فرقة «نادي المرآة للمسرح» بفاس تفتتح موسمها الجديد بمسرحية «بلوكاج»

أكد المخرج المسرحي حسن لمراني علوي في تصريح له حول العمل المسرحي الجديد لفرقة «نادي المرآة للمسرح» «بلوكاج»، أن المسرحية عبارة عن دراما تتحدث عن كائن بشري متشظ له جسد ورأسان مختلفان، وانطلاقا من ذلك تم استدعاء امرأتي الكائن الجديد…الرجلان ليعيشا و يساهما إلى جانب البروفسور في الاختبارات التجريبية العلمية .
وأضاف قائلا أن التجربة لن تكون سوي ذريعة و لعبة درامية لاستكشاف وبسط التناقضات والانشطارات و التشظيات المجتمعية، علما ،يقول لمراني، .. إن الانكباب والانشغال على العلم بالجانب الصوري العلمي على حساب الجانب الإنساني والروحي والأخلاقي قد يكون له تأثيرات سلبية .
وخلص الفنان لمراني علوي حسن في تصريحه، مشيرا إلى أن من العلم ما قتل خاصة في خضم التطور العلمي البيولوجي وعلم التشريح و الطب الجراحي و كل ما له صلة بهده العلوم يمكنه في النهاية أن يؤدي إلى التدهور وزعزعة القيم الأخلاقية الإنسانية .
المسرحية من تأليف حميد الطالبي و التصور الجمالي و الإخراج المسرحي للفنان حسن لمراني علوي، السينوغرافيا لعبد المجيد الهوس، وهي من تشخيص الفنان خالد الزويشي و عبد العالي فهيم و إيمان صامت و إيمان الممثل. أما الديكور لعبد الحميد ايت عبو و الإدارة التقنية لعبد الفتاح بن عنان و رشيد الحياني، فيما الموسيقي و الألحان لرضى العمراني .
للإشارة، فإن المسرحية بدعم من وزارة الاتصال قطاع الثقافة، هذا مع العلم أن فرقة «نادي المراة للمسرح» قامت بجولة ناجحة بكل من فرنسا و إسبانيا|، و افتتحت موسمها المسرحي الجديد بتقديم مسرحية « بلوكاج « بكل من مدن الحاجب و سيدي قاسم و مشرع بلقصيري ابتداء من 20 الجاري الى غاية 22 منه بدعم من قطاع الثقافة بوزارة الاتصال و الثقافة .


الكاتب : فاس: محمد بوهلال

  

بتاريخ : 24/09/2018

أخبار مرتبطة

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

أكثر من 87 % يرون أن المحتوى التافه يحظى بأكبر قدر من الانتشار على منصات التواصل الاجتماعي     كشف

يخلد 21 أبريل من كل سنة يوم الإعلام العربي بموجب القرار الصادر عن الدورة 46 لمجلس وزراء الإعلام العرب، وذلك

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *