فلاشات اقتصادية

الدار البيضاء تحتضن المهرجان السادس الدولي للاختراع

تنظم جمعية نداء وتواصل وآفاق الدورة السادسة من المهرجان الدولي للإختراع وذلك بمدينة الدارالبيضاء ايام 20/21/ 22 يونيو 2018 بالمدرسة الوطنية للتجارة والتسيير ENCG.
وأعلنت الجمعية أن التباري سيكون مفتوحا في وجه كل الطاقات الابداعية في كل صنوف الابتكار
مهيبة بكل من يهمه الامر إرسال طلب خطي بإسم مدير المهرجان وصورتين شمسيتين ونسخة من البطاقة الوطنية أو جواز سفر وسيرة ذاتية وصورة شمسية للإختراع وفكرة مستفيضة عنه الى العنوان : حي الوفاق عمارة 15رقم 3مجموعة 3عين السبع الدارالبيضاء اوعبر البريد الالكتروني: association.nida3watawassol@gmail.com
مقابل ذلك تلتزم الجمعية بتشجيع المخترعين عبر التعريف بإختراعاتهم في وسائل الإعلام والبحث عن محتضنين لابتكارات المشاركين بدون استثناء و منح شواهد تقديرية لجهوداتهم كما تخصص الجمعية جوائز تشجيعية للفائزين.
المغرب يشارك في المعرض الدولي للمنتجات الحلال

تحتضن مدينة برشلونة ما بين 16 و 19 أبريل الجاري المعرض الدولي للمنتجات الحلال «المانتاريا حلال» 2018،بمشاركة مقاولات وفاعلين من عدة بلدان من بينها المغرب.
وحسب بلاغ للجمعية توصلت به وكالة المغرب العربي للانباء، تقود الجمعية المغربية للمصدرين وفدا يضم حوالي 20 مقاولة تمثل العديد من القطاعات خاصة الصناعة الغذائية والتجميل والمالية التشاركية.
ومن أجل تعزيز العرض المغربي لتصدير المنتوجات حلال، سيتم تخصيص جناح للترويج للمنتجات والخدمات في هذا القطاع الذي يشهد توسعا كبيرا في سوق عالمي يقدر ببليوني دولار سنة 2017.
ويشارك في المعرض الذي يعد من أكبر المعارض الدولية كل سنة أزيد من 3900 عارض من 65 بلدا ويجذب 140 الف و524 زائرا.
ويراهن المنظمون هذا العام على مشاركة أكثر من 4500 عارض من 70 دولة.
وتتميز دورة هذه السنة بتنظيمها بتشارك مع معرض «هوستيلكو»، المعرض الدولي للمطاعم والفنادق لتمكين المشاركين من خلق فرص أعمال جديدة وتسهيل توسعهم الدولي في نهاية المطاف.
وعلى هامش المعرضين ، ستتم جدولة أكثر من 11 الف و 200 اجتماع مهني.
وحسب بيان الجمعية المغربية للمصدرين، سيقود الوفد الرسمي المغربي لهذا الحدث كاتبة الدولة لدى وزير الصناعة والاستثمار والتجارة والاقتصاد الرقمي المكلفة بالتجارة الخارجية رقية الدرهم ورئيس الجمعية حسن السنتيسي.
كتبية تُنْتَخب «منتوج السنة للمغرب 2018»

أعلنت مجموعة «الكتبية»، الشركة المغربية المتخصصة في تحويل اللحوم الحلال، أن منتجها «شاركوتري الكتبية» قد تم اختياره «منتج السنة المغرب 2018» في فئة «شاركوتري».
وقالت الشركة في بيان إن علامتها المستقلة، التي شهدت تطورا منذ 30 عامًا في 40 دولة ، حظيت بمكافأة الكتبية على ثلاثة معايير رئيسية: الابتكار ، الذي يقيس الطابع الجديد للمنتج من وجهة نظر المستهلك،  الجاذبية، التي تقيس إمكانيات جاذبية المنتوج ؛ ونية الشراء، التي يقيس إمكانيات الشراء للمنتج.
وتم الإعلان عن نتائج «منتج السنة المغرب 2018» يوم مؤخرا في أعقاب إجراء استطلاع شمل عينة من  3250 من المستهلكين الذين تم استجوابهم من قبل شركة الأبحاث نيلسن، المتخصصة في الاستطلاعات الميدانية.
وأوضح البيان أن الكتبية من خلال هذه الجائزة تؤكد موقعها كمجموعة مبتكرة لعلامات تستجيب وتحترم أفضل معايير الجودة.
وللتذكير، فإن الكتبية حاصلة على سبع شهادات: حلال، إيزو 9001،HACCP ، إيزو 22000، إيزو 14001، OHSAS 18001 ومؤخراً FSCC 22000. وتعد هذه الشهادات تتويجا للجهود المبذولة من قبل المجموعة منذ 33 سنة وتجسد نجاعة سياستها في مجالات الجودة، والصحة، والسلامة الغذائية، وحماية البيئة، والسلامة في مكان العمل.
المغرب يحتضن النسخة الاولى
من ملتقى «ديكاتلون سولار أفريكا»

من المقرر ان يحتضن المغرب سنة 2019 النسخة الاولى من ملتقى «ديكاتلون سولار أفريكا».
وسينعقد الملتقى بشراكة مع جامعة محمد السادس للبوليتكنيك، ومركز الدراسات في مجال الطاقة الشمسية والطاقات المتجددة، وهو يعتبر الملتقى الاول في مجال البنايات الخضراء في افريقيا.
وستنظم المنافسة في مدينة بن جرير سنة 2019، ومن المحتمل مشاركة 15 دولة في هذه المسابقة، وقد تم فتح المجال امام 40 جامعة تمثلها 20 مجموعة، في مجالات عدة كالهندسة و الاختراع والتوعية الجمعوية، 2019.
وبحسب ما ذكره المشرفون على المسابقة، فان المتسابقين سيكون عليهم بناء «قرية شمسية» والتي ستقدم للعامة لتقييمها، وذلك للتشجيع على استعمال الطاقة الشمسية، وكذا البنايات الصديقة للبيئة.
وسيعمل الملتقى على التوعية بأهمية البنايات الصديقة للبيئة، بالإضافة الى تحفيز روح الابتكار باستخدام الطاقة النظيفة في المشاركين.
وللمسابقة اهداف اخرى، منها التحسيس بالمواضيع المتعلقة بالبيئة، وتشجيع استخدام الطاقات النظيفة في الحياة اليومية، اما بالنسبة للجوائز فسيتم الاعلان عنها في بداية المسابقة سنة 2019.


الكاتب : م.م

  

بتاريخ : 17/04/2018