فلاشات اقتصادية

عثمان وليلى بنجلون يفوزان بجائزة مركز أبحاث بواشنطن

يتسلم رئيسا «مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية»، عثمان وليلى بنجلون، في 12 نونبر القادم بواشنطن، جائزة «الشخصيات ذات الرؤية المتبصرة» التي يمنحها مركز الأبحاث الأمريكي «معهد الشرق الأوسط».
وتكرم هذه الجائزة شخصية أو منظمة نظير «عملها المتميز والريادي في تعزيز السلام والاستقرار في منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا».
ووفقا للمنظمين، سيتم منح الجائزة إلى رئيسي مؤسسة البنك المغربي للتجارة الخارجية، تقديرا لأعمالهما المنجزة، على مدى 30 سنة، في مجالات مكافحة الأمية والفقر في المغرب وخاصة في الوسط القروي.
وأفاد مركز الأبحاث الامريكي (مقره واشنطن) في موقعه الإلكتروني، أن «عثمان بن جلون وعقيلته قاما سويا بإنشاء وتمويل أزيد من 100 مدرسة جماعاتية قروية في جميع أنحاء المغرب».
وأضاف أن المؤسسة تنشط أيضا، من خلال برامجها، في مجالات حماية البيئة وتعليم اللغة والثقافة الأمازيغية.
وسيتم تسليم هذه الجائزة خلال حفل سيقام على هامش المؤتمر السنوي الثالث والسبعين لمعهد الشرق الأوسط.
ويعد «معهد الشرق الأوسط « الذي تأسس سنة 1946، أقدم مؤسسة متخصصة في الدراسات والبحوث حول الشرق الأوسط.
ويقدم هذا المركز دراسات تحليلية في العلوم السياسية والعلاقات الدولية، فضلا عن خدمات تطوير التعليم، وتعريف الجمهور الأمريكي بالتنوع الفني والثقافي للمنطقة.

هبة من البنك الشعبي
لفائدة مؤسسة تعليمية بالنيجر

نظم بنك أطلنتيك، فرع مجموعة البنك المركزي الشعبي المغربية، مؤخرا، حفلا خصص لتسليم هبة لفائدة مدرسة ابتدائية بنيامي (النيجر) ، تشمل بنيات تحتية وتجهيزات.
وتتكون هذه الهبة، التي تأتي في إطار النهج التضامني لبنك أطلنتيك، أساسا، من خزان مائي و200 طاولة وألواح طاقة شمسية، حسبما علم لدى فرع مجموعة البنك المركزي الشعبي.
وتأتي هذه الهبة بعد توقيع اتفاقية في 24 دجنبر 2018 بين بنك أطلنتيك ومديرية تعزيز تمدرس الفتيات بالنيجر.
وتعد المدرسة المستفيدة، والتي تسمى «جورو بيري»، مؤسسة تعليمية مختلطة، من مهامها تسهيل ولوج الفتيات إلى المدرسة والحرص على عدم انقطاعهن عن الدراسة. وتضم حوالي 56 في المائة من الفتيات.
وجرى هذا الحفل بحضور، على الخصوص، بوكاري واسالكي، وزير مستشار بالرئاسة، ونغان كوليبالي، المدير العام لبنك أطلنتيك، وإسماعيل مودور، مدير ديوان وزير التعليم الابتدائي ومحو الأمية بالنيجر.
وتساهم هذه الهبة المهمة في تحسين الولوج إلى البنيات التحتية الأساسية والمعدات الضرورية لدعم المستفيدين.
ويعتبر بنك أطلنتيك ثالث أكبر مجموعة بنكية في منطقة الاتحاد الاقتصادي والنقدي لغرب إفريقيا من حيث حصته في السوق. ويتواجد في ثمانية بلدان في منطقة الاتحاد، وهي بنين، وبوركينا فاسو، وكوت ديفوار، وغينيا بيساو، ومالي، والنيجر، والسنغال، والطوغو.
كما يتواجد بنك أطلنتيك لأزيد من 10 سنوات في المشهد البنكي النيجيري، ويتوفر على شبكة من 19 وكالة .

164 ألف مسافر عبروا مطار العيون في 8 أشهر

سجلت حركة النقل الجوي بمطار الحسن الأول بالعيون ارتفاعا بنسبة 11.68 في المائة خلال الثمانية أشهر الأولى من سنة 2019. وحسب معطيات للمكتب الوطني للمطارات، فقد بلغ عدد الركاب الذين عبروا هذا المطار خلال الفترة المذكورة 164 ألف و717 مسافرا، مقابل 147 ألف و495 مسافرا خلال نفس الفترة من سنة 2018.
وأضاف المصدر أن مطار الحسن الأول بالعيون، سجل نسبة 0.88 في المائة من إجمالي المسافرين في مطارات المملكة، وبذلك احتل المرتبة العاشرة على الصعيد الوطني خلال هذه الفترة من سنة 2019.
يذكر ان مطارات المملكة سجلت خلال الثمانية أشهر الأولى من السنة الجارية ، حركة جوية بلغت 16 مليون و686 ألف و247 مسافرا، أي بزيادة قدرها 12.33 في المائة مقارنة مع الفترة نفسها من السنة الماضية.
وتجدر الإشارة الى ان مطار الحسن الأول بالعيون حقق ارتفاعا في حركة النقل الجوي بنسبة 7.52 في المائة خلال سنة 2018، حيث بلغ عدد الركاب الذين عبروا هذا المطار خلال الفترة المذكورة 221 ألف 784 مسافرا، مقابل 206 ألف و274 مسافرا خلال سنة 2017.


بتاريخ : 17/10/2019

أخبار مرتبطة

  يهدف لدعم تكييف التكوين والبحث الزراعي المغربي مع تحديات الانتقال الإيكولوجي     وقع المغرب و الاتحاد الأوروبي، أمس

عبرت جمهورية سيراليون، الثلاثاء بالرباط، عن دعمها الكامل للوحدة الترابية للمملكة مؤكدة أن مبادرة الحكم الذاتي التي تقدم بها المغرب

إفريقيا لا تعبئ سوى 11.4 مليار دولار سنويا من أصل 580 مليارا تحتاجها للتمويل انعقد أول أمس على هامش الملتقى

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *