فلاشات اقتصادية

تمويل الاقتصاد الوطني، موضوع ندوة بمجلس النواب

ينظم مجلس النواب، بعد غد الأربعاء بالرباط، ندوة وطنية حول «تمويل الاقتصاد الوطني: نحو تنمية إدماجية»، وذلك تحت الرعاية السامية لجلالة الملك محمد السادس.
وأوضح بلاغ لمجلس النواب أن تنظيم هذه الندوة يأتي بناء على الخطاب الملكي السامي، الذي ألقاه جلالة الملك بمناسبة افتتاح السنة التشريعية الحالية، حيث حث جلالته القطاع البنكي الوطني على المزيد من الالتزام، والانخراط الإيجابي في دينامية التنمية، التي تعيشها المملكة، لاسيما تمويل الاستثمار، ودعم الأنشطة المنتجة والمدرة للشغل والدخل.
وإضافة إلى الدعم والتمويل الذي توفر الأبناك للمقاولات الكبرى، يبرز المصدر، دعا جلالته المؤسسات البنكية لتعزيز دورها التنموي، وخاصة من خلال تبسيط وتسهيل عملية الولوج للقروض، والانفتاح أكثر على أصحاب المقاولات الذاتية، وتمويل الشركات الصغرى والمتوسطة.
وأضاف البلاغ أن مكتب مجلس النواب كان قد قرر في اجتماعه الأخير المنعقد بتاريخ 14 يناير الجاري، أن تشمل برامج المجلس أوراشا وأياما دراسية انطلاقا من الخطب الملكية السامية، بهدف استثمار الإمكانات البالغة الأهمية التي تتيحها اقتصاديا واجتماعيا وثقافيا وبيئيا.
مليون و190 ألف سائح توافدوا على أكادير في 2019

بلغ عدد السياح الوافدين على مدينة أكادير خلال سنة 2019 ما مجموعه 1 مليون و 190 ألف و 71 سائحا ، ليحققوا بذلك ارتفاعا بمعدل 47 . 6 في المائة، مقارنة مع سنة 2018 التي بلغ فيها عدد الوافدين على هذه الوجهة 1 مليون و117 ألف و748 سائحا.
وأفاد تقرير صدر عن المجلس الجهوي للسياحة لأكاديرـ سوس ماسة، أن السياح الذين توافدوا على الفنادق والإقامات والنوادي السياحية المصنفة في مدينة الانبعاث من مختلف المدن المغربية، احتلوا الصدارة وذلك بمجموع 436 ألف و 794 سائحا، مقابل 379 ألف و 878 سائحا، ليحققوا بذلك ارتفاعا بمعدل 98 . 14 في المائة.
وجاء السياح الوافدون على أكادير من السوق الفرنسية في الرتبة الثانية، بمجموع 213 ألف و 982 سائحا، مسجلين تحسنا بلغ معدله 35 . 19 في المائة، مقارنة مع سنة 2018 التي بلغ فيهما عدد السياح الفرنسيين الذين زاروا أكادير 179 ألف و 282 سائحا.
واحتل السياح الوافدون على أكادير من مختلف المقاطعات الألمانية الرتبة الثالثة بمجموع 126 ألف و998 سائحا، متبوعين في الرتبة الرابعة بالسياح الإنجليز الذين ارتفع عدد الوافدين منهم بمعدل 06. 17 في المائة ، ليصل عددهم إلى 123 ألف و674 سائحا، مقابل 105 آلاف و 648 سائحا سنة 2018.
واستقبلت الفنادق السياحية المصنفة ضمن فئة 4 نجوم أكبر عدد من السياح الوافدين على أكادير خلال السنة الماضية وذلك بما مجموعه 340 ألف و 304 سياح ، متبوعة في الصف الثاني بالنوادي السياحية المصنفة التي استقبلت 244 ألف و 792 سائحا ، ثم الفنادق الفاخرة من فئة 5 نجوم في الرتبة الثالثة بمجموع 232 ألف و 166 سائحا، فالإقامات السياحية المصنفة في الرتبة الرابعة بمجموع 157 ألف و 120 من السياح.
وقد سجل متوسط الملء في مختلف وحدات الإيواء السياحي المصنفة في أكادير خلال السنة الماضية تحسنا بلغ معدله 76 . 1 في المائة ، حيث وصل نسبة 12 . 55 في المائة.
إقبال على رواق المغرب
في معرض فيينا للسياحة

بصم المغرب على مشاركة متميزة في معرض فيينا الدولي للسياحة والسفر، أكبر تظاهرة سنوية في المجال بالنمسا، والذي اختتمت، مساء اليوم الأحد، فعاليات دورته الثانية والأربعين.
وشارك المغرب في هذا المعرض الدولي، من خلال تمثيلية المكتب الوطني المغربي للسياحة بألمانيا والنمسا وسويسرا، ومجموعة من الفاعلين في مجالي السياحي والأسفار، برواق يمتد على مساحة ثمانين مترا مربعا، صمم بطريقة تبرز جوانب من التراث المعماري والحضاري للمملكة، وصور وملصقات وشاشة لعرض أهم وجهاتها السياحية.
وحظي رواق المغرب طوال أربعة أيام من هذه التظاهرة، بإقبال كبير من قبل الزوار النمساويين ومن جنسيات متعددة، إضافة إلى مجموعة من الفاعلين في المجال من شركات الأسفار وشركات النقل السياحي وممثلي المؤسسات الفندقية المشاركين في هذا المعرض.
وفي هذا الصدد، قال عمران دياني المسؤول بإحدى وكالات الأسفار بمراكش وتنغير، في تصريح لوكالة المغرب العربي للأنباء، إن ثمة تطور كبير على مستوى إقبال السياح النمساويين والسياح من شرق ووسط أوروبا على مجموعة من الوجهات السياحية في المغرب مقارنة مع السنوات الخمس الماضية.
وأضاف دياني، الذي يشارك للمرة الرابعة في هذا المعرض، إن الكثير من الزوار ممن ترددوا على رواق المغرب يخططون لزيارات على المدى القصير خاصة بين فبراير وأبريل المقبلين، إضافة إلى الموسم السياحي الصيفي حيث يكثر الإقبال على وجهات كمراكش وأكادير ومرزوكة.


بتاريخ : 21/01/2020