ. حسن قنضروش فاختار الإبحار في ديوان الشاعر قاسم لوباي، عن طريق ملامسة أنفاس باكورة هذا الشاعر العميق، من أول نبضها إلى منتهاه الذي عمد الشاعر تركه لقارئه دون فواصل، حيث الذاكرة والطفولة والحنين، مرورا بالذات والحرية والنفي والكتابة والرفض والعبور، معتمدا ذ. قنضروش على نزعة «التيه» في الديوان، ومستعملا المجهر التاريخي لرمزيتها في الآدب الفرنسي الصادر في القرن الماضي، وفي بعض الانتاجات الروائية لمبدعين وشعراء مغاربيين ممن كتبوا أعمالهم بلغة موليير، في حين لم يفت ذ. قنضروش إبراز أهمية ترابط مختلف عناصر ديوان «حوار مع الليل»، مؤكدا على خصوصية وروعة الربط بين الأفكار والأسلوب.
وبدوره، سافر ذ. محمد رحيبي بالحضور على بساط عدة زوايا من الديوان المحتفى به، عبر قراءة متأنية في الجوانب الإبداعية والأسلوبية للنصوص من خلال التأكيد على الخصائص الكتابية لشعر قاسم لوباي، ولعل القارئ، يضيف ذ. رحيبي، يستطيع الغوص في معجم الجمل وتكوينها لدى هذا الشاعر، حيث الكتابة عنده متزنة ومصقولة المعالم وفريدة من نوعها، وتتميز بعمقها وإخلاصها الذي ينبع من إحساس متجانس ومتنوع، ومن ذاكرة لا تنفك قط عن واقعه ومجاله، ما يمكن تجربته الشعرية من البقاء راسخة على الدوام في حوليات الشعر المغربي الناطق بالفرنسية.
ويشار إلى أن الشاعر قاسم لوباي، الملقب باسمه الإبداعي «شاعر الضفة الأخرى»، يكتب بلغة موليير، وكان قد بدأ نشر نصوصه الشعرية سنة 1971 بعدد من الصحف المغربية، وشارك في عدة ملتقيات أدبية وشعرية بعدة مدن مغربية، كما حاز عام 2011 على جائزة ناجي النعمان، وله أربعة دواوين شعرية، منها dialogue avec la nuit (حوار مع الليل)، des toiles…apériodiques (لوحات لازمنية)، cité-métaphore (مدينة المجاز)، Et voguent les poètes..! (ويبحر الشعراء)، وينتظر إخراج أخرى، ومن حق نسبة عالية من قرائه أن يقترحوا عليه الدفع باتجاه ترجمة دواوينه للغة العربية.
وتشكل مدينة خنيفرة للشاعر قاسم لوباي «فضاء مفتوحا وذاكرة موشومة بالكثير من الصور التي تنعكس بالسلب وبالإيجاب، صور تتداعى بالجميل والمحزن على السواء»، على حد ما عبر عنه في حوار سابق أجراه معه القاص والناقد حميد ركاطة.


الكاتب : أحمد بيضي

  

بتاريخ : 19/07/2018