فلاشات اقتصادية

توقيع اتفاقية بين «تجارة 2020» وإدارة الضرائب غير المباشرة

أعلنت «تجارة «2020 وهي جمعية مهنية تجمع الفاعلين الرئيسيين في مجال التوزيع بالمغرب، عن توقيع اتفاقية ـ إطار مع الإدارة العامة لمديرية الجمارك والضرائب غير المباشرة.
ويهدف هذا الاتفاق المبرم بين تجارة 2020 وإدارة الجمارك والضرائب غير المباشرة، إلى تأطير تكوين أعضاء الجمعية في إطار مشروع الرقمنة وبرنامج الفاعل الاقتصادي المعتمد Opérateur Économique Agréé. ويرمي هذا الوضع إلى منح علامة للمقاولات التي تقدم ضمانات في مجال الشفافية، والصلابة المالية والسلامة، في أفق تمكينها من باقة من الامتيازات في علاقاتها مع إدارة الجمارك.
وللتذكير، فإن جمعية تجارة 2020، أصبحت في 13 مارس 2019، فدرالية مهنية تحت اسم فدرالية مهن توزيع المنتوجات الواسعة الاستهلاك، وهي تضم فاعلين  وموزعين رئيسيين للمنتوجات الواسعة الاستهلاك في العديد من الأنشطة (الصناعات الغذائية، ومنتوجات النظافة، ومنتوجات الصيانة، والاتصالات، والمطاحن…)، وذلك بهدف أن تكون مخاطبا موحدا أمام السلطات العمومية.
وتجمع تجارة 2020 حوالي 30 مقاولة تمثل 20000 منصب شغل ورقم معاملات سنوي يبلغ 15 مليار درهم.

فيفو إنيرجي تسلم جائزة المواطنة للمقاولة الناشئة “إيكو تير”

سلمت شركة فيفو إنيرجي المغرب، المكلفة بتوزيع وتسويق الوقود والزيوت التي تحمل العلامة التجارية شال بالمغرب، وغاز النفط المسال لعلامة بوطاغاز، جائزة المواطنة البيئية للمقاولة الشابة “إيكو تير” (Eco-Tire) خلال المسابقة الوطنية لبرنامج المقاولة.
ويتمثل برنامج المقاولة (company program) الذي تنظمه سنويا جمعية إنجاز المغرب في إحداث مقاولات شابة من قبل تلاميذ التعليم العمومي. وجرى إحداث 114 مقاولة شابة خلال هذه السنة في 18 مدينة بالمملكة، شاركت جميعها في المسابقات الجهوية. وتم اختيار 22 منها للمشاركة في المسابقة الوطنية. وتُعد شركة فيفو إنيرجي المغرب شريكا لهذا البرنامج منذ إطلاقه في عام 2007.
وصرحت هند مجاطي العلمي، مديرة التواصل لدى شركة فيفو إنيرجي المغرب» يسعدنا أن نكون طرفا في برنامج المقاولة من خلال هذه الجائزة ومشاركة موظفينا لمساندة طلاب السلك الثانوي والجامعي. وتكافئ هذه الجائزة المقاولة التي تندرج مقاربتها بشكل أكبر في سياسة للتنمية المستدامة و التشجيع على المواطنة البيئية «،.وبرسم هذه الدورة، حصلت المقاولة الناشئة «إيكو تير» من جامعة الحسن الثاني بالدارالبیضاء على الجائزة بمشروعها لإعادة تدوير العجلات إلى أثاث للتزيين. ستقوم شركة فيفو إنيرجي المغرب بمرافقة أعضائها لمساعدتهم في تحقيق مشروعهم في أفضل الظروف.
بدورها، قالت ليلى مامو، رئيسة جمعية إنجاز المغرب.» شركة فيفو إنيرجي المغرب شريك مرجعي بالنسبة لنا. فبفضل دعمها وانخراطها إلى جانبنا، تمكنا من إنجاز برامج هامة للتشجيع على دخول عالم المقاولة. إلى جانب مساهمتها المالية، يتطوع موظفوها لتقديم برامج جمعية إنجاز. فشركة مثل فيفو إنيرجي المغرب تجعل من المسؤولية الاجتماعية للمقاولة محورا استراتيجيا حقيقيا للتنمية، عبر تسليط الضوء على رعايتها للمهارات «،


بتاريخ : 19/09/2019