عرض الفيلم الوثائقي «طاطا ميلودة» بفرنسا

 

سيتم عرض قائمة لأحسن الأفلام المتوجة في المهرجان الافريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو) طيلة أسبوع ولأول مرة في فرنسا.
ويتمثل الهدف من هذه التظاهرة المنظمة من 14 الى 20 أبريل بمنطقة بروفانس (14 و 15 أبريل) و باريس (18 الى 20 أبريل) في عرض أفضل الأفلام المتوجة في المهرجان الافريقي للسينما والتلفزيون بواغادوغو (فيسباكو) بمناسبة الذكرى ال50 للمهرجان.
ويريد المبادرون بهذا المشروع المتمثلين في عدة جمعيات ملتزمة على غرار /بي أس في فيلم / و/سينيواكس/ وفيزيون دافريك/ وأورأفريكلاب/عرض على الجمهور الفرنسي الأفلام المتوجة التي لم يشاهدها. كما يرون أنه «من العاجل» ترقية هذه الأفلام في القاعات و المشاركة في تثمين الأعمال الافريقية.
ومن بين الأعلام التي ستعرض « طاطا ميلودة» من اخراج نجاء حارك. و قد تحصل هذا الفيلم الوثائقي من 32 دقيقة (2017) في سنة 2019 على جائزة المهر البرونزي في ذات المهرجان و تم انتقائه في 2017 أيضا للمشاركة في المهرجان الدولي للسينما المتوسطية بمونبوليي.
و يسرد هذا الفيلم القصير قصة طاطا ميلودة التي وصلت الى فرنسا في 1989 و أجبرت من طرف زوجها العنيف على القيام بالأشغال المنزلية بباريس من أجل دفع كلفة منزلهما بالمغرب.
غير أن طاطا ميلودة التي لا تحوز على وثائق و تستغل بشكل كبير بعيدا عن أبنائها الستة تقرر البقاء و الهروب من حياتها السابقة. و رغم هذا الجحيم, تتابع دروس محو الأمية التي أوصلتها الى خشبة المسرح. و بفضل الكتابة و فن الصلام تستعيد حريتها.


بتاريخ : 17/04/2019

أخبار مرتبطة

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

أكثر من 87 % يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي     كشف

من المنتظر انطلاق فعاليات مهرجان ابداعات سينما التلميذ في نسخته الخامسة دورة المخرج والمنتج بوشتى الإبراهيمي ، في إطار انشطتها

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *