فلاشات اقتصادية

5.23 % من السجائر داخل السوق الوطنية مهربة

أفادت الدراسة الميدانية السادسة التي أنجزتها اللجنة الوطنية لمحاربة تهريب السجائر أن نسبة تهريب السجائر داخل السوق الوطنية بلغت 5.23 في المئة خلال 2019. وأوضح بلاغ لإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، أن هذه النسبة، حسب الدراسة ، التي قدمت نتائجها خلال اجتماع بمقر إدارة الجمارك ، سجلت ارتفاعا مقارنة مع سنة 2018 حيث بلغت 3.73 في المئة مقابل 5.64 في المئة سنة 2017 ، و 7.46 سنة 2016.
وشكل الاجتماع ، الذي حضره بالإضافة إلى ممثلي إدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، ممثلون عن وزارة الداخلية ووزارة العدل ورئاسة النيابة العامة والإدارة العامة للأمن الوطني والدرك الملكي، مناسبة لعرض المعلومات حول تطور ظاهرة تهريب السجائر وكذا دراسة التدابير و الإجراءات المشتركة لمحاربة هذه الآفة.
فورد تعيّن أشرف البستاني مديراً عاماً لمنطقة شمال أفريقيا

أعلنت فورد توسيع نطاق مهام أشرف البستاني لتشمل منصب مدير عام فورد في منطقة شمال أفريقيا ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء، ليتولى أيضاً مهام الإشراف على إدارة عمليات فورد في منطقة أفريقيا جنوب الصحراء من المقر الإقليمي للشركة في الدار البيضاء. ويتمتع أشرف البستاني، المغربي البالغ من العمر 40 عاماً، بمعرفة واسعة بمنطقة شمال أفريقيا ومنطقة أفريقيا جنوب الصحراء وبخبرة تقارب 20 عاماً بالعمل في قطاعي الطيران والسيارات في أسواق المنطقتين.
ومنذ انضمامه إلى فريق فورد في عام 2015 كمدير عام ميداني لمنطقة شمال إفريقيا، تولى أشرف البستاني بنجاح قيادة العمليات التجارية للشركة بالتعاون مع وكلائها في المنطقة. وفي عام 2017، تقلد البستاني منصب المدير العام لعمليات فورد في شمال إفريقيا، حيث عمل على تعزيز نمو المبيعات والارتقاء بالقدرة التنافسية للعلامة في المنطقة. ومن خلال منصبه الجديد، سيواصل أشرف البستاني قيادة عمليات المبيعات ومختلف الأنشطة التجارية لشركة فورد في شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء وتوطيد الشراكات ومنهجية عمل الشركة بالتركيز على رضا العملاء.
وفي إطار الهيكلية الجديدة أيضاً، تقلدت هاجر دينار منصب مدير الاتصالات في فورد شمال أفريقيا وأفريقيا جنوب الصحراء، حيث ستتولى مسؤولية قيادة عمليات الاتصالات والترويج لعلامة فورد وترسيخ مكانتها في المنطقتين.

محافظو البنوك العربية يدعو لمعالجة المخاطر العملات الرقمية

أكد محافظو البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية، أهمية معالجة المخاطر التي تنشأ عن استخدام العملات الرقمية وتأثيراتها المحتملة على السياسات النقدية وأهمية التحضير المناسب لها وبناء القدرات لدى البنوك المركزية التي ترغب في إصدار تلك النوعية من العاملات الرقمية.
وسجل البيان الختامي لمجلس محافظي البنوك المركزية ومؤسسات النقد العربية الذي استضافه البنك المركزي المصري، أمس الأحد، ضرورة تطوير معايير الهوية الرقمية ومبادئ التعرف على العملاء وتطوير التشريعات وتعزيز التنسيق الدولي في مجال مواجهة مخاطر هذه العملات.
وقد مثل المغرب في هذا الاجتماع وفد ضم والي بنك المغرب السيد عبد اللطيف الجواهري، وأنيس اليوسفي مدير التعاون والعلاقات المؤسساتية ببنك المغرب.
وذكر البيان بالتطورات المتسارعة التي تشهدها الصناعة المالية والمصرفية وتنامي إصدارات العملات الرقمية للمصارف المركزية والفرص التي تقدمها تلك النوعية من العملات في تعزيز الشمول المالي، ومكافحة الفساد وغسل الأموال، وتطوير أدوات الدفع الإلكتروني وتحسين إدارة السيولة.
وأضاف البيان أن المجلس ناقش التطورات النقدية والاقتصادية والمالية الإقليمية والدولية، وانعكاساتها على الاقتصادات العربية، كما ناقش التحديات التي تواجه الاقتصاد العالمي، بما في ذلك ارتفاع مستويات المديونية وتطورات التجارة العالمية.


بتاريخ : 17/09/2019