فلاشات اقتصادية

مكناس تحتضن النسخة الثالثة
من «المسابقة الوطنية للروبوتات»

تحتضن مدينة مكناس النسخة الثالثة من “منافسة مكناس الوطنية للروبوتات”. و من المقرر ان تجري الطبعة الثالثة من مسابقة الروبوتات الوطنية(CNR3)، يومي 21 و 22 ابريل في مدينة مكناس، و التي تنظم تحت موضوع «اجعلها ذكية ، اجعلها أمنة».
وتنظم المسابقة بمبادرة من نادي الروبوتات وفنون الابتكار والحرف، التابع للمدرسة العليا الوطنية للفنون والحرف في مكناس، و التي تستضيف فرق من جميع انحاء المملكة. حيث سيتنافس المشاركون فيها، على اختبار معارفهم ومهاراتهم في مجال العلوم و الروبوتات، وفي نهاية المسابقة ستقترح هيئه التحكيم ترتيب الفرق. وتجدر الإشارة، إلى ان الخبراء والمخترعين يجب ان يكونوا حاضرين طيلة مدة المسابقة.

العربية للطيران تطلق خدمة للدفع عبر  Cash Plus

أعلنت العربية للطيران المغرب، الشركة المتخصصة في النقل الجوي المنخفض التكلفة بالمنطقة، عن إطلاقها نمطا جديدا للأداء بهدف إضفاء البساطة على حياة المسافرين.
وتتيح العربية للطيران المغرب من الآن فصاعدا لزبائنها سداد مقابل حجز تذاكرهم على النت مباشرة لدى وكالات شبكة Cash Plus. هذه العملية البسيطة والموثوقة تخول إمكانية الحجز على موقع الشركة والاستفادة من أجل قد يصل إلى غاية 12 ساعة، بحسب التسعيرة وتاريخ الرحلة، قبل إجراء الدفع.
وبفضل هذه الشراكة مع Cash Plus، تعزز العربية للطيران المغرب أيضا خدماتها للقرب وتضع رهن إشارة زبائنها شبكة واسعة تضم أزيد من 1000 وكالة لتحويل الأموال موزعة على مجموع التراب الوطني.
ويندرج هذا العرض الجديد للدفع في إطار التطوير المتواصل للخدمات المقدمة من طرف العربية للطيران المغرب لزبائنها. وتنضاف هذه الخدمة إلى أنماط الأداء التي سبق أن اقترحتها الشركة في شراكة  مع التجاري وفا بنك، بريد بنك، القرض العقاري والسياحي، والتي تقدم خدمات مصرفية متنقلة متاحة على الإنترنت أو عن طريق تطبيقات الهاتف المحمول، والرامية إلى تسهيل أداء مقابل  التذاكر عبر الإنترنت، سواء في المغرب أو في الخارج. هذه الحلول التي تجمع  بين الأمان والموثوقية والبساطة، تتيح إمكانية دفع المبالغ بكل أمن بالموازاة مع الاستفادة من أفضل راحة وجودة.
لقاءات تشاورية للنهوض بقطاع السياحة بجهة سوس ماسة

 

عقدت كاتبة الدولة لدى وزيرالسياحة والنقل الجوي والصناعة التقليدية والاقتصاد الاجتماعي المكلفة بالسياحة،لمياء بوطالب،بأكَادير،يوم الأسبوع الماضي ،لقاءا تشاوريا مع جميع مهنيي السياحة من أجل النهوض بالقطاع.
وخصص اللقاء للتشاورحول الخطوط العريضة لخطة النهوض بالقطاع، وأهم المواضيع المتعلقة بخطة النهوض برؤية 2020.كما رصدت كاتبة الدولة التقدم الحاصل في مختلف أوراش الجهة خاصة تطوير الروابط الجوية لفصل الصيف 2018 وفصل الشتاء 2018- 2019.
وتم التطرق إلى مواضيع تهم تأهيل المنتجات السياحية،والترويج للجهة، والنموذج الجديد للحكامة المحلية للقطاع بعد مصادقة مجلس الجهة على مشروع إحداث”شركة التنمية الجهوية للسياحة”.
ومن جهة أخرى عقدت الوزيرة نفسها مع سلطات مدينة أكادير،وبعض الجهات المعنية بقطاع السياحة اجتماعا آخرتطرقت فيه إلى الإمكانيات المتاحة لتخصيص وعاء عقاري إضافي داخل الجهة من أجل تطوير طاقات استيعابية إضافية والاستجابة للطلب المتزايد لبعض الفاعلين في القطاع من المغرب و خارجه.
المغرب رئيسا للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل

تم انتخاب الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات رئيسا للجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل لفترة 2018-2021 و ذلك بعد تصويت بالإجماع تم خلال الجمع العام للجمعية الذي نظم يوم 18 أبريل 2018 بمراكش، و ذلك خلفا للمصلحة العمومية التركية إكسور التي شغلت هذا المنصب من 2015 إلى 2018.
هذا الإنجاز أتى كثمرة للدور الكبير و الفعال الذي لعبته الوكالة الوطنية لإنعاش التشغيل و الكفاءات داخل الجمعية، خاصة في ما يتعلق بدورها كممثلة عن منطقة الشرق الأوسط و الدول العربية. و بهذا، ستعمل الوكالة من خلال منصب الرئاسة على تنزيل قرارات الجمع العام و مجلس إدارة الجمعية، مصحوبة بنواب الرئيس عن كل منطقة بالعالم بالإضافة إلى الكتابة التنفيذية للجمعية.
الجمعية العالمية للمصالح العمومية للتشغيل التي أسست سنة 1988 هي شبكة من 85 عضوا من المصالح العمومية للتشغيل هدفها التشجيع على تقاسم الخبرات و أفضل الممارسات بين الفاعلين في مجال التشغيل على المستوى الدولي و تجمع كفاءات أزيد من مليون فاعل مشترك من كل جهات العالم و من أسواق شغل جد متباينة. و تجدر الإشارة إلى أن الجمعية التي تحتفل بذكرى تأسيسها الثلاثين تنظم مؤتمرها الدولي الحادي عشر بمراكش يومي 19 و 20 أبريل 2018.


الكاتب : م.م / عبداللطيف الكامل

  

بتاريخ : 19/04/2018

أخبار مرتبطة

أفادت الجمعية المهنية لشركات الإسمنت بأن مبيعات الإسمنت بلغت أزيد من 3,24 مليون طن عند متم شهر مارس 2024، بانخفاض

*أبرز صندوق النقد الدولي، أول أمس الخميس، أن منطقة الشرق الأوسط وشمال إفريقيا تشهد تعافيا متفاوتا في ظل ارتفاع مستوى

ينعقد بمدينة طنجة يومي 22 و 23 أبريل الجاري مؤتمر دولي حول «الانتقال الطاقي العادل» بمبادرة من مؤسسة «كارنيغي أندوومنت

اترك تعليقاً

لن يتم نشر عنوان بريدك الإلكتروني. الحقول الإلزامية مشار إليها بـ *