عبد حقي يطرح «أسئلة ورهانات الصحافة اليوم وغدا»

من المرتقب أن يصدر للكاتب عبده حقي كتاب إلكتروني موسوم بـ « أسئلة ورهانات الصحافة اليوم وغدا « بتصميم للغلاف للكاتب نفسه . ويعد هذا الكتاب الإلكتروني الأخير الإصدار العشرين في رصيد عبده حقي الذي راهن على تجربة الكتاب الإلكتروني والنشر الذاتي منذ ما يربو عن عشر سنوات . ومما جاء في تقديم هذا الإصدار الجديد:
لقد وجدت المنابر الإعلامية التقليدية نفسها منذ عشر سنوات وخصوصا بعد ثورات الربيع العربي على حلبة المعلومة في مواجهة غريم جديد هو ما بات يعرف ب»الصحافة المواطنة» واستعرت المعركة على كل الجبهات من أجل الظفر والاستفراد بالمعلومة الجديدة و الخبر سكوب (Scoop ) وفتحت بوابة الإعلام على مصراعيها على جيل جديد من « الصحفيين» الشباب الذين أنشأوا مئات المواقع الإلكترونية الإخبارية في زمن قياسي لم يتعد عشر سنين في المدن كما في القرى والمداشر النائية، واستعرت المعركة التنافسية الإخبارية والمعلوماتية بين الصحافة الورقية والصحافة المواطنة الفتية التي بات شعارها هو (الغاية تبرر الوسيلة) والغاية هنا ليست سوى الرفع من منسوب زوار المواقع الإلكترونية للظفر بالإعلانات الإشهارية المدرة للمال والوسيلة هنا كذلك ليست سوى الخبر والمعلومة كيفما كان لونها من الخبر اليقين حتى الإشاعة المغرضة والخبيثة .. المجانية أو المؤدى عنها من تحت الطاولة مما أسهم في خلق فوضى إعلامية رقمية زجت بمهنة الصحافة ككل في التباس وضبابية وتسيب فجر أسئلة قلقة ومحورية حول من هو الصحافي اليوم ؟ .
يتغيا إذن هذا الكتاب الإلكتروني الموسوم ب»أسئلة ورهانات الصحافة اليوم وغدا» من خلال أربعين مقالا، الحفر في مسار الصحافة المغربية وتحولاتها في الماضي ورصد واقعها في الحاضر وطرح إشكاليات صيرورتها في المستقبل والإجابة ما أمكن على بعض أسئلتها القلقة من خلال مقالات الكاتب الخاصة ومقالات أخرى ترجمها عن صحفيين وخبراء إعلاميين أوروبيين .


بتاريخ : 18/03/2019