صحابة اتهموا بالكفر وعلماء بالزندقة -50- يعقوب بن إسحاق الكندي: اتهم في دينه 1

نال حظوة عند المأمون والمعتصم والواثق، وعلت منزلته عندهم، غير أنه لقي عنتا من المتوكل بسبب الأخذ بمذهب المعتزلة، فأمر المتوكل بضربه ومصادرة كتبه. اتهم بالزندقة وكان يدافع عن نفسه بأن أعداء الفلسفة جهلة وأغبياء وتجار دين. قالوا عنه: «إنه كان زنديقا ضالا»، فقال عنهم: «هؤلاء من أهل الغربة عن الحق, وإن توجوا بتيجان الحق دون استحقاق, فهم يعادون الفلسفة ذبا عن كراسيهم المزورة, التي نصبوها من عير استحقاق, بل للترؤس والتجارة بالدين، وهم عدماء الدين»، وكان يرى: «إن في علم الأشياء بحقائقها علم الربوبية، وعلم الوحدانية، وعلم الفضيلة، وجملة علم كل نافع، والسبيل إليه)». وكان يعتقد إن السعي لمعرفة الحقيقة هو مقصد جميع الأنبياء والرسل, وليس فقط الفلاسفة، وبالتالي فإن الفلسفة ليست كفراً، على عكس ما يقولوه عدماء الدين..
وقال عنه المؤرخ ابن النديم في الفهرست:  «يعقوب بن إسحاق الكندي فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها، ويسمى فيلسوف العرب». كما اعتبره باحث عصر النهضة الإيطالي جيرولامو كاردانو «واحدًا من أعظم العقول الاثنى عشر في العصور الوسطى».
وقد سعى كثير من المستشرقين إلى نفي قول القائلين بأن الكندي عربي وظنوا أنهم بذلك يحطون على العرب لجهلهم بالفلسفة وفنون اليونان الحكمية! فنسبوه إلى النصرانية، ومن أولئك لويس شيخو. غير أن آخرين اعترضوا عليهم. ومن أولئك المعترضين أنستاس الكرملي الذي قال إن بأن والده إسحاق بن الصباح (ت:193) «كان أميرًا على الكوفة للمهدي والرشيد، وما كان للمهدي خاصة أن يولي على الكوفة نصرانيًا بل لم تكن من عادته ولا عادة خلفاء الإسلام في تلك العصر تولية النصارى أصلًا»، وكذلك يقال: «إن جد الكندي هذا هو الأشعث بن قيس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم وَكَانَ قبل ذَلِكَ ملكاً عَلَى جميع كندة».
وقال محمد بن إسحاق النديم في فهرسته، ضمن ترجمة مطولة عن الكندي:» هو أبو يوسف يعقوب بن إسحاق بن الصباح….[سياق نسبه]…. فاضل دهره وواحد عصره في معرفة العلوم القديمة بأسرها ويسمى فيلسوف العرب وكتبه في علوم مختلفة». وهذا نسب مسلم بلا شك، وثمة قرينة أخرى هي ترك ابن النديم تلقيبه بالنصراني كما يفعل مع غيره.
أما  القفطي، فقال عن الكندي في «أخبار الحكماء»:» أبو يوسف الكندي المشتهر فِي الملة الإسلامية بالتبحر فِي فنون الحكمة اليونانية والفارسية والهندية متخصص بأحكام النجوم وأحكام سائر العلوم فيلسوف العرب وأحد أبناء ملوكها وكان أبو إسحاق بن الصباح أميراً عَلَى الكوفة للمهدي والرشيد وَكَانَ جده الأشعث بن قيس من أصحاب النبي صلى الله عليه وسلم».
وذهب ابن أبي أصيبعة في «طبقات الأطباء»، نقلا عن سليمان بن حسان قوله:» إن يعقوب بن إسحاق الكندي شريف الأصل بصري – كان جده ولي الولايات لبني هاشم – ونزل البصرة وضيعته هنالك، وانتقل إلى بغداد وهناك تأدب، وكان عالماً بالطب، والفلسفة، وعلم الحساب، والمنطق، وتأليف اللحون، والهندسة، وطبائع الأعداد، وعلم النجوم، ولم يكن في الإسلام فيلسوف غيره، احتذى في تواليفه حذو أرسطوطاليس، وله تواليف كثيرة في فنون من العلم، وخدم الملوك فباشرهم بالأدب، وترجم من كتب الفلسفة الكثير، وأوضح منها المشكل، ولخص المستصعب، وبسط العويص».
ونقل عن أبي معشر البلخي قوله:» حذاق الترجمة في الإسلام أربعة حنين بن إسحاق، ويعقوب بن إسحاق الكندي، وثابت بن قرة الحراني، وعمر بن الفرخان الطبري».
بينما قال الشهرستاني في «الملل والنحل»:» الفصل الرابع : المتأخرون من فلاسفة الإسلام مثل يعقوب بن إسحق الكندي وحنين بن إسحاق ويحيى النحوي وأبي الفرج المفسر وأبي سليمان السجزي وأبي سليمان محمد بن معشر المقدسي…».
وقال ابن نباتة المصري، في «سرح العيون شرح رسالة ابن زيدون»: «الكندي هو يعقوب بن الصباح المسمى في وقته فيلسوف الإسلام».
وكتب  ابن تيمية: «وكان يعقوب بن إسحاق الكندي فيلسوف الاسلام في وقته أعنى الفيلسوف الذي في الاسلام وإلا فليس الفلاسفة من المسلمين كما قالوا لبعض أعيان القضاة الذين كانوا في زماننا ابن سينا من فلاسفة الاسلام فقال ليس للإسلام فلاسفة».


الكاتب : سعيد منتسب

  

بتاريخ : 28/07/2017