فريق من المكتب الشريف للفوسفاط يطور منتوجا معقما لليدين بموقع الجرف الاصفر

تمكن  فريق من مجموعة المكتب الشريف للفوسفاط على مستوى موقع الجرف الأصفر من تطوير منتوج منظف ومعقم لليدين ولأدوات العمل موجه للاستخدام الداخلي، وذلك في إطار التدابير المتعلقة بحماية العاملين بهذا الموقع الصناعي الهام، من انتشار فيروس كورونا ( كوفيد 19 ).

وأفادت مصادر من داخل المجموعة أن هذا المنتوج ثمرة شراكة بين مجموعة من الأطباء الذين يشتغلون بالمكتب الشريف للفوسفاط ، وباحثين من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية ببنجرير  ومجموعات بحث علمية بالجرف الأصفر.

وأفاد ذات المصدر ، أن فكرة إنتاج هذا السائل، والتي هي من اقتراح أحد العاملين بموقع المكتب الشريف للفوسفاط ، مستوحاة من تركيب كيميائي متضمن في منشور لمنظمة الصحة العالمية. وبناء عليه، جرى تشكيل فريق عمل يجمع بين الطب المهني، ومجموعات البحث بالجرف الأصفر وباحثين من جامعة محمد السادس متعددة التخصصات التقنية، الذين أجروا مختلف الاختبارات في مختبر هذه الجامعة على مستوى الجرف الأصفر .
وأبرز المصدر نفسه  أن عينة من هذا المنتوج قدمت للتصديق عليها من قبل السلطات الصحية، التي وافقت على مكونات المنتوج، وتم بعد ذلك السماح بعملية الإنتاج ، ويتعلق  الأمر بمنتوج معقم لليدين، مشيرا إلى أن تركيبة هذا المنتوج واستعماله، موصى بها من قبل المنظمة العالمية للصحة، وذلك في إطار تدابير النظافة والوقاية من الإصابة بفيروس كورونا .
 المنتوج المصنع حديثا موجه لجميع العاملين والمناولين النشيطين، إذ يمكن استخدامه لتطهير وتعقيم اليدين، وتنظيف أدوات العمل، مثل لوحات مفاتيح الحواسيب أو الهواتف.
وأشار نفس المصدر إلى أنه يمكن التوجه إلى الرفع من حجم الإنتاج حسب الحاجة، وفي ضوء توفر المواد الخام، مؤكدا أن جزءا من الإنتاج سيوجه للسلطات الصحية لسد احتياجات المستشفيات الإقليمية.


الكاتب : مصطفى الناسي

  

بتاريخ : 09/04/2020