«ضربة في الراس» و«وليلي» يشاركان في مهرجان الفيلم المتوسطي ببروكسل

يشارك الشريطان المطولان المغربيان “ضربة في الراس” لهشام العسري، و”وليلي” لفوزي بنسعيدي في مهرجان الفيلم المتوسطي في دورته ال 17 التي تحتضنها بروكسل من فاتح إلى 8 دجنبر المقبل.وسيكون الشريط المطول لهشام العسري ضمن تسعة إنتاجات دولية تشارك في المسابقة الرسمية، في حين تمت برمجة شريط فوزي بنسعيدي ضمن فئة بانوراما، والتي تضم حسب المنظمي أشرطة تمكن من الإبحار في ثقافة وتاريخ المتوسط.
ويشكل شريط “هيدبانغ لوليبي”(صربة في الراس)، الذي تم اختياره في المهرجان الدولي للسينما ببرلين، والذي يلعب فيه دور البطولة عزيز حطاب ولطيفة أحرار، عودة إلى مغرب الثمانينات، وخاصة سنة 1986 غداة فوز المنتخب المغربي في نهائيات كأس العالم على نظيره البرتغالي بمكسيكو.أما شريط (وليلي) وهو من بطولة نادية كوندا، ومحسن مالزي، فيحكي قصة حياة شخصين يعيشان معا.
وستقوم الدورة ال 17 من الفيلم المتوسطي هذه السنة بتكريم النساء، حيث قرر المنظمون تشكيل لجنة رسمية مكونة من النساء فقط تترأسها المنتجة المصرية ماريان خوري بهدف ” لفت الانتباه، وإيقاظ الضمائر، ودق ناقوس الخطر، دون أن تتم الإشارة للأشياء السلبية فقط “.
ويضم برنامج المهرجان أشرطة تتناول ظروف عيش النساء ومعركتهن، وكذا نقاشات ولقاءات وضيوف حول هذه القضايا. وسيتم خلال هذا المهرجان تقديم العرض الأول للشريط الافتتاحي “الجميلة والمجموعة” لكوثر بن هنيات وشريط وثائقي حول الطموح إلى حرية الشباب المصري “لنظل أحياء ” لبولين بونييز (بلجيكا). كما سيحتفل المهرجان بمرور 50 سنة من الهجرة التونسية في بلجيكا من خلال اختيار أشرطة حول تاريخ هذا البلد ووجه المعاصر.
هذا، وتجدر الإشارة إلى أن فيلم “وليلي” للمخرج المغربي فوزي بن سعيدي حاز على التانيت البرونزي للمسابقة الرسمية للأفلام الروائية الطويلة في الدورة 28 لأيام قرطاج السينمائية التي اختتمت ليلة السبت الماضي. وفاز الشريط الروائي الموزمبيقي “قطار الملح والسكر” للمخرج البرازيلي ليسينيو أزيفيدو بالتانيت الذهبي لهذه المسابقة، فيما فاز بالتانيت الفضي للمسابقة شريط “المتعل مون” للمخرج جون ترنغوف من جنوب إفريقيا. وخاض شريطان من المغرب مسابقة الأفلام الروائية الطويلة هما “ضربة في الرأس” لهشام العسري، و”وليلي” لفوزي بن سعيدي.
وتخلص قصة فيلم “وليلي” خبايا العلاقات العاطفية في المجتمع المغربي في قالب مشوق ومثير ويمتد الفيلم على مدى 106 دقائق. وكتب سيناريو الفيلم فوزي بنسعيدي، فيما قام بأداء الأدوار الرئيسة محسن مالزي، ونادية كندة، وعبد الهادي الطالب، ونزهة رحيل، ومنى فتو، وفوزي بنسعيدي، ومحمد الشوبي، وأمين الناجي، ومحمد صويلح، وجميلة رشيق. ويروي الفيلم “وليلي” أو “فولوبوليس” حكاية شابين عبد القادر و مليكة تجمعهما قصة حب، يحلمان بالزواج والعيش سويا، إلا أن عبد القادر سيعيش أحداثا عنيفة ستقلب أمنياتهما رأسا على عقب.


بتاريخ : 17/11/2017

أخبار مرتبطة

نفى مصدر من المركز السينمائي المغربي أن تكون هناك أي ضغوطات قد مورست ضد أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية،

  يعترينا الشعور بالغبطة والنشوة عندما نشاهد فيلما من قبيل: Great Debaters أو The Dead Poet’s Society أو Dangerous Mindsأو

كشفت مصادر لجريدة «الاتحاد الاشتراكي» أن أعضاء لجنة دعم إنتاج الأعمال السينمائية (لجنة التسبيق على المداخيل) يعيشون وضعا لا يحسدون

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *