ضمانا للتتبع والمواكبة إحداث منصة رقمية للتعليم العتيق واستمرار دروس محو الأمية عبر التلفاز والأنترنيت

أحدثت وزارة الأوقاف والشؤون الإسلامية، ابتداء من يوم الأربعاء 25 مارس 2020، منصة رقمية للتعليم العتيق عن بعد تحت عنوان douroussi.ma، تتضمن دروسا مصورة وملخصات مكتوبة لجميع الدروس المقررة بجميع أطوار ومستويات التعليم العتيق خلال النصف الثاني من الدورة الثانية للسنة الدراسية 2020/2019.
و«تأتي هذه المنصة الرقمية للتعليم العتيق عن بعد، انخراطا في مجهود الدولة لمواجهة فيروس كورونا كوفيد 19، كما تندرج في إطار التدابير العاجلة لتمكين جميع التلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة، من الاستمرار في تتبع ومواكبة دروسهم».
كما يعد هذا المشروع» ثمرة جهود ومبادرات مؤسسات التعليم العتيق وأطرها التربوية والإدارية، وكل الفاعلين، في الاستعانة بجميع وسائل التواصل عن بعد الممكنة لعرض الدروس المقررة وتقديم الدعم البيداغوجي اللازم للدارسات والدارسين» ، وهو مشروع يشكل» محطة أولى للتعليم العتيق الرقمي، تعد بالتحيين المستمر والتطوير الدائم استجابة للمتطلبات التربوية للتلميذات والتلاميذ والطالبات والطلبة».
وفي سياق المتغيرات ذاتها، سبق للوزارة الوصية، أن أعلنت الاستمرار «في تقديم دروس محو الأمية بواسطة التلفاز والأنترنيت على قناة محمد السادس للقرآن الكريم «السادسة»، وعلى موقعها على شبكة الإنترنيت».
وحسب بلاغ، في هذا الشأن، فإن هذه الخطوة تستهدف ضمان «الاستمرار في تدبير برنامج محو الأمية بالمساجد»، مضيفا» أنه ضمانا لتنظيم عملية التعلم وفق القواعد والمعايير التربوية المطلوبة، نشرت الوزارة العدة التربوية على موقعها الإلكتروني»، لافتا إلى « أن مؤطري البرنامج سيتولون تنفيذ حصص المراجعة والتقويم والدعم لفائدة المتعلمين عن بعد، بالفعالية والنجاعة المناسبتين، وتنظيم الإشراف التربوي بكل الطرائق والوسائط الإلكترونية المتاحة، بغرض تحقيق المردودية والآثار التعليمية الملائمة».
ووفق المصدر ذاته، فقد تمت دعوة «جميع المستفيدين، إلى متابعة دروسهم بانتظام على قناة «السادسة» وفق البرنامج اليومي للتعليم، أو على موقع الوزارة على الإنترنيت». كما «طلبت من مؤطري البرنامج، الانخراط المنظم والفعال والمثمر في هذه العملية بغرض تحقيق أهداف البرنامج في الإسهام المتميز في القضاء على آفة الأمية بالمملكة».


بتاريخ : 30/03/2020