فلاشات اقتصادية

المغرب و الهند يوقعان اتفاقية تتعلق بمجال التعدين في كلا البلدين

وقع كل من المغرب و الهند اتفاقية تتعلق بمجال التعدين في كلا البلدين. و تنص الاتفاقية المبرمة في نيودلهي الهندية، على تطوير مجال التعدين و الاستكشاف و البحث عن المعادن، في كلا القطاعين العام و الخاص. و بعد المناقشات التي دارت بين البلدين، وقعت مذكرة تفاهم في مجال التعدين ما بين البلدين، و تستمر على مدى خمس سنوات في مجالات التعدين و الجيولوجيا. كما وينصب تركيز مذكره التفاهم علي تطوير الهياكل الأساسية الجيولوجية لخرائط العلوم الأرضية، والخرائط الجيو-كيميائية وتعزيز البحوث الجيولوجية وتقييم إمكانات الموارد المعدنية، وتشجيع الاستكشاف والتعدين من خلال المشاركة كل من القطاعين العام والخاص.
و قد اجرى وزير الطاقة و المناجم و التنمية المستدامة عزيز رباح، مع نظيره الهندي ناريندرا سينغ تومار، محادثات اخرى متعلقة بمجال العمل المشترك. وقد اعرب وزير المناجم الهندي عن كون مؤسسة التنقيب الهندية، ستقدم خبرتها و معرفتها لمساعدة المغرب و ستنظم المؤسسة الهندية كذلك دورات تكوينية في مجالي التنقيب و البحث عن المعادن. كما اعرب الوزير المغربي عن دهشته فيما يخص قطاع التعدين الهندي، بالإضافة لرغبته في ان تستثمر الهند في كل من قطاعات النسيج و السيارات و الطيران و كذا الزراعة و الصناعات الالكترونية. كما اعرب الوزير المغربي عن كون الحوارات ما بين البلدين في مجال المناجم، هو مرحب به من اجل تحسين اقتصاد المملكة اولا، وكذا باقي اقتصادات جيرانها ثانيا.
شركة اتحاد الإماراتية للطيران تستعد لتعزيز تواجدها بالمملكة

تستعد شركة اتحاد الاماراتية للطيران لتعزيز تواجدها بالمملكة، وذلك من خلال خدمات ستقوم بتوفيرها، من اجل مواكبة الطلب المتزايد من خلال و على بوابتها السمال افريقية. و ابتداءا من الاول من شهر ماي المقبل، سوف تقوم الشركة بتوفير 3 طائرات من نوع بوينغ 787-9 نسخة «دريم لاينير»، لخطها الرابط ما بين ابوظبي و العاصمة الاقتصادية الدار البيضاء. وستتوفر الطائرات على احدث التقنيات في مجال الطيران، كما ستحتوي على 8 اجنحة خاصة و 28 جناح رجال اعمال، بالإضافة ل199 مقعد خاص بالجناح الاقتصادي لكل واحدة منها.
تتمتع خدمات الاتحاد الخاصة للمغرب الان بدفعه اضافيه, ، مع خدمه أسبوعيه ثالثه للعاصمة المغربية الرباط. ستعمل الرحلة الإضافية أيام السبت حتى 12 مايو، وأيضا من 30 يونيو إلى 29 سبتمبر لتلبيه الطلب الصيفي، وذلك باستخدام ثلاث طائرات من طراز إيرباص A330-300. وقد أضيفت الرحلة الإضافية، لتوفير المزيد من الخيارات للعدد المتزايد من المسافرين، و كذا رجال الاعمال بين الامارات والمغرب. و تتمتع الاتحاد للطيران الاماراتية بشراكة قوية مع الخطوط الملكية الجوية مند سنة 2007، وستقوم الشراكة، بتعزيز تاريخ طويل من التجارة والتعاون بين البلدين.
«ترنسافيا” ستدشن خطا جديدا بين الرباط و باريس

اعلنت شركة “ترنسافيا» للطيران انها ستطلق قريبا خط جديد يربط الرباط و باريس. و اعلنت الشركة ان الخط الجديد سيربط كل من مطار باريس اورلي و الرباط-سلا الدولي، وذلك ابتداءا من يوم الخميس 12 ابريل. وتمتد مدة الرحلة ما بين المطارين ل3 ساعات و ستكلف الرحلة حوالي 700 درهم, ، اما بالنسبة لعدد الرحلات فهو مقرر في 3 رحلات، ويعتبر المشروع شراكة ما بين الخطوط الفرنسية و الخطوط الملكية المغربية و شركة «ترنسافيا» للطيران.
ومن المقرر ان يحضر حفل اطلاق الرحلة, وفد من وزارة السياحة، يتراسه محمد ساجد. وقد اسست شركة “ترنسافيا” للطيران سنة 1965، وهي شركة ألمانية يتواجد مقرها الرئيسي بأمستردام، و الشركة مملوكة للمجموعة الفرنسية-الالمانية للطيران. و للعمل على التعريف بخط الطيران الجديد، قررت شركة ترنسافيا للطيران تخصيص حيز من موقعها الالكتروني، من اجل التعريف بالعاصمة الاقتصادية للمملكة، و كذا بالمعالم الاثرية الكائنة بها كالقصبة و الوداية.


بتاريخ : 16/04/2018