«عرق الشتا» و«منزل في الحقول» يتنافسان في مهرجان قابس للفيلم العربي

يشارك الفيلمان المغربيان، الوثائقي « منزل في الحقول» للمخرجة تالا حديد، والروائي « عرق الشتا» للمخرج حكيم بلعباس ضمن فعاليات المهرجان الدولي للفيلم العربي بقابس التونسية، التي تنطلق ابتداء من بعد غد الجمعة 20 أبريل الجاري ويستمر إلى 26 منه.
وسيتنافس الفيلمان المغربيان على جوائز المهرجان (الواحة الذهبية) مع تسعة أفلام روائية طويلة وثمانية أفلام وثائقية طويلة، بالإضافة إلى ثمانية أفلام قصيرة وثمانية أفلام بمسابقة مدارس السينما.
هذا و يروي «عرق الشتا» لحكيم بلعباس، الفائز بالعديد من الجوائز الدولية والوطنية، منها الجائزة الكبرى للمهرجان الوطني للفيلم في دورته 18 ، قصة الفلاح (مبارك) أمين الناجي الذي يحاول إنقاذ أرض أجداده من البيع بعد أن غرق في الديون وعجز عن تسديد قرض البنك بعد أن حبست السماء ماءها.
أما فيلم «منزل الحقول» لتالا حديد، الفائز بدوره بجوائز دولية عديدة آخرها الجائزة الكبرى لمهرجان تطوان للسينما المتوسطية في دورته الاخيرة، في مسابقة الأفلام الوثائقية، فيتناول واقع أسرة أمازيغية تعيش في عزلة في منطقة بالأطلس.
التاريخ الألفيني للشعوب الأمازيغية نقل وحفظ في معظم الحالات وحافظ عليه وانتقل إليه رواة القصص بشكل شفوي بين المجتمعات الرعوية التي تتحدث اللغة الأمازيغية.
تجدر الإشارة إلى أن لجنة تحكيم المسابقة الرسمية للفيلم الطويل تتشكل من الممثلة الإسبانية إستر ريجينا، المنتج والمخرج التونسي عطية الدراجي، والمخرج السنغالي موسى تورى، والممثلة التونسية سوسن معالج، والمخرج السوري محمد ملص.


بتاريخ : 18/04/2018

أخبار مرتبطة

  كشفت الجهة المنظمة لمهرجان تطوان لسينما البحر الأبيض المتوسط ،التي تنطلق دورته 29 يوم 27 أبريل إلى غاية 4،ماي

من المنتظر انطلاق فعاليات مهرجان ابداعات سينما التلميذ في نسخته الخامسة دورة المخرج والمنتج بوشتى الإبراهيمي ، في إطار انشطتها

فيلم سينمائي جديد للمخرج سعيد خلاف تعلن فويا للإنتاج عن إصدار فيلم سينمائي كوميدي جديد بعنوان «لــي وقع في مراكش

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *