شريط «أنا لم أعد هنا» للمكسيكي فرناندو فرياس يفوز بجائزة «الهرم الذهبي» لمهرجان القاهرة السينمائي

فاز فيلم «أنا لم أعد هنا» للمخرج فرناندو فرياس، وهو إنتاج مكسيسي أمريكي، بجائزة «الهرم الذهبي»لأحسن فيلم في مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 41 التي اختتمت مساء الجمعة. وأعلن في حفل ختام المهرجان الذي أقيم بدار»الأوبرا»المصرية عن فوز «أنا لم أعد هنا» بالجائزة الكبرى للمهرجان، وبجائزة أحسن ممثل نالها خوان مانويل غارسيا تريفينا.
والشريط إنتاج مكسيكي أمريكي، تدور أحداثه حول قصة مراهق مهاجر يكافح ضد شعوره بالفقد مع وفاة أخيه ومشاعر العزلة وسط محيطه الجديد، وتلعب الموسيقى بالنسبة له دورا هاما في محاولة الاجتياز والتحقق رغم قتامة العالم.
وعن نفس المسابقة فاز بجائزة «الهرم البرونزي» مناصفة فيلم «نوع خاص من الهدوء» لميكال هوجينور، وهو إنتاج مشترك تشيكي هولندي، وفيلم»الحائط الرابع»لجانج توشتج- جانج بو من الصين، فيما عادت جائزة»الهرم الفضي» لفيلم»شبح مدار»للمخرج البلجيكي باس ديفوس.
وحصد فيلم»مينداناو»لبرياتني ميندوزا من الفلبين جائزتا أحسن إسهام فني، وأحسن ممثلة نالتها جودي آن سانتوس، فيما عادت(جائزة نجيب محفوظ) لأحسن سيناريو لفيلم»بين الجنة والأرض»للفلسطينية نجوى نجار.
وفي مسابقة»أفاق السينما العربية»، توج فيلم»بيروت المحطة الأخيرة»لإيلي كمال وهو إخراج مشترك لبناني إماراتي، بجائزة أحسن فيلم غير روائي، كما توج فيلم»شارع حيفا»للعراقي مهند حيال بجائزتي أحسن فيلم، وأحسن أداء تمثيلي (جائزة سعد الدين وهبة) لعلي تامر، بينما حصد فيلم»بيك نعيش»للتونسي مهدي برصاوي جائزة (صلاح أبو سيف) للجنة التحكيم الخاصة وجائزة مسابقة أفضل فيلم عربي.
أما جوائز مسابقة»سينما الغد الدولية للأفلام القصيرة»، فقد عادت لفيلمي»سوء الحظ العجيب للتمثال الحجري»للمخرج البرتغالي غابرييل أبرانتيس، و»أمبيانس»للفلسطيني وسام الجعفري (جائزة يوسف شاهين).
وبالنسبة لجوائز مسابقة»أسبوع النقاد الدولي»، فقد كانت من نصيب شريط»اعتقال»للمخرج الروماني أندريه كون، وفيلم «أرض الرماد»لصوفيا كيروس أوبيدا من كوستاريكا.
وعادت جائزة مسابقة «الاتحاد الدولي للصحافة السينمائية» لفيلم «أبناء الدانمارك» للمخرج العراقي علاوي سليم، فيما حصد جائزة (الجمهور) الفيلم المصري»احكيلي»للمخرجة ماريان خوري.
وعرف مهرجان القاهرة السينمائي الدولي في دورته ال 41 التي حملت اسم الناقد المصري يوسف شريف رزق الله، مشاركة 150 فيلما تمثل 63 بلدا من بينها المغرب الذي شارك في مسابقة «آفاق السينما العربية»بفيلمين هما»من أجل القضية»لحسن بن جلون، و»نساء الجناح ج» لمحمد نظيف.


بتاريخ : 03/12/2019

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *