على هامش «سباق السهوب» بعين بني مطهر : «مروج الحلفاء فضاء للرياضة ورافد للتنمية المحلية بإقليم جرادة»

 

أسدل الستار عشية يوم الأحد 15 أبريل الجاري على فعاليات النسخة الثانية من نصف ماراطون سهوب الحلفاء» بمدينة عين بني مطهر، الذي نظم هذه السنة تحت شعار «مروج الحلفاء فضاء للرياضة و رافد للتنمية المحلية لإقليم جرادة». دورة هذه السنة المنظمة من طرف مجلس إقليم جرادة بشراكة مع وكالة تنمية الشرق وجمعية ألعاب القوى بعين بني مطهر وبدعم من عمالة إقليم جرادة، أعطى انطلاقته مبروك ثابت عامل إقليم جرادة وعرف مشاركة حوالي 484 عداء وعداءة يمثلون مختلف أندية ألعاب القوى على الصعيد الوطني إضافة إلى عدائين من مدن و جماعات تابعة لإقليم جرادة  حيث تم توزيع المشاركين على ثلاث فئات، 175 عداء و عداءة من المحترفين قطعوا مسافة 21 كيلومترا، 42 من قدماء العدائين المحترفين قطعوا مسافة 10 كيلومترات، 266 عداءة و عداءة من الهواة اجتازوا مسافة 04 كيلومترات  وعداء واحد من ذوي الإحتياجات الخاصة ويتعلق الأمر بشفيق احسايني من مدينة بركان الذي سبق له أن فاز بعدة سباقات على صعيد جهة الشرق حيث كانت النتائج على الشكل التالي:
فاز العداء توفيق العلام المنتمي لنادي الفتح الرياضي الرباطي  و عضو المنتخب الوطني لألعاب القوى بالرتبة الأولى ، تلاه في المرتبة الثانية هشام اسكيني من مدينة أزيلال، فيما عاد المركز الثالث  ليوسف شاهي من أكدز بإقليم زاكورة.
في صنف المحليين حل أولا العداء محمد سويطاط من مدينة بركان فيما  عادت المرتبة الثانية للعداء  أيوب ليتيم ،و دخل ثالثا حسن اسماعيلي عن الجمعية الرياضية لألعاب القوى بعين بني مطهر.
أما في صنف الإناث فقد توجت العداءة سناء المنصوري  بالرتبة الأولى و حلت ثانية العداءة فاطمة الزهراء كردادي تلتها عائشة باني في المركز الثالث وجميعهن يمارسن  بالمنتخب الوطني لألعاب القوى.
أما بالنسبة  للناشئات فقد حصلت العداءة الواعدة إيمان خبازي من مدينة بركان على الرتبة الأولى تلتها العداءة نهال حريكة في المرتبة الثانية فيما كانت حصيلة عدائي إقليم جرادة و بخاصة عين بني مطهر ضعيفة ولم ترق إلى المستوى المنشود.
وبالموازاة تم تنظيم معرض للصناعة التقليدية والحرف النسوية والمنتوجات المجالية المحلية وبخاصة التي تدخل في صناعتها مادة الحلفاء، بمشاركة عدد من الجمعيات والتعاونيات ومن الصناع التقليديين.
من جهة أخرى تم إعطاء الانطلاقة لتهيئة وتأهيل الملعب البلدي لكرة القدم  وسط المدينة بغلاف مالي قدر ب 14،5 مليون درهم وقاعة مغطاة متعددة الرياضات بغلاف مالي قدر ب 10 ملايين درهم، وهما يندرجان ضمن ملحق اتفاقية الشراكة الخاصة بتأهيل جماعة عين بني مطهر في إطار سياسة المدينة 2018-2019 بتمويل مشترك بين وزارة الداخلية ووزارة الشباب والرياضة وجماعة عين بني مطهر من أجل تعزيز البنية التحتية الرياضية التي ظلت تعاني على مدى سنوات من عدم الاهتمام.


الكاتب : الطيب الشكري

  

بتاريخ : 18/04/2019